تحرير المصطلحات
د. محمد عمارة
الوُجُوديَّةُ الوُجُوديَّةُ: رؤية فلسفية للوجود الإنساني، ظهرت في أوربا – عقب الحرب العالمية الأولى( 1914- 1918 م) - في ألمانيا أولاً، ثم في فرنسا ... ثم امتد انتشارها – بعد الحرب العالمية الثانية ( 1939 – 1945م) – إلى الأوساط الفلسفية في أوربا وأمريكا .. وبلاد الشرق والجنوب. وتنطلق الفلسفة الوجودية من وحدة الذات والموضوع، والنظر إلى الإنسان باعتباره وجودًا ... وسبيلها فى المعرفة هو الحدس.. وهى تولي الحرية، بمعنى الاختيار الفردي، اهتمامًا شديدًا، مع عزل الحرية والاختيار عن الضرورات الموضوعية والقوانين والسنن التى تحكم الواقع وتحيط بالإنسان.. فالحرية – في الوجودية – هى الغاية، وهي تعنى تحرير الفرد من المجتمع.. ولقد أجادت الوجودية استخدام الفن والأدب، بما في ذلك المسرح، في نشر فلسفتها... وفي إطار الفَلسَفة الوُجودِية تمايزت تيارات، أبرزها: 1. تيار الوُجوديَّة المؤمنة بالدين – كما هي عند الفيلسوف الفرنسي جابرييل مارسيل ... والألمانى كارل ياسبرز(1883 – 1969م)... والروسى نيقولاى الكسندروفيتش برد يائييف( 1874- 1948م) والألماني مارتن بوبر(1878 – 1965م) 2. والوجودية الإلحادية – كما هى عند الألمانى مارتن هيدجر .. والفرنسى جان بول سارتر .. والفرنسي ألبير كامو ( 1913 – 1960 م). ومع أن الوُجودية غير العلمانية، إلا أنها – ككل الفلسفات الغربية – فلسفة علمانية النزعة، تعزل الدين عن الحياة – في تيارها الملحد – وتعزله عن الدولة – في تيارها المؤمن – لأن الإيمان – ككل الفلسفة الوجودية – مجرد نزعة ذاتية واختيار فردي، لا علاقة له بالدولة أو السياسة أو الاجتماع .. ولقد تراجعت، بل انهارت وتدهورت الفلسفة الوجودية في العقود الأخيرة .. وربما لن يبقى منها في القرن الواحد والعشرين سوى التاريخ. المصدر: إزالة الشبهات عن معانى المصطلحات أ. د/ محمد عمارة
|
|