مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

دعوى أن القرآن الكريم نصب المضاف إليه(*)

مضمون الشبهة:

يتوهم بعض المشككين أن القرآن خالف قواعد اللغة حيث نصب المضاف إليه "ضراء" في قوله عز وجل: )ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني( (هود: ١٠)، والصواب في ظنهم أن يجر المضاف إليه ويقال: "ضراء" بكسر الهمزة**.

وجه إبطال الشبهة:

الأصل في المضاف إليه أن يجر، والأصل في الجر أن يكون بالكسرة، فالكسرة علامة الجر الأصلية، والقارئ الغريب عن اللغة عندما يقرأ قوله تعالى: )ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني( (هود: ١٠)، يظن أن في كلمة "ضراء" خطأ في الإعراب ولحنا؛ حيث جاءت بالفتحة مخالفة بذلك أصل الجر، وهو بالكسرة، وكان الصواب في ظنهم أن يقال "ضراء"، فتكون علامة جرها الكسرة، وهذا الزعم باطل لما يلي:

إن كلمة "ضراء" مضاف إليه ممنوع من الصرف؛ لانتهائه بألف التأنيث الممدودة، والممنوع من الصرف يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة، فليست الكسرة وحدها علامة الجر في العربية، فهناك الياء والفتحة - كما سيأتي بيانه - وبذلك يتضح الخطأ الفادح الذي وقع فيه هؤلاء المتوهمون، والذي لا أساس له من الصحة.

التفصيل:

جاءت كلمة "ضراء" في الآية الكريمة مضافا إليه، والأصل في المضاف إليه الجر بالكسرة، وهي علامة أصلية، وتوجد في اللغة العربية علامات فرعية أيضا تستخدم بدلا من العلامات الأصلية، وهذا ما حدث في كلمة "ضراء" التي معنا، فقد نابت الفتحة عن الكسرة في الجر؛ لأن الكلمة ممنوعة من الصرف؛ لأنها تنتهي بألف التأنيث الممدودة، مثل: صحراء وبيضاء، والممنوع من الصرف يرفع بالضمة، وينصب ويجر بالفتحة، إلا إذا عرف بأل، أو أضيف إلى غيره، فيجر بالكسرة.

ولا يخفى على أحد ممن يفهم العربية الفصحى أن الكسرة ليست وحدها علامة الجر في العربية، فالجر قد يكون بالكسرة على الأصل، وقد يكون بالياء - وهي علامة فرعية - كما في جمع المذكر السالم والمثنى، وقد يكون بالفتحة؛ كما هو في الممنوع من الصرف.

وعلى هذا تكون كلمة ضراء مجرورة، وليست منصوبة كما يتوهم بعضهم، وكل ما حدث أن الفتحة نابت عن الكسرة في الجر، وهذا معلوم لدى أرباب الفصاحة والبيان.

الأسرار البلاغية في الآية الكريمة:

·   أول ما يطالعنا في هذه الآية هو مراعاة النظير بين " نعماء" و "ضراء"؛ حيث قال عز وجل: "نعماء"، ولم يقل: "نعمة"، مع العلم أن لفظة "نعماء" لم ترد في التنزيل إلا في هذه الآية.

وقد جاء في "التحرير والتنوير": "إن اختيار لفظ "نعماء" مع أن "النعمة" أشهر؛ لمراعاة النظير بين اللفظين"[1]. وجاء في "تفسير الشعراوي" كلام في هذا السياق؛ حيث قال: "هناك فرق بين "نعماء" و "نعمة"، و "ضراء" و "ضر"؛ فالضر: الشيء الذي يؤلم النفس، والنعمة: الشيء الذي تتنعم به النفس، ولكن التنعم والألم قد يكونان في النفس، ولا ينضح أي منهما على الإنسان، فإن نضح على الإنسان أثر النعمة يقال فيها: نعماء، وإن نضح عليه أثر من الضر يقال ضراء"[2].

·   ومن الأسرار البلاغية في الآية الكريمة كذلك "إسناد الإذاقة إليه - عز وجل - دون المس"، فقد جاء في تفسير الألوسي: "إن إسناد الإذاقة إليه - عز وجل - دون المس إشعار بأن إذاقة النعمة مقصود بالذات دون مس الضر، وعلل البقاعى عدم إسناد المس إليه عز وجل قائلا: ولم يسند المس إليه - عز وجل - كما فعل في النعماء؛ تعليما للأدب، كما علل الألوسي ذلك بقوله: إنه لم يؤت ببيان تحول النعمة، بل خولف التعبير فيهما؛ حيث بدئ في الأول بإعطاء النعمة وإيصال الرحمة، ولم يبدأ في الثاني بإيصال الضر على نمطه؛ تنبيها على سبق الرحمة على الغضب، واعتناء بشأنها، وفي التعبير عن ملابسة الرحمة والنعماء بالذوق المؤذن على ما قيل بلذتهما، وكونهما مما يرغب فيه، وعن ملابسة الضراء بالمس المشعر بكونها في أدنى ما يطلق عليه اسم الملاقاة من مراتبها - من اللطف ما لا يخفى، ولعله يقوي من عظم شأن الرحمة"[3].

 

 


(*) رد مفتريات على الإسلام، عبد الجليل شلبي، دار القلم، الكويت، ط1، 1402هـ/ 1982م. الأخطاء اللغوية في القرآن، إبراهيم عوض، مكتبة زهراء الشرق، مصر، د. ت.

[1]. التحرير والتنوير، محمد الطاهر ابن عاشور، دار سحنون، تونس، د. ت، مج6، ج12، ص14 بتصرف يسير.

[2]. تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، أخبار اليوم، القاهرة، ط1، 1991م، ج10، ص6352.

[3]. روح المعاني، الألوسي، دار الفكر، بيروت، 1406هـ/ 1987م، عند تفسيره الآية.

wives that cheat redirect read here
click here unfaithful spouse women cheat husband
husbands who cheat women who cheat on husband my boyfriend cheated on me with a guy
husbands who cheat open my boyfriend cheated on me with a guy
where to order viagra online buy viagra free shipping viagra sipari verme
where to order viagra online buy cheap deal online viagra viagra viagra sipari verme
why wife cheat cheat on my wife why women cheat in relationships
read here website why women cheat on men
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
  
المتواجدون الآن
  4386
إجمالي عدد الزوار
  38496879

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع