حرف الباء
انبجس ـ انفجر
• الانبجاس فى
اللغة: انشقاق الأرض وخروج الماء منها
[1].
• والانفجار فى اللغة: انشقاق الشىء انشقاقًا واسعًا
[2].
فاللفظان يشتركان فى معنى عام هو الانشقاق، ويختص الانبجاس بخروج الماء، بينما
الانفجار عامٌّ فى معنى الانشقاق، سواء كان بخروج الماء أو غيره، كما أن فى
الانفجار معنى السعة.
وقد ورد اللفظان فى القرآن الكريم بدلالتين متقاربتين:
• الأول فى قول الله عز وجل:
- {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ
أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}
الأعراف/ 160.
الانبجاس دون الانفجار فى الكثرة والسعة والغزارة، وتلك هى المرحلة الأولى
لخروج الماء من الحجر [3]،
فالمخرج ضيِّق، والماء لم يبلغ بعد مستوى الكثرة والغزارة.
وسياق استعمال لفظ الانبجاس فى الآية فيه إشارة إلى المعجزة التى أيَّد الله سبحانه
وتعالى بها نبيَّه موسى عليه السلام، وقومه ينظرون إلى الماء وهو ينبع من الحجر منذ
بداية انشقاقه وخروج الماء منه، وقبل أن تعتاد عيونهم رؤية الماء، فهم يشاهدون
اللحظة الأولى لخروج الماء من الحجر، وتلك لحظة الدهشة والإعجاز .
وأما لفظ الانفجار فتكرر كثيرًا فى القرآن الكريم، ومن ذلك قول الله عز وجل:
- {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ
فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا}
الإسراء/91.
- {وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا}
الكهف/33.
- {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى
الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} القمر/12.
وسياق الآيات المذكورة واضح فيه معنى الكثرة والقوة والغزارة.
ولكن لفظ الانفجار قد ورد فى ذكر قصة المعجزة التى أيَّد الله بها نبيه موسى عليه
السلام وهو قول الله عز وجل:
{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ
بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}
البقرة/60.
فلِمَ عبَّر القرآن فى هذا الموضع باستعمال لفظ الانفجار، مع أن هذه الآية
وآية الأعراف كلتيهما تصف الحادثة نفسها؟
أشار المفسرون إلى أن الانفجار ـ بدلالته على الكثرة ـ ناسب فى آية البقرة؛ لأنها
جاءت فى سياق تعداد النعم التى أنعم بها الله عز وجل على نبيِّه موسى عليه السلام
وعلى قومه، فاستعمل فى هذا الموضع اللفظ المختص بملمح الكثرة والسرعة
[4].
• ونخلُص مما سبق إلى أن الاستعمال القرآنى للكلمتين "انبجس
ـ انفجر" قد أوردهما بدلالتين متقاربتين، حيث يشتركان فى معنى الانشقاق،
ويفترقان فى ملامح تميز كلًّا عن الآخر:
• فالانبجاس: أول ظهور الماء وبدايته، وفيه دلالة على ضيق المخرج وقلَّة ما ينبع من
الماء.
• والانفجار: المرحلة الثانية بعد ظهور الماء، وفيه دلالة على السعة والقوَّة
والكثرة.
************************
[1]
اللسان (ب ج س).
[2]
اللسان (ف ج ر).
[3]
انظر: تفسير ابن كثير 1/101.
[4]
انظر: تفسير ابن كثير 1/101، كشف المعانى،
ص60.
|
|