مقروءة حوار الإيمان والإلحاد
L S سؤال من
س : L S كيف يغوى الشيطان الإنسان ويغريه؟وكيف يوقعه فى شراكه؟!!
ج : عزيزى... النصاب لا ينجح إلا مع الطمّاع، وحين يجدالنصاب الطمّاع يكون قد وجد ضحيته.
وأكبر نصاب فى تاريخالبشرية هو الشيطان.
تعالوا معى نعرف أصلالحكاية.
جاء فى الأثر هذهالحكاية التى تبين سياسة الشيطان أنها توقع الضحية شيئًا فشيئًا … سياسة خطوة... خطوة … وأن الشيطان لا يرضيه من ضحيته إلاالكفر... قَالَ اِبْن جَرِير عَنْ عَبْداللَّه بْن مَسْعُود رضى الله عنه: «قَالَ كَانَتْ اِمْرَأَة تَرْعَى الْغَنَم وَكَانَ لَهَاأَرْبَعَة إِخْوَة وَكَانَتْ تَأْوِى بِاللَّيْلِ إِلَى صَوْمَعَة رَاهِب قَالَفَنَزَلَ الرَّاهِب فَفَجَرَ بِهَا فَحَمَلَتْ فَأَتَاهُ الشَّيْطَان فَقَالَ لَهُاُقْتُلْهَا ثُمَّ اِدْفِنْهَا فَإِنَّك رَجُل مُصَدَّق يُسْمَع قَوْلكفَقَتَلَهَا ثُمَّ دَفَنَهَا قَالَ فَأَتَى الشَّيْطَان إِخْوَتهَا فى الْمَنَامفَقَالَ لَهُمْ إِنَّ الرَّاهِب صَاحِب الصَّوْمَعَة فَجَرَ بِأُخْتِكُمْ فَلَمَّاأَحْبَلَهَا قَتَلَهَا ثُمَّ دَفَنَهَا فى مَكَان كَذَا وَكَذَا، فَلَمَّاأَصْبَحُوا قَالَ رَجُل مِنْهُمْ : وَاَللَّه لَقَدْ رَأَيْت الْبَارِحَة رُؤْيَامَا أَدْرِى أَقُصّهَا عَلَيْكُمْ أَمْ أَتْرُك؟ قَالُوا : لَا بَلْ قُصَّهَاعَلَيْنَا. قَالَ : فَقَصَّهَا، فَقَالَ الْآخَر: وَأَنَا وَاَللَّه لَقَدْرَأَيْت ذَلِكَ، فَقَالَ الْآخَر : وَأَنَا وَاَللَّه لَقَدْ رَأَيْت ذَلِكَ. قَالُوا: فَوَاَللَّهِ مَا هَذَا إِلَّا لِشَيْءٍ قَالَ : فَانْطَلَقُوا فَاسْتَعْدَوْامَلِكهمْ عَلَى ذَلِكَ الرَّاهِب فَأَتَوْهُ فَأَنْزَلُوهُ ثُمَّ اِنْطَلَقُوا بِهِ،فَلَقِيَهُ الشَّيْطَان، فَقَالَ : إِنِّى أَنَا اللَّه الذى أَوْقَعْتُك فى هَذَاوَلَنْ يُنْجِيك مِنْهُ غَيْرِى، فَاسْجُدْ لِى سَجْدَة وَاحِدَة وَأُنْجِيكمِمَّا أَوْقَعْتُك فِيهِ، قَالَ : فَسَجَدَ لَهُ فَلَمَّا أَتَوْا بِهِ مَلِكهمْتَبَرَّأَ مِنْهُ وَأُخِذَ فَقُتِلَ».
{ كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَلِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُاللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(16)} الحشر.
اللهم فهمنا وعلمنا وزدنا إيمانًا يارب.
وأعذنا من الشيطان وشركه.
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّالنَّاسِ(1)مَلِكِ النَّاسِ(2)إِلَهِ النَّاسِ(3)مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِالْخَنَّاسِ(4)الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5)مِنَ الْجِنَّةِوَالنَّاسِ(6)}الناس.
|