مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

الرد على الشبهات المتعلقة بالصيام

ادعاء أن الصيام الإسلامي به خطأ يضر بصحة الإنسان وهو عدم شرب الماء(*)

مضمون الشبهة:
ينكر بعض المغرضين وجود أي فوائد صحية للصيام الإسلامي، بدعوى أن الصيام لو كان له فوائد صحية كثيرة ـ كما يقول المسلمون ـ فلماذا لم يُشرع طوال العام، وبدعوى أن الصيام الإسلامي يمنع الإنسان عن شرب الماء لساعات طويلة، وهذا في ظنهم يمثِّل خطرًا بالغًا على صحة الإنسان.
كما يَدَّعُون أن الصيام الإسلامي يؤدي إلى الكسل وقلة الإنتاج، لما له من أضرار صحية كثيرة.  
وجوه إبطال الشبهة:
1. لقد أثبت العلم حديثًا ـ بما لا يدع مجالًا للشك ـ أن للصيام الإسلامي فوائد صحية عديدة، منها: التخلص من السموم، والشحوم، وتجديد الخلايا، وتقوية جهاز المناعة، كما أثبتت البحوث والتجارب الطبية دوره في علاج كثير من الأمراض، منها: الأمراض الناتجة عن السمنة، كتصلب الشرايين، وضغط الدم، والسكر، وبعض أمراض القلب، وكذا مرض التهاب المفاصل المزمن، وقرحة المعدة، هذا بالإضافة إلى أثر الصيام الإسلامي على الصحة النفسية، ومعالجة الأمراض الناتجة عن الاضطراب النفسي، وقد شهد بتلك الفوائد الصحية علماء الغرب.
2. إن الصيام الإسلامي أمر تعبديٌّ شُرِعَ من أجل تحقيق التقوى، لا من أجل أن له فوائد صحية كثيرة، ومن ثم فلا يمكن للصيام أن يكون طوال العام على الدوام؛ لأن ذلك يتنافى مع وسطية الإسلام التي تقتضي ألا يكون هناك إفراط ولا تفريط، كما يتنافى مع ما قرَّره العلم الحديث من أن كون الشيء مفيدًا لا يعني المبالغة في استخدامه، وهذا أمر مشاهد ومعلوم؛ فكما يقال: إذا زاد الشيء عن حدِّه انقلب إلى ضده.
3. إن الامتناع عن شرب الماء في الصيام الإسلامي يفيد الجسم بفوائد عديدة، ولا يضرُّه كما يُظن، من تلك الفوائد: تحسين كفاءة خلايا الدم، حماية الجسم من قرحة المعدة، تحسين الذاكرة، تحسين آليات عمل الكلى، كما أن السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصيام هي السوائل التي في خارج الخلايا، أما السوائل التي بداخلها فإن الجسم يحتفظ بها، وإن فقد شيئًا منها فإنه يُعَوَّض من خلال عمليات وتحولات كيميائية، جعلها الله سبحانه وتعالى في جسم الإنسان.
4. كيف يَدَّعُون أن الصيام الإسلامي يسبب الكسل والخمول، ويقلِّل حركة الإنتاج، وقد وقعت أحداث تاريخية كبرى في نهار رمضان، منها غزوة بدر الكبرى، وحرب أكتوبر؟! إن الإعياء والضعف الذي قد يصيب بعض الصائمين أثناء الصيام هو بسبب خروجهم عن آداب الصيام، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وليس بسبب الصيام الإسلامي الصحيح، الذي أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية أنه يزيد النشاط والحيوية في جسم الصائم بدرجة قد تفوق غير الصائم.
5. لا شك أن الصيام الإسلامي سهل ميسور، لا مشقة فيه ولا ضرر؛ لقوله سبحانه وتعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}  البقرة: ١٨٥، وهذا واضح من حثِّ النبي صلى الله عليه وسلم على التسحُّر، وأمره بتعجيل الفطر وتأخير السحور؛ كي لا تتقلص مدة الصيام اليومية إلى الوقت المسموح به، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية في مجال وظائف الأعضاء.
التفصيل: 
أولا. الفوائد الصحية للصيام الإسلامي:        
 قرر القرآن الكريم أن للصوم منافع وفوائد متحققة لمن يصوم من الأصحاء وغيرهم من أهل الرخص، ما لم يكن الضرر محققًا؛ لعموم اللفظ في قوله سبحانه وتعالى: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ}  البقرة: 184 (1).
وهذه الفوائد كثيرة، منها الروحية، والبدنية؛ وذلك كما يأتي:
لم يعرف الأطباء فوائد الصوم الطبية إلا في القرن العشرين بعد أن تقدَّمت البحوث العلمية الغذائية، وتوفرت الأجهزة الدقيقة التي كشفت الكثير من أسرار الجسم البشري، مشتملة على أسرار وتفاعلات الغذاء في الجسم، من هذه الفوائد:
1. التخلص من السموم:
يتعرض الجسم البشري لكثير من المواد الضارة، والسموم التي قد تتراكم في أنسجته، وأغلب هذه المواد تأتي للجسم عبر الغذاء الذي يتناوله بكثرة، هذا بالإضافة إلى السموم التي نستنشقها مع الهواء، من عوادم السيارات، وغازات المصانع، وسموم الأدوية التي يتناولها الناس بغير ضابط… إلى غير ذلك من سموم الكائنات الدقيقة، التي تقطن في أجسامنا بأعداد تفوق الوصف والحصر، وأخيرًا مخلفات الاحتراق الداخلي للخلايا.
كل هذه السموم جعل الله تعالى للجسم منها فرجًا ومخرجًا؛ فيقوم الكبد ـ وهو الجهاز الرئيسي المنظف للجسم من السموم ـ بإبطال مفعول كثير من هذه المواد السامة، بل قد يحولها إلى مواد نافعة، مثل: اليوريا، والكرياتين، وأملاح الأمونيا، غير أن للكبد جهدًا وطاقة محدودين، وقد يعتري خلاياه بعض الخلل لأسباب مرضية، أو لأسباب طبيعية كتقدم السن فيترسَّب جزء من هذه المواد السامة في أنسجة الجسم، وخصوصًا في المخازن الدهنية، وفي الصيام تتحول كميات هائلة من الشحوم المختزنة في الجسم إلى الكبد حتى تؤكسَد، ويُنتفع بها، وتستخرج منها السموم الذائبة فيها، وتزال سميتها ويتخلص منها مع نفايات الجسد.
وبما أن عمليات الهدم في الكبد أثناء الصيام تغلب عمليات البناء في التمثيل الغذائي، فإن فرصة طرح السموم المتراكمة في خلايا الجسم تزداد خلال هذه الفترة، ويزداد أيضًا نشاط الخلايا الكبدية في إزالة سمية كثير من المواد السامة، وهكذا يُعتبر الصيام شهادة صحية لأجهزة الجسم بالسلامة.
يقول الدكتور "ماك فادون" ـ وهو من الأطباء العالميين، الذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره: إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم، وإن لم يكن مريضًا؛ لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم، فتجعله كالمريض وتثقله؛ فيقل نشاطه، فإذا صام الإنسان تخلص من أعباء هذه السموم، وشعر بنشاط وقوة لا عهد له بهما من قبل.
2. التخلص من الشحوم:
ترتبط السمنة بالإفراط في تناول الطعام وخصوصًا الأطعمة الغنية بالدهون، هذا بالإضافة إلى أن وسائل الحياة المريحة والسمنة مشكلة واسعة الانتشار، وقد وجد أن السمنة تقترن بزيادة خطر الأمراض القلبية الوعائية، مثل قصور القلب، والسكتة القلبية، ومرض الشريان التاجي، ومرض انسداد الشرايين المحيطة بالقلب.
والصيام الإسلامي يعتبر النموذج الفريد للوقاية والعلاج من السمنة في آن واحد حيث يمثل الأكل المعتدل والامتناع عنه ، مع النشاط والحركة عاملين مؤثرين في تخفيف الوزن ، وذلك بزيادة معدل استقلاب الغذاء بعد وجبة السحور وتحريك الدهن المختزن لأكسدته في إنتاج الطاقة اللازمة بعد منتصف النهار.
وبهذا يُحْدِثُ الصيام الإسلامي المتمثل في الحفاظ على وجبة السحور والاعتدال في الأكل والحركة والنشاط أثناء الصيام نظامًا غذائيًّا ناجحًا في علاج السمنة.
3. تجدد الخلايا:
اقتضت حكمة الله تعالى أن يحدث التغيير والتبديل في كل شيء وفق سنة ثابتة؛ فقد اقتضت هذه السنة في جسم الإنسان أن يتبدل محتوى خلاياه على الأقل كل ستة أشهر، وبعض الأنسجة تتجدد خلاياها في فترات قصيرة تُعَدُّ بالأيام والأسابيع فتهرم؛ تلك الخلايا ثم تموت، وتنشأ أخرى جديدة تواصل مسيرة الحياة حتى يأتي أجل الإنسان.
إن عدد الخلايا التي تموت في الثانية الواحدة في جسم الإنسان يصل إلى 125مليون خلية،وأكثر من هذا العدد يتجدد يوميًّا في سن النمو  ومثله في وسط العمر، ثم يقل عدد الخلايا المتجددة مع تقدم السنِّ.
وبما أن الأحماض الأمينية هي التي تشكل البنية الأساسية في الخلايا؛ ففي الصيام الإسلامي تتجمع هذه الأحماض القادمة من الغذاء مع الأحماض الناتجة من عملية
الهدم في مجمع الأحماض الأمينية في الكبد، ويحدث فيها تحول داخلي واسع النطاق ، ليتم إعادة توزيعها بعد عملية التحول الداخلي ودمجها في جزئيات أخرى ويصنع منها كل
أنواع البروتينات الخلوية، وبروتينات البلازما والهرمونات، وغير ذلك من المركبات الحيوية.
وهذا يتيح لَبِنَاتٍ جديدة للخلايا، ويرفع كفاءتها الوظيفية مما يعود على الجسم البشري بالصحة والنماء والعافية.
4. مقاومة الشيخوخة:
كشفت مجلة الطبيعة (Nature) البريطانية عن دراسة علمية تفيد أن "الصيام" يؤدي إلى تنشيط الجينات المسئولة عن إفراز هرمونات تساعد الخلايا في مواجهة زحف الشيخوخة على الإنسان، وتزيد من حيوية ونشاط الجسم ، وأكدت نتائج هذه الدراسة أن عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام تُنْتِجُ موادَّ سامة تتلف الخلايا ، وأن الإقلال من كمية الطعام والإكثار من الحركة لحرق الطاقة يُحَسِّن من الوضع الصحي ويوقف عملية الهدم ، وبالتالي تزيد من إمكانية رفع متوسط العمر، وأوضحت الدراسة أن الصيام قد يؤدي إلى رد فعل يجعل الخلايا تقاوم الموت، وتعيش فترة أطول، وأضافت الدراسة أن مفتاح الصحة يتمثل في الحَدِّ من الطعام في نظام غذائي مدى الحياة بقدر الإمكان؛ مما يؤثر إيجابيًّا، ويساعد على مقاومة الشيخوخة.
5. تحسين أداء الجهاز المناعي:
يقوي الصيام جهاز المناعة، فيقي الجسم من أمراض كثيرة؛ حيث يتحسَّن المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية عشرة أضعاف، كما تزداد نسبة الخلايا المسئولة عن المناعة النوعية زيادة كبيرة، كما ترتفع بعض أنواع الأجسام المضادة في الجسم، وتنشط الردود المناعية نتيجة لزيادة البروتين الدهني منخفض الكثافة.
6. يقي الصيام الجسم من تكوُّن حصيات الكلى؛ إذ يرفع معدل الصوديوم في الدم فيمنع تبلور أملاح الكالسيوم، كما أن زيادة مادة البولينا في البول تساعد في عدم ترسُّب أملاح البول، التي تكوِّن حصيات المسالك البولية.
7. يخفف الصيام الغريزة الجنسية ويهدئها، خصوصًا عند الشباب، وبذلك يقي الجسم من الاضطرابات النفسية والجسمية، والانحرافات السلوكية، والإكثار من الصوم مع الاعتدال في الطعام والشراب، وبذل الجهد المعتاد، يجني الشاب فائدته في تثبيط غرائزه المتأججة بيسر؛ لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغضُّ للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"(2)، ومعنى "وجاء": وقاية، وهذا لاشك إعجاز علمي. كما أن الصيام يُحسِّن الصيام خصوبة المرأة والرجل على السواء.
8. الصيام علاج لكثير من الأمراض:
إن الصوم وسيلة فعَّالة للشفاء من الأمراض الحادة، خصوصًا المصحوبة بقيء أو إسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة؛ حيث يتيح راحة لخلايا الجسم ويعطيها الفرصة لكي تتخلص من سمومها وتقوي مناعتها(3).
من هذه الأمراض التي أثبتت الأبحاث العلمية الطبية إمكانية معالجتها الآتي:
1. ثبتت فعالية الصوم بوصفه علاجًا لحالات الالتهابات المفصلية الحادة، وهو ما سجَّله أستاذ الكيمياء بجامعة مونتريال بكندا، البروفيسور "وود" الذي عالج مرضاه بنجاح عبر عدة أيام من الصوم من (4 ـ 8) أيام، وذكر أن الصوم في حالات الروماتيزم يحول دون وصول التدهور إلى القلب.
2. أظهرت الأبحاث أهمية الصوم بوصفه علاجًا لشتى أنواع السُعَال خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، في حين يحتاج الربو الشعبي إلى فترة أطول، وتظهر نتيجة الصوم بوضوح عندما يستطيع مريض الربو أن يخلد إلى النوم في هدوء.
3. اتضحت فعاليته في علاج أمراض الجهاز الهضمي كالحمى التيفودية، والكوليرا، فضلًا عن التهابات القولون والإسهال.
4. ثبت أن الصوم يفيد في معالجة طنين الأذن من خلال ما يُسَمَّى بـ"عملية الاطِّراح"؛ حيث تُنَظف "قناة إستاكيوس" أثناء الصوم.
5. أثبتت التجارب إمكانية علاج الوسواس القهري والهوس وبعض أنواع الفصام بما يسمى "العلاج بالجوع" أو الصيام الطبي، فقد تمكَّن الدكتور "يوري نيكالف" بمستشفى معهد موسكو للطب النفسي من علاج عشرة آلاف مريض عقلي ونفسي
بنظام العلاج بالصوم، وكانت النتيجة تحسُّن 65% منهم، وقد استغرقت الطريقة شهرًا كاملًا، وكان الإفطار محتويًا على القليل من اللبن، بالإضافة إلى الكثير من الخضروات والفواكه (4).
كما يعالج الصيام عددًا كبيرًا من الأمراض الخطيرة أهمها:
1. الأمراض الناتجة عن السمنة، كمرض تصلب الشرايين، وضغط الدم، وبعض أمراض القلب.
2. يعالج بعض أمراض الدورة الدموية الطرفية مثل: مرض الرينود ومرض برجر.
3. يعالج كثيرًا من الأمراض التي تنشأ من تراكم السموم، والفضلات الضارة في الجسم.
4. يعالج الصيام المتواصل مرض التهاب المفاصل المزمن (الروماتويد).
5. يعدِّل الصيام الإسلامي ارتفاع حموضية المعدة، وبالتالي يساعد في التئام قرحة المعدة مع العلاج المناسب.
6. لا يسبب الصيام أي خطر على المرضعات، أو الحوامل، ولا يغير من التركيب الكيميائي، أو التبدلات الاستقلابية في الجسم لديهن(5).
هذا وقد ثبت علميًّا أيضًا أن الصيام الإسلامي يفيد في علاج مرضى السكر؛ حيث تبيَّن أن معدل السكر في الدم ينخفض أثناء الصيام، وقد تمخَّضت الأبحاث العلمية في أمريكا عن إثبات قدرة الصوم على الوقاية، ومعالجة المرء من مرض السكر.
ودعمًا لما سبق، فإن دول الغرب تستخدم الصيام الآن في علاج كثير من الأمراض؛ ففي ألمانيا أُقيمت دور للصحة والعلاج، تتبع في معالجتها للمرضى ـ وحتى الأصحاء على السواء ـ الصوم الذي تفرضه على النزيل لفترة تزيد على عشر ساعات، وتقل عن العشرين يوميًّا.. ثم بتناول الوجبات الخفيفة جدًّا، ويطبق هذا النظام لمدة متتابعة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، ولا تزيد عن أربعة؛ أي بما يتمشى تمامًا مع نظام الصوم الإسلامي، المتمثل في صيام شهر رمضان كل عام.
وروسيا ـ التي ينتشر فيها الإلحاد ـ قد اعترفت بما للصوم من فوائد صحية للإنسان؛ قد نُشر في مجلة الأغذية الروسية ما ترجمته حرفيًّا:
"وأخيرًا يحق التذكرة بكتاب البروفيسور "نيكولايف ونيلوف" (الجوع من أجل الصحة)، والذي يجزم فيه بأنه لكي يتمتع كل مواطن في المدن الكبرى بالصحة يجب عليه تخليص الجسم من النفايات والمواد السامة بأن يقوم ـ وبصفة دورية ـ بجوع تام بالامتناع عن الطعام لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع ولا تزيد عن أربعة".
ولعل أشهر مصحَّة في العالم هي مصحة الدكتور (هنريج لاهمان) في سكسونيا؛ حيث يقوم العلاج فيها على الصوم، وقد أُنشئت مصحات أخرى على غرارها.
ويقول الدكتور بيلر شرنبر: " الصوم لشهر واحد في السنة هو أساس الحياة، وأساس الشباب"(6).
هذا ما شهد به غير المسلمين من العلماء، والفضل ما شهدت به الأعداء!
وبالإضافة إلى كل ما سبق، فإن للصيام الإسلامي أثرًا  على الناحية النفسية، لا يقل عن أثره على الناحية البدنية؛ إذ يخلق في النفس الصبر، الذي يقيها من القلق والاضطراب، كما يحقق في النفس الشعور بالضمير والإحساس بمراقبة الله سبحانه وتعالى، وهذا يغرس فيها الصدق والأمانة(7).      
ومن أوضح الأدلة على هذا شهادة صائم أمريكي، وهو (توم برنز) ـ من مدرسة كولومبيا للصحافة ـ الذي يقول: إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية؛ فعلى الرغم من أنني  بدأت الصوم (الطبي أو التجويع) بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جدًّا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع (بولنج) الصحي حتى شعرت أني أمرُّ بتجربة سمو روحي هائلة.
إنني عندما أصوم يختفي شوقي تمامًا إلى الطعام، ويشعر جسمي براحة كبيرة، وأشعر بانصراف ذاتي عن النزوات والعواطف السلبية كالحسد والغيرة وحبِّ التسلط، كما تنصرف نفسي عن أمور عَلَقَتْ بها مثل الخوف والارتباك والشعور بالملل، كل هذا لا أجد له أثرًا مع الصيام، ولعل كل ما قلته هو السبب الذي جعل المسلمين ـ وكما رأيتهم في تركيا وسوريا والقدس ـ يحتفلون بصيامهم لمدة شهر في السنة احتفالًا جذابًا روحانيًّا لم أجد له مثيلًا في أي مكان آخر في العالم.
وعليه، فقد بات مُسَلَّمًا لدى العلماء والخبراء أن للصيام الإسلامي أثره الجلي الواضح على صحة البدن والنفس للفرد والمجتمع المسلم(8). 
ثانيًا. دعواهم لو كان للصيام الإسلامي فوائد صحية فلماذا لم يُشرع طوال العام ـ دعوى باطلة:
إن الحكمة والغاية من الصيام تتنافى مع أن يكون طوال العام على الدوام؛ فالصيام أمر تعبُّدي شُرع من أجل تحقيق التقوى؛ قال سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة، وهو لم يُشرع من أجل أن له فوائد صحية، ولكن بالرغم من هذا فقد أشار الله عز وجل في كتابه العزيز إلى فوائد الصيام إجمالًا؛ فقال:  {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} البقرة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الصيام جُنَّة..."(9) (10)، ثم جاء الطب حديثًا ـ كما ذكرنا في الوجه الأول ـ فأثبت من خلال أبحاثه وتجاربه أن للصيام عامة ـ وللصيام الإسلامي خاصة ـ فوائد صحية كثيرة(11).
وإذا سلَّمنا بأن للصيام فوائد صحية للإنسان فليس معنى ذلك أن يكون طوال العام؛ لأن ذلك يتنافى مع وسطية الإسلام واعتداله، التي تقتضي ألا يكون هناك إفراط ولا تفريط؛ قال أنس بن مالك رضى الله عنه: "جاء ثلاثةُ رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أُخبروا كأنهم تقالُّوها، فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قد غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر، قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدًا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أُفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدًا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأُفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سُنَّتِي فليس مني "(12).
ومن ثَمَّ، فإن كون الشيء مفيدًا لا يعني المبالغة في استخدامه؛ فالوسطية في كل شيء أمر مطلوب لا محيد عنه، وهو ما قرره العلم الحديث من خلال أبحاثه وتجاربه، حتى أصبح من المسلَّمات؛ فالطعام ـ مثلًا ـ ضروري لحفظ صحة الإنسان وحياته، إلا أن الإفراط فيه يضرُّ الجسم ضررًا بالغًا، وكذا فإن ممارسة الرياضة مفيدة جدًّا لجسم الإنسان، ولكن هل معنى ذلك أن يفرط الإنسان في ممارستها، ويظلُّ يمارسها ليل نهار؟!... وهكذا.
وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الإسلام لم يُغلق باب الصيام بعد شهر رمضان، بل فتحه، لكن على سبيل التطوع لا الفرضية، وذلك كالآتي:
- صوم ستة أيام من شوال: عن أبي أيوب الأنصاري رضى الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر"(13).
- صوم يوم عرفة، وعاشوراء: عن أبي قتادة الأنصاري رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "سُئل عن صوم يوم عرفة؟ فقال: يُكَفِّرُ السنة الماضية والباقية، قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يُكَفِّرُ السنة الماضية"(14).
- صوم المحرم: عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل"(15).
- صوم شعبان: عن عائشة رضى الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لايفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان"(16).
- صوم الإثنين والخميس: عن أبي هريرة :رضى الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس..."(17).
- صوم ثلاثة أيام من كل شهر: عن أبي هريرة :رضى الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"(18).
- صوم يوم وإفطار يوم: عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام صيام داود عليه السلام كان يصوم يومًا ويفطر يومًا"(19).  
وبهذه الأحاديث ـ وغيرها كثير ـ يتبيَّن أن الصيام مستمر للمتطوع قبل وبعد رمضان لا ينقطع، ولكنه موزع على أيام وأوقات فاضلة ـ كما ذكرنا ـ وليس على الدوام، وهذا من عظمة الإسلام الذي يتسم بالوسطية والاعتدال، ليس في الصيام فحسب، بل في كل شيء.
وعليه، فلا يحق لهؤلاء المدعين أن يشككوا في الفوائد الصحية للصيام الإسلامي بدعوى أنه لم يُشرع طوال العام على الدوام، لا سيما وأن هذا الكلام لم يقل به أحد من أهل الاختصاص المعتبرين، لا من المسلمين ولا من غيرهم!
ثالثًا. فوائد الامتناع عن شرب الماء في الصيام الإسلامي:
لقد أخطأ مثيرو الشبهة حينما ادعوا أن في الصيام الإسلامي ضررًا، وهو عدم شرب الماء، بدعوى أنه يضر بالصائم ضررًا بالغًا ـ وذلك لما يأتي:
يشكِّل الماء حوالي (65ـ70%) من وزن الجسم للبالغين، وينقسم إلى قسمين رئيسين: قسم داخل الخلايا، وقسم خارجها بين الخلايا؛ في الأنسجة والأوعية الدموية والعصارات الهضمية وغير ذلك، وبين القسمين توازن دقيق، والتغير في تركيزات الأملاح ـ وخصوصًا الصوديوم الذي يتركز وجوده في السائل خارج الخلايا ـ ينبِّه أو يثبط عمليتين حيويتين داخل الجسم، وهما: آلية إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، وآلية الإحساس بالعطش، واللتان تؤثران كلتاهما في تهيئة الجسم للحفاظ على الماء داخله وقت الشدة، وذلك بتأثير الهرمون المضاد لإدرار البول على زيادة نفاذية الأنابيب الكلوية البعيدة، والأنابيب والقنوات الجامعة؛ حيث يسرع امتصاص الماء ويقلل من إخراجه، كما يتحكمان معًا في تركيزات الصوديوم خارج الخلايا، وكلما زاد تركيز الصوديوم زاد حفظ الماء داخل الجسم.
إن تناول الماء أثناء الامتناع عن الطعام (في الصيام) يؤدي إلى تخفيف التناضح (OSMOLARITY) في السائل خارج الخلايا، وهذا بدوره يؤدي إلى تثبيط إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، فيزداد الماء الخارج من الجسم في البول، مع ما يصحبه من الصوديوم وبعض الأملاح الأخرى، وفي هذا تهديد لحياة الإنسان إن لم تعوض هذه الأملاح؛ حيث يُعَدُّ الصوديوم عنصرًا حيويًّا في توطيد الجهد الكهربائي عبر جدر الخلايا العصبية وغير العصبية، كما أن له دورًا حيويًّا في تنبيه وانقباض العضلات، وعند نقصانه يُصاب الإنسان بضعف عام في جسمه.
وقد وجدت علاقة بين العطش وبين تحلل الجليكوجين؛ إذ يسبب العطش إفراز جرعات تتناسب وقوة العطش من (هرموني الأنجوتنسين 2 Angiotensin II) والهرمون القابض للأوعية الدموية (Vasopressin)، واللذان يسببان تحلُّل الجليكوجين في إحدى مراحل تحلًّلِه بخلايا الكبد، فكلما زاد العطش زاد إفراز هذين الهرمونين بكميات كبيرة، مما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة خصوصًا في نهاية اليوم.
كما أن زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) المستمر طوال فترة الصيام في شهر رمضان، قد يكون له دور مهم في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة، وقد ثبت ذلك على حيوانات التجارب؛ لذلك فالقدرة العقلية قد تتحسن عند الصائمين بعكس ما يعتقد عامة الناس.
كما أن الحرمان من الماء أثناء الصيام، يسبب زيادة كبيرة في آليات تركيز البول في الكلى، مع ارتفاع في القوة الأزموزية البولية قد يصل من (1000 إلى 12 ألف مل أزمو/كجم ماء)، وهكذا تنشط هذه الآليات المهمة لسلامة وظائف الكلى.
كما أن عدم شرب الماء خلال نهار الصيام يقلل من حجمه داخل الأوعية الدموية، وهذا بدوره يؤدي إلى تنشيط الآلية المحلية بتنظيم الأوعية وزيادة إنتاج البروستاجلاندين (Prostaglandine)، والذي له تأثيرات عديدة وبجرعات قليلة؛ إذ إن له دورًا في حيوية ونشاط خلايا الدم الحمراء، وله دور في التحكم في تنظيم قدرة هذه الخلايا لتعبُر من خلال جدران الشعيرات الدموية، وبعض أنواعه له دور في تقليل حموضة المعدة، ومن ثم تثبيط تكوُّن القُرَح المعدية كما ثبت في حيوانات التجارب، كما أن له دورًا في علاج العقم؛ حيث يسبب تحلل الجسم الأصفر؛ ومن ثم فمن الممكن أن يؤدي دورًا في تنظيم دورة الحمل عند المرأة، كما يؤثر على عدة هرمونات داخل الجسم فينبِّه إفراز هرمون الرينين، وبعض الهرمونات الأخرى، مثل الهرمون الحاث للقشرة الكظرية، كما يزيد من قوى استجابة الغدة النخامية للهرمونات المفرزة من منطقة تحت الوساد في المخ، كما يؤثر على هرمون الجليكوجين، وعلى إطلاق الأحماض الدهنية الحرة، كما يوجد البروستجلاندين في المخ، ومن ثم له تأثير في إفراز الناقلات للإشارات العصبية، كما أن له دورًا في التحكم في إنتاج أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي (CAMP)، والتي يزداد مستواها لأسباب عديدة، وتؤدي دورًا مهمًّا في تحلُّل الدهن المختزن؛ لذلك فالعطش أثناء الصيام له فوائد عديدة بطريق مباشر أو غير مباشر نتيجة لزيادة مادة البروستجلاندين؛ حيث يمكن أن يحسِّن كفاءة خلايا الدم ويحمي الجسم من قرحة المعدة، ويشارك في علاج العقم، ويسهِّل الولادة، ويحسِّن الذاكرة، بالإضافة إلى تحسين آليات عمل الكلى، وغير ذلك.
هذا بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى جعل للجسم البشري مقدرة على صنع الماء من خلال العمليات والتحولات الكيمائية العديدة، التي تحدث في جميع خلايا الجسم، إذ تتكوَّن ـ أثناء عمليات استقلاب الغذاء، وتكوين الطاقة في الكبد، والكلى، والمخ، والدم، وسائر الخلايا تقريبًا ـ جزيئاتُ ماءٍ، وقد قدَّر العلماء كمية هذا الماء في اليوم من ثلث إلى نصف لتر، ويسمى الماء الذاتي أو الداخلي (Intrinsic water).
وكما خلق الله للإنسان ماءً داخليًّا، خلق له طعامًا داخليًّا أيضًا، فمن نفايات أكسدة الجلوكوز يصنع الجلوكوز مرة أخرى؛ حيث يتحول كل من حمض اللاكتيك والبيروفيت، وهما نتاج أكسدة الجلوكوز إلى جلوكوز مرة أخرى؛ حيث تتوجه هذه النفايات إلى الكبد، فيجعلها وقودًا لتصنيع جلوكوز جديد في الكبد، ويتكون يوميًّا حوالي (36) جرامًا من هذا الجلوكوز الجديد من هذين الحمضين، غير الذي يتكون من الجليسرول والأحماض الأمينية.
وبذلك يمكن أن ندرك سِرَّ نهي النبي صلى الله عليه وسلم الناس عن إكراه مرضاهم على الطعام والشراب؛ حيث كان معتقد الناس ـ وللأسف ما يزال ـ أن الجسم البشري كالآلة الصماء، لا تعمل إلا بالإمداد الدائم بالغذاء، وأن في الغذاء الخارجي فقط تكمن مقاومة ضعف المرض، وأخبر أن الله يطعمهم ويسقيهم فقال : "لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله يطعمهم ويسقيهم"(20) (21).
وعليه، فهل بعد هذا كله يدعون أن الامتناع عن شرب الماء في الصيام الإسلامي يضر الجسم ويسبب له أمراضًا عديدة؟!
رابعًا. دور الصيام الإسلامي في زيادة النشاط والحيوية في الجسم:
إن دعوى مثيري الشبهة أن الصوم يدعو إلى الكسل والخمول، ويقلِّل الإنتاج القومي ـ دعوى لا أساس لها من الصحة؛ وذلك لما يأتي:
لا شك أن الصيام الإسلامي وآدابه، وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصيام، لا يؤدي بالصائم إلى ما يزعمون؛ فإن الاقتصار على وجبتي الإفطار والسحور، بغير إسراف يمنح الجسم الصحة والنشاط، فإذا أخذ الجسم كفايته من الطعام والشراب والنوم فلا يحدث له ضعف ولا إعياء.
ولكن شعور الضعف والإعياء الذي يحدث لبعض الصائمين أثناء النهار هو من سوء تصرفهم هم، وبعدهم عن هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في آداب الصوم، فهم لا يقتصرون على وجبتي الإفطار والسحور، بل يقضون الليل كله في تناول الحلوى، وأنواع الطعام في إسراف، ولا يأخذون حقهم أيضًا من النوم؛ يسهرون الليل كله في حفلات وزيارات وما شابه ذلك، فلا هم أراحوا بطونهم من الإسراف في تناول الطعام والشراب، ولا هم ذكروا الله حق الذكر في شهر القرآن والعبادة والصوم.
فالإعياء والضعف الذي يصيب بعض الصائمين أثناء النهار ليس بسبب الصيام الصحيح، ولكن بسبب خروجهم عن الآداب الإسلامية في الصوم.
وقد يقال: إن الصوم يقلل من الإنتاج القومي أيضًا؛ لأنه يسبب توتر أعصاب الصائم، وهذا ليس صحيحًا؛ فالصوم من الناحية الفسيولوجية لا يؤدي إلى ذلك، بل يؤدي إلى راحة الجسم، وهدوء الأعصاب واسترخائها، وإلى السعادة النفسية والتألق الروحي.
أما الذين يشعرون بالتوتر العصبي أثناء النهار في صيامهم، فهم أولئك الذين يتعاطون المكيفات والمفترات، مثل التدخين وغيره، فالصوم يمنع عنهم تعاطيها نهارًا، مما يؤدي إلى حدوث آثار انسحابية لما في تلك المكيفات من مواد إدمانية، وهذه الآثار الانسحابية تؤدي إلى توتر عصبي؛ لذلك فإن مدمن التدخين، ما إن يُؤَذَّن لصلاة المغرب حتى يسرع بالتدخين، ليقلل من تلك الآثار الانسحابية لمادة النيكوتين في جسمه؛ إذن فسبب الانفعال النفسي والتوتر العصبي لدى بعض الصائمين يعود إلى سوء تصرف الإنسان نفسه، وليس إلى الصوم، كأن يقضي الليل بطوله في السهرات والزيارات والحفلات، ويحرم جسمه من النوم، ويقضي الوقت في تناول أنواع الحلوى، والطعام والشراب، فيصاب بالتخمة، أو يقضي الليل في تناول المكيفات كالتدخين وغيره.
ولو اتبع هؤلاء هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصوم لما حدث لهم كل هذا، بل لَصَّحَتْ أجسامهم، ولهدأت أعصابهم، ولوجدوا في الصوم خيرًا كثيرًا، كما قال الله سبحانه وتعالى: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} البقرة(22).              
لقد فهم المسلمون الأوائل أسرار الصيام ومقاصده، واتبعوا هدي النبي صلى الله عليه وسلم واستمدوا منه روح القوة، وقوة الروح؛ فكان نهارهم نشاطًا وإنتاجًا وإتقانًا، وكان ليلهم تزاورًا وتهجدًا وقرآنًا، وكان شهرهم تعلمًا وتعبدًا وإحسانًا واجتهادًا(23).
وليس أدل على هذا من الأحداث والمواقع التاريخية التي خاضها المسلمون خلال شهر رمضان.
إن الأحداث التاريخية الفاصلة التي وقعت في شهر رمضان، والانتصارات الرائعة التي حققها المسلمون خلال هذا الشهر الكريم تدل على أن الإسلام يقدر الأمور حقَّ قدرها، وأن شعار الصوم هو القوة والجهاد والعمل، لا الضعف والفتور والكسل؛ فالمسلم يتفاعل مع واقع الحياة، ويتكيف مع الظروف، فلا يثنيه واجب ديني عن واجب معيشي أو حياتي، ولا تحد من عزيمته وهمته أهواء الدنيا، ومغريات الطعام والشراب، فلا يصح لقائل أن يقول: إن الصوم يعطل الأعمال، ويؤخر المجتمعات، والدليل على ذلك كل هذه الأحداث التاريخية الكبرى التي وقعت في شهر الصوم، ونكتفي هنا بذكر أشهرها:
- معركة بدر الكبرى: وقد حدثت في يوم الجمعة في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة.
- فتح مكة: وهو الفتح الأكبر، وقد حدث في العاشر من رمضان من السنة الثامنة للهجرة.
- موقعة عين جالوت: وقد حدثت يوم الخامس عشر من رمضان سنة 658 هـ.
- حرب السادس من أكتوبر عام 1973 م: وكانت يوم العاشر من رمضان 1394هـ.
كل هذه الأحداث وغيرها الكثير والكثير قد حدثت في شهر الصيام، وفي هذا أكبر دليل على أن الصوم لم يكن أبدًا عقبة أمام العمل، أو داعيًا للتهاون والكسل في حياة المسلم(24).
هذا من ناحية الواقع العملي، فأما من ناحية الواقع العلمي؛ فقد "أثبتت الدراسات العلمية بالدليل القاطع أن الصيام الإسلامي ليس له أيُّ تأثير على الأداء العضلي، وتحمل المجهود البدني، بل بالعكس أظهرت نتائج البحث القيم الذي أجراه الدكتور أحمد
القاضي وزملاؤه بالولايات المتحدة الأمريكية أن درجة تحمل المجهود البدني، وبالتالي كفاءة الأداء العضلي قد ازداد بنسبة 200% عند 30 % من أفراد التجربة، و7% عند 40% منهم"(25).
وقد نشرت مجلة "الجمعية الملكية للصحة" عام 1997م دراسة مقطعية عن النشاط اليومي والأداء الدراسي والصحة أثناء صيام رمضان، أجريت في قسم التغذية وعلوم الطعام في كلية العلوم الصحية بالكويت، لاستكشاف تأثير صيام شهر رمضان على النشاطات اليومية والصحة والأداء الدراسي لعدد من الدارسين الجامعيين بلغ 265 فردًا (163 رجلًا، 210 امرأة)، وتراوحت أعمارهم بين (20 ـ 72 سنة)، ومعظمهم (97%) يعيشون فرادى بين عائلاتهم.
وأظهر التحليل أن معظم الناس في الدراسة كانوا في أدنى حالات التوتر وفي نشاط روحي جيد، وكانوا يتناولون المشروبات المحتوية على قليل من الكافيين، وكانوا يدخنون قليلًا ... وقد سُجِّل لأكثر من 50% من الأشخاص نشاط قليل، ورغبة في الدراسة، ومقدرة على التركيز(26).
ويؤكد ما سبق الدكتور زغلول النجار مفصلًا القول، فيقول: لقد أظهرت نتائج تلك الدراسات أن الأداء البدني للصائم من طلوع الفجر الصادق إلى الغروب أفضل من أداء غير الصائم لتحسن درجة تحمل البدن للمجهودات العضلية، ولأداء كل من القلب وبقية الجهاز الدوري، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي وغيرها أثناء الصيام، ومن هنا كانت قلة الشعور بالإجهاد وتحمل ما لا يمكن للفرد تحمله في ساعات الإفطار العادية، وذلك لاختلاف مصدر الطاقة في الجسم بين الصائم والمفطر، أما إذا زادت مدة الصيام عن المتوسط الذي شرعه الإسلام (8 ـ 16ساعة تقريبًا) فإن الأداء البدني والعضلي يبدأ في التأثر، ويبدأ الصائم في الشعور بالإعياء.
فمن المعروف أن الصوم يسبب انصهار الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة في الأحماض الدهنية الحرة في الدم، فتصبح هذه الأحماض هي المصدر الرئيس لطاقة الصائم بدلًا من الجلوكوز في حالة المفطر، وهذا يساعد على تقليل استهلاك مادة الجلوكوز في حالة المفطر، وهذا يساعد على تقليل استهلاك مادة (الجليكوجين) في كل من العضلات والكبد أثناء بذل الجهد من قبل الصائم إذا قام بنفس المجهود تحت نفس الظروف.
بالإضافة إلى ذلك فإن حالة الرضا النفسي للصائم، وارتفاع معنوياته؛ لشعوره بالقرب من خالقه سبحانه وتعالى ولإحساسه بالقيام بعبادة من أشرف العبادات، في شهر يعتبر أفضل شهور السنة على الإطلاق، وأكثرها بركة ورحمة ومغفرة وعتقًا من النار، كل ذلك يؤدي إلى زيادة واضحة لعدد من الهرمونات النافعة داخل جسم الإنسان من مثل مجموعة (الأندروفين) التي يعزى إليها تحسُّن الأداء البدني، وقلة الشعور بالإعياء أو الإجهاد، فما أحكم من شرع الصيام(27)!
وعليه، فهل بعد هذا كله يدعون أن الصيام الإسلامي يسبب الكسل والخمول وقلة الإنتاج؟!
خامسًا. يسر الصيام الإسلامي وسهولته:
أخبرنا الله سبحانه وتعالى  عن حقيقة علمية في القرآن، وهي أن الصيام الذي فرضه علينا، وحدَّد لنا مدته الزمنية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ـ صيام سهل ويسير، لا مشقة فيه ولا ضرر؛ قال تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}  البقرة: ١٨٥، قال الفخر الرازي في تفسير الآية: "إن الله تعالى أوجب الصوم على سبيل السهولة واليسر؛ فإنه ما أوجبه إلا في مدة قليلة من السنة، ثم ذلك القليل ما أوجبه على المريض، ولا على المسافر"(28).
وتشير الدراسات العلمية المحققة في مجال وظائف أعضاء الجسم ـ أثناء مراحل التجويع ـ إلى يسر الصيام الإسلامي وسهولته؛ فالصيام الإسلامي صيام سهل ميسور للأصحاء المقيمين، لا مشقة فيه على النفس، ولا ضرر يلحق الجسم من جرَّائه، وذلك على وجه القطع واليقين.
وتتمثل مظاهر يسر الصيام في الآتي:
1.  يعتبر الصيام الإسلامي تمثيلًا غذائيًّا فريدًا؛ إذ يشتمل على مرحلتي البناء والهدم، فبعد وجبتي الإفطار والسحور، يبدأ البناء للمركبات المهمة في الخلايا، وتجديد المواد المختزنة، والتي استهلكت في إنتاج الطاقة، وبعد فترة امتصاص وجبة السحور يبدأ الهدم، فيتحلل المخزون الغذائي من الجليكوجين والدهون، ليمدَّ الجسم بالطاقة اللازمة، أثناء الحركة والنشاط في نهار الصيام.

شكل يوضح امتصاص الغذاء وتخزين الجليكوجين من الكبد، ثم إمداد الجسم
بعد ذلك بالطاقة اللازمة في فترة الامتصاص

شكل يبين تغذية الجلوكوز لكل أجهزة الجسم في فترة ما بعد الامتصاص

2.  يعتبر الصيام الإسلامي تغييرًا لمواعيد تناول الطعام والشراب، وليس حرمانًا متصلًا من الطعام؛ فلم يفرض الإسلام علينا الانقطاع الكلي لمدد طويلة أو حتى لمدة يوم وليلة؛ وذلك لما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال..."(29) (30).
ومن ثم فإن الصيام الإسلامي تتراوح مدته اليومية من (8 ـ 16) ساعة، وهذه المدة تقع على وجه القطع في المدة التي سماها العلماء مدة ما بعد الامتصاص، والتي تتراوح من (6 ـ 12) ساعة، وقد تمتد إلى 40 ساعة، ويعتبر العلماء هذه الفترة أمانًا كاملًا(31)؛ حيث يتوفر فيها تنشيط جميع آليات الامتصاص والاستقلاب بتوازن، فتنشط آلية تحلل الجليكوجين، وأكسدة الدهون وتحلُّلها، وتحلُّل البروتين، وتكوين الجلوكوز الجديد بدلًا منه، كما أنه لا يحدث للجسم البشري أي خلل في أي وظيفة من وظائفه؛ فلا تتأكسد الدهون بالقدر الذي يولِّد أجسامًا كيتونية تضر، ولا يحدث توازن نيتروجيني سلبي، ويعتمد المخ البشري وخلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي على الجلوكوز وحده للحصول منه على الطاقة، وهذا بعكس الصيام الطبي(32).

رسم بياني يبين الفترة الزمنية التي يبقي فيها الجلكوز هو الغذاء الرئيس للمخ، والذي يتوفر من تحلُّل الجليكوجين

لذلك كان تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة تناول وجبة السحور؛ لإمداد الجسم بوجبة بناء يستمر لمدة 4 ساعات محسوبة من زمن الانقطاع عن الطعام، وبهذا أيضًا يمكن تقليص فترة ما بعد الامتصاص إلى أقل زمن ممكن؛ فعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تسحَّروا فإن في السحور بركة"(33).
كما حَثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على تعجيل الفطر، وتأخير السحور، بتقليص فترة الصيام أيضًا إلى أقل حد ممكن؛ حتى لا يتجاوز فترة ما بعد الامتصاص بوقت طويل، وبالتالي فإن الصيام الإسلامي لا يسبب شدة، ولا يشكل ضعفًا نفسيًّا ضارًّا على الجسم البشري بحال من الأحوال؛ عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر"(34)، وعن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال: "تسحَّرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية"(35).
3.  يوجد مخزون من الطاقة في الجسم البشري يكفي الإنسان حينما يمتنع عن تناول الطعام امتناعًا تامًّا لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر، لا يتناول فيها أي طعام قط؛ وبناء على هذه الحقيقة يمكننا أن نؤكد أن ما يتوقف أثناء الصيام هي عمليات الهضم والامتصاص، وليست عملية التغذية؛ فخلايا الجسم تعمل بصورة طبيعية وتحصل على جميع احتياجاتها اللازمة لها من هذا المخزون بعد تحلله، ولكن مع كل هذه الإمكانية الهائلة التي هيأها الله سبحانه وتعالى للجسم الإنساني لحفظ حياته عند انقطاعه التام عن تناول الطعام، فقد فرض علينا سبحانه وتعالى صيامًا لا ننقطع فيه عن الطعام إلا فترة زمنية لا تتعدى ـ في الغالب ـ نصف يوم، فكم هي سهلة ميسورة يمكن أن يمارس فيها الصائم أشق الأعمال وأشدها من غير ضرر يلحق به، أو حتى شدة يتعرض لها؛ فالطاقة المحركة متوفرة وبكثرة، وبناء الخلايا وتجديد التالف منها لن يتأثر مطلقًا، كما أن تناول الطعام في الفطور والسحور يُجَدِّد مخزون الطاقة التي استهلكت في العمل، وَيُمْدِدُ الجسم باحتياجاته من الأحماض الأمينية والدهنية الأساسية، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها بداخله، ويمدُّه أيضًا باحتياجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن(36).
وعليه، فإن الصيام الإسلامي سهل ميسور ـ بضوابطه وآدابه ـ لأهل الحضر والبادية، ولكل أبناء الجنس البشري في ربوع الأرض، مع تحقق الفوائد الطبية المتوخاة، وهذه لا شك خصيصة يمتاز بها هذا الصيام عن غيره، كالصيام الطبي الذي لا يتحقق إلا تحت إشراف فريق من الأطباء، وعدد من الأجهزة الدقيقة.
الخلاصة:
- أثبت العلم الحديث في القرن العشرين أن للصيام الإسلامي فوائد صحية عديدة، منها: التخلص من السموم، والشحوم، وتجدد الخلايا، ومقاومة الشيخوخة، وتقوية المناعة... إلخ.
- أثبتت البحوث والتجارب الطبية أن الصيام الإسلامي علاج لكثير من الأمراض، منها: الأمراض الناتجة عن السمنة، كتصلب الشرايين، وضغط الدم، والسكر، وبعض أمراض القلب، وكذا مرض التهاب المفاصل المزمن، وقرحة المعدة... إلخ.
- إن أثر الصيام الإسلامي على الصحة النفسية لا يقل عن أثره على الناحية البدنية؛ فهو يخلق في النفس الصبر والإرادة القوية، الذي يقيها من القلق والاضطراب النفسي، كما يحقق في النفس الشعور بالضمير، والإحساس بمراقبة الله سبحانه وتعالى، اللذين يغرسان فيها الصدق والأمانة.
- لقد شهد علماء الغرب ـ قبل علماء المسلمين ـ بفوائد الصيام الصحية عامة، والصيام الإسلامي خاصة، والفضل ما شهدت به الأعداء.
- لقد شُرع الصيام الإسلامي من أجل تحقيق التقوى، لا من أجل أن له فوائد صحية كثيرة؛ لأنه شريعة تعبُّدية.
- لا يمكن للصيام أن يكون طوال العام على الدوام؛ لأن ذلك يتنافى مع الإسلام الذي يتسم بالوسطية والاعتدال في كل شيء.
- كون الشيء مفيدًا لا يعني المبالغة في استخدامه؛ فالاعتدال في كل شيء من المسلَّمات التي قررها العلم الحديث.
- الصيام ليس مقصورًا على رمضان فحسب؛ فقد سنَّ الإسلام الصيام طوال العام ـ في أيام وأوقات فاضلة ـ من خلال باب التطوع.
- من الثابت علميًّا أن الامتناع عن شرب الماء في الصيام الإسلامي يفيد الجسم بفوائد عديدة، بطريق مباشر أو غير مباشر؛ نتيجة لزيادة مادة البروستجلاندين؛ حيث يمكن أن يحسِّن كفاءة خلايا الدم، ويحمي الجسم من قرحة المعدة، ويشارك في علاج العقم، ويسهِّل الولادة، ويحسِّن الذاكرة وآليات عمل الكلى، وغير ذلك.
- الامتناع عن شرب الماء في الصيام لا يؤدي إلى نقص السوائل نقصًا يضر الجسم؛ حيث إن السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصيام هي السوائل التي في خارج الخلايا، أما السوائل التي بداخلها فإن الجسم يحتفظ بها، وإن فقد الجسم شيئًا منها فإن الله تعالى قد جعل له القدرة على صنع الماء من خلال عمليات وتحولات كيميائية عديدة.
- إن الإعياء والضعف الذي يصيب بعض الصائمين أثناء النهار ليس بسبب الصيام الصحيح، ولكن بسبب خروجهم عن آداب الصيام، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه.
- ليس صحيحًا ما يُقال عن الصيام الإسلامي أنه يسبب الكسل والخمول، ويقلِّل حركة الإنتاج؛ فقد وقعت أحداث تاريخية كبرى في نهار رمضان، منها: غزوة بدر الكبرى، وفتح مكة، ومعركة عين جالوت، وحرب أكتوبر.            
- لقد دلَّت الأبحاث والتجارب العلمية الحديثة على أن الصيام الإسلامي يؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية في الجسم بدرجة قد تفوق أداء غير الصائم، شريطة الالتزام الكامل بآداب الإسلام في الصيام.
- لا شك أن الصيام الإسلامي سهل يسير، لا مشقة فيه ولا ضرر؛ لقوله سبحانه وتعالى: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر".
- إن حَثَّه صلى الله عليه وسلم على التسحُّر، وأمره بتعجيل الفطر وتأخير السحور؛ كي تتقلص مدة الصيام إلى أقل وقت ممكن ـ لَمِنْ أعظم الأدلة على يسر الصيام الإسلامي وسهولته، وهو ما أثبتته الدراسات العلمية في مجال وظائف الأعضاء.
******************************** 
(*) وهم الإعجاز العلمي، د. خالد منتصر، دار العين، القاهرة، ط1، 2005م. نصيحة طبية: "لا تصوموا.. الصيام يضر بالصحة"، مقال منشور بموقع: الشبكة الليبرالية السعودية الحرة www.humanf.org. 
[1]. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، د. عبد الله المصلح و د. عبد الجواد الصاوي، الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، جدة، ط1، 1429 هـ/ 2008م، ص 279، 280 بتصرف.  
[2]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: الصوم لمن خاف على نفسه العُزْبة، ج4، ص 142، رقم (1905). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: النكاح، باب: استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مُؤَنَه، واشتغال من عجز عن المؤن بالصوم، (5/2152، 2153)، رقم (3338).    
[3]. من أوجه الإعجاز العلمي في الصيام، مقال منشور بموقع: الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
org www.eajaz. انظر: موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبد الله عبد العظيم الصعيدي، مكتبة أولاد الشيخ للتراث، القاهرة، ط1، 2007م، ص 150: 167. طب العبادات، د. جمال محمد الزكي، شركة ألفا، القاهرة، ط1، 1430هـ/2010م، ص 147: 194. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، د. عبد الله المصلح و د. عبد الجواد الصاوي، مرجع سابق، ص 278: 283.
[4]. موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبدالله عبد العظيم الصعيدي، مرجع سابق، ص163 بتصرف.
[5]. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، د. عبدالله المصلح ود. عبدالجواد الصاوي، مرجع سابق، ص 283 بتصرف.
[6]. انظر: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ربيع عبد الرءوف الزواوي، دار الفاروق، القاهرة، ط1، 2008م، ص 56، 57. الإعجاز العلمي في الإسلام، محمد كامل عبد الصمد، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط7، 1427 هـ/2006 م، ص 299، 300 . الصيام والشفاء، د. عبد الجواد الصاوي، مقال منشور بمجلة الإعجاز العلمي، الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، جدة، 1426هـ، العدد (22)، ص 23.  
[7]. انظر: الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين العلم والكون والإيمان، د. أحمد عبده عوض، المكتبة القيمة، القاهرة، ص264. الصوم وأثره على الصحة النفسية، د. عبد الجواد الصاوي، مقال منشور بمجلة الإعجاز العلمي، الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، العدد (34)، ص 27: 36.
[8]. الصوم وأثره على الصحة النفسية، د. عبد الجواد الصاوي، مرجع سابق، العدد (34)، ص 31 بتصرف.
[9]. أي: وقاية وحماية، وبعض شارحي الحديث ذكروا أنه وقاية من جهنم، أو من عذاب القبر، ونحن نعلم كما هو معروف ومقرر عند الأصوليين: "أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"،وطالما لم يُذكر التخصيص فالمعنى على عمومه؛ "الصيام جُنَّة". انظر: موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبد الله عبد العظيم الصعيدي، مرجع سابق، ص 150بتصرف.      
[10]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: فضل الصوم، (4/125)، رقم (1894). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: فضل الصيام، (4/1798)، رقم (2662).   
[11]. انظر: الموسوعة العلمية في إعجاز القرآن الكريم والسنة النبوية، د. هاني بن مرعي القليني و مجدي فتحي السيد، المكتبة التوفيقية، القاهرة، ص 296.
[12]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: النكاح، باب: الترغيب في النكاح، (9/5،6)، رقم (5063).  
[13]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: استحباب صوم ستة أيام من شوال إتْباعًا لرمضان، (4/1822، 1823)، رقم (2712).  
[14]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة وعاشوراء، والإثنين والخميس، (4/1817)، رقم (2701).
[15]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: فضل صوم المحرم، (4/1821)، رقم (2709).
[16]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: صوم شعبان، (4/251)، رقم (1969). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: صيام النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان، واستحباب ألا يُخَلِّي شهرًا عن صوم، (4/1805)، رقم (2677).     
[17]. صحيح: أخرجه أحمد في مسنده، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أبي هريرة رضى الله عنه، (16/155)، رقم (8343). وصححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند.
[18]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: صيام البيض، (4/ 266). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب صلاة الضحى، (3/ 1305)، رقم (1642).
[19]. صحيح: أخرجه النسائي في سننه، كتاب: الصيام، باب: صوم يوم وإفطار يوم، (1/384)، رقم (2400). وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن النسائي برقم (2388).    
[20]. حسن: أخرجه ابن ماجة في سننه، كتاب: الطب، باب: لا تكرهوا المريض على الطعام، (2/1140)، رقم (3444). وحسنه الألباني في صحيح وضعيف ابن ماجة برقم (3444).
[21]. من فوائد عدم شرب الماء في الصيام، د. عبد الجواد الصاوي، مقال منشور بالعدد (16) من مجلة الإعجاز العلمي www.eajaz.org.
[22]. المعارف الطبية في ضوء القرآن والسنة: د. أحمد شوقي إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1423 هـ/2002 م،ص 162، 163بتصرف.
[23]. العبادة في الإسلام، د. يوسف القرضاوي، مكتبة وهبة، القاهرة، ط 24، 1416هـ/1995م، ص 294 بتصرف.
[24]. انظر: الفقه الإسلامي وأدلته، د. وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، ط1، 1417 هـ/ 1996م، ص 575. حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين، د. محمود حمدي زقزوق، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، ط4، 1427 هـ/2006م، ص 645، 646.
[25]. موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبدالله الصعيدي، مرجع سابق، ص188.  
[26]. من فوائد عدم شرب الماء في الصيام، د. عبد الجواد الصاوي، مقال منشور بالعدد (16) من مجلة الإعجاز العلمي www.eajaz.org.
[27]. الإعجاز العلمي في السنة النبوية، د. زغلول النجار، نهضة مصر، القاهرة، ط 5، 2004، ج 1، ص 96، 97 بتصرف.  
[28]. مفاتيح الغيب، فخر الدين الرازي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421 هـ / 2000م، ج5، ص78.
[29]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: الوصال، (4/238)، رقم (1923). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: النهي عن الوصال في الصوم، (4/1745)، رقم (2522).   
[30]. موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبد الله الصعيدي، مرجع سابق، ص159 بتصرف.  
[31]. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، د. عبد الله المصلح و د. عبد الجواد الصاوي، مرجع سابق، ص 285 بتصرف.
[32]. موسوعة الإعجاز العلمي في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، حمدي عبد الله الصعيدي، مرجع سابق، ص161،160 بتصرف.  
[33]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: بركة السحور من غير إيجاب، (5/165)، رقم (1932). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: فضل السحور ...، (4/1740)، رقم (2508).  
[34]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب الصوم، باب: تعجيل الإفطار، (4/234)، رقم (1957). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الصيام، باب: فضل السحور...، (4/1741)، رقم (2513).  
[35]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الصوم، باب: قدر كم بين السحور وصلاة الفجر، (4/164)، رقم (1921). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب الصيام، باب: فضل السحور ....، (4/1741)، رقم (2511).
[36]. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، د. عبد الله المصلح ود. عبد الجواد الصاوي، مرجع سابق، ص 286، 287 بتصرف.  


  تعليق dobsonz
  تاريخ 10/18/2020 12:00:00 AM

mXvAQx http://pills2sale.com/ levitra nizagara
أعلي الصفحة
  تعليق johnanx
  تاريخ 11/1/2020 12:00:00 AM

HizXX2 http://pills2sale.com/ viagra cialis buy
أعلي الصفحة
  تعليق Antione
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many more years do you have to go?
أعلي الصفحة
  تعليق Antony
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to change some money
أعلي الصفحة
  تعليق Peter
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long have you lived here?
أعلي الصفحة
  تعليق Jefferey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm not working at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Arlie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I have my own business
أعلي الصفحة
  تعليق Gobiz
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can you hear me OK?
أعلي الصفحة
  تعليق Heriberto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put him on
أعلي الصفحة
  تعليق Hailey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on a course at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Mya
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which university are you at?
أعلي الصفحة
  تعليق Dario
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A pension scheme
أعلي الصفحة
  تعليق Douglass
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I have , please?
أعلي الصفحة
  تعليق Mohammad
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Nice to meet you
أعلي الصفحة
  تعليق Zoey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like to leave a message?
أعلي الصفحة
  تعليق Sydney
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've only just arrived
أعلي الصفحة
  تعليق Elijah
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you play any instruments?
أعلي الصفحة
  تعليق Louie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which university are you at?
أعلي الصفحة
  تعليق Jerrod
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Other amount
أعلي الصفحة
  تعليق Jonathon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

International directory enquiries
أعلي الصفحة
  تعليق Carroll
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I like it a lot
أعلي الصفحة
  تعليق Dwight
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A few months
أعلي الصفحة
  تعليق Shannon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What are the hours of work?
أعلي الصفحة
  تعليق Tilburg
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long have you lived here?
أعلي الصفحة
  تعليق Cedrick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put her on
أعلي الصفحة
  تعليق Cole
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Pleased to meet you
أعلي الصفحة
  تعليق Vida
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What line of work are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Kenneth
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

About a year
أعلي الصفحة
  تعليق Jeffry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

There's a three month trial period
أعلي الصفحة
  تعليق Carlos
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm interested in
أعلي الصفحة
  تعليق Isabelle
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on a course at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Eddie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Carson
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We'd like to offer you the job
أعلي الصفحة
  تعليق Eugene
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't hear you very well
أعلي الصفحة
  تعليق Emily
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you tell me the dialing code for ?
أعلي الصفحة
  تعليق Mitchel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This site is crazy :)
أعلي الصفحة
  تعليق Connie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like a phonecard, please
أعلي الصفحة
  تعليق Elisha
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I get travelling expenses?
أعلي الصفحة
  تعليق George
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you like it here?
أعلي الصفحة
  تعليق Marvin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I make an appointment to see ?
أعلي الصفحة
  تعليق Erich
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Johnny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Ernesto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm interested in this position
أعلي الصفحة
  تعليق Gregory
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Sorry, you must have the wrong number
أعلي الصفحة
  تعليق Denis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many more years do you have to go?
أعلي الصفحة
  تعليق Jessica
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

My battery's about to run out
أعلي الصفحة
  تعليق Jamison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

History
أعلي الصفحة
  تعليق Augustine
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

In a meeting
أعلي الصفحة
  تعليق Alphonse
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a member of a gym
أعلي الصفحة
  تعليق Johnathon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I support Manchester United
أعلي الصفحة
  تعليق John
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Yes, I play the guitar
أعلي الصفحة
  تعليق Merlin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I study here
أعلي الصفحة
  تعليق Monroe
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Accountant supermarket manager
أعلي الصفحة
  تعليق Chester
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Cool site goodluck :)
أعلي الصفحة
  تعليق Renaldo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

this is be cool 8)
أعلي الصفحة
  تعليق Jefferey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

There's a three month trial period
أعلي الصفحة
  تعليق Rolando
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Please wait
أعلي الصفحة
  تعليق Glenn
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much notice do you have to give?
أعلي الصفحة
  تعليق Dallas
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What are the hours of work?
أعلي الصفحة
  تعليق Garry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Mauro
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

International directory enquiries
أعلي الصفحة
  تعليق Fabian
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Languages
أعلي الصفحة
  تعليق Owen
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to cancel this standing order
أعلي الصفحة
  تعليق Gaylord
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

An envelope
أعلي الصفحة
  تعليق Carmine
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where do you live?
أعلي الصفحة
  تعليق Amia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How do I get an outside line?
أعلي الصفحة
  تعليق Junior
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This is your employment contract
أعلي الصفحة
  تعليق Albert
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which team do you support?
أعلي الصفحة
  تعليق Dewey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Three years
أعلي الصفحة
  تعليق Stephanie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can you hear me OK?
أعلي الصفحة
  تعليق Milan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Yes, I play the guitar
أعلي الصفحة
  تعليق Monte
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I ask who's calling?
أعلي الصفحة
  تعليق Tristan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another service?
أعلي الصفحة
  تعليق Julia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very funny pictures
أعلي الصفحة
  تعليق Modesto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A First Class stamp
أعلي الصفحة
  تعليق Marcel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which year are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Victoria
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you read any good books lately?
أعلي الصفحة
  تعليق Warren
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've been made redundant
أعلي الصفحة
  تعليق Willy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We'd like to invite you for an interview
أعلي الصفحة
  تعليق Michelle
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What do you do for a living?
أعلي الصفحة
  تعليق Numbers
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What qualifications have you got?
أعلي الصفحة
  تعليق Ryan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Incorrect PIN
أعلي الصفحة
  تعليق Ashley
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a member of a gym
أعلي الصفحة
  تعليق Mohammad
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I support Manchester United
أعلي الصفحة
  تعليق Lawerence
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Recorded Delivery
أعلي الصفحة
  تعليق Bernie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm training to be an engineer
أعلي الصفحة
  تعليق Edwardo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Special Delivery
أعلي الصفحة
  تعليق Norberto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Accountant supermarket manager
أعلي الصفحة
  تعليق Filiberto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Excellent work, Nice Design
أعلي الصفحة
  تعليق Wyatt
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like some euros
أعلي الصفحة
  تعليق Luke
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm about to run out of credit
أعلي الصفحة
  تعليق Elisha
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to take the job
أعلي الصفحة
  تعليق Garrett
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

In a meeting
أعلي الصفحة
  تعليق Randal
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How would you like the money?
أعلي الصفحة
  تعليق Antony
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I need to charge up my phone
أعلي الصفحة
  تعليق Erasmo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I never went to university
أعلي الصفحة
  تعليق Adolfo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

An accountancy practice
أعلي الصفحة
  تعليق Dogkill
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Accountant supermarket manager
أعلي الصفحة
  تعليق Benny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you got any ?
أعلي الصفحة
  تعليق Dghonson
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you read any good books lately?
أعلي الصفحة
  تعليق Angelina
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Lost credit card
أعلي الصفحة
  تعليق Granville
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I have my own business
أعلي الصفحة
  تعليق Ricky
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't get a dialling tone
أعلي الصفحة
  تعليق Laurence
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Why did you come to ?
أعلي الصفحة
  تعليق Elliott
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm doing an internship
أعلي الصفحة
  تعليق Delmar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Through friends
أعلي الصفحة
  تعليق Malik
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put him on
أعلي الصفحة
  تعليق Winford
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like to leave a message?
أعلي الصفحة
  تعليق Willie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A financial advisor
أعلي الصفحة
  تعليق Reginald
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a member of a gym
أعلي الصفحة
  تعليق Domenic
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

The manager
أعلي الصفحة
  تعليق Carter
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We work together
أعلي الصفحة
  تعليق Sherwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This is your employment contract
أعلي الصفحة
  تعليق Orville
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll send you a text
أعلي الصفحة
  تعليق Leopoldo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Insufficient funds
أعلي الصفحة
  تعليق Brooks
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How would you like the money?
أعلي الصفحة
  تعليق Carmen
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very interesting tale
أعلي الصفحة
  تعليق John
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Good crew it's cool :)
أعلي الصفحة
  تعليق Victor
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've just started at
أعلي الصفحة
  تعليق Wilbur
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Yes, I play the guitar
أعلي الصفحة
  تعليق Elvis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which year are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Lyndon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you read any good books lately?
أعلي الصفحة
  تعليق Newton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put her on
أعلي الصفحة
  تعليق Jackie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is it convenient to talk at the moment?
أعلي الصفحة
  تعليق Perry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to open an account
أعلي الصفحة
  تعليق Collin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Hold the line, please
أعلي الصفحة
  تعليق Jeremy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, I'm not interested
أعلي الصفحة
  تعليق Isidro
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm in a band
أعلي الصفحة
  تعليق Basil
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on work experience
أعلي الصفحة
  تعليق Enoch
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

An estate agents
أعلي الصفحة
  تعليق Gobiz
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like to leave a message?
أعلي الصفحة
  تعليق Elden
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much is a First Class stamp?
أعلي الصفحة
  تعليق Chloe
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

very best job
أعلي الصفحة
  تعليق Gregg
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What line of work are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Stacy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll send you a text
أعلي الصفحة
  تعليق Porfirio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I make an appointment to see ?
أعلي الصفحة
  تعليق Parker
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put him on
أعلي الصفحة
  تعليق Randall
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

this post is fantastic
أعلي الصفحة
  تعليق Murray
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I live here
أعلي الصفحة
  تعليق Frances
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've just started at
أعلي الصفحة
  تعليق Luciano
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll call back later
أعلي الصفحة
  تعليق Werner
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a very weak signal
أعلي الصفحة
  تعليق Bennie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm self-employed
أعلي الصفحة
  تعليق Sidney
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Through friends
أعلي الصفحة
  تعليق Chance
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Rubin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm not working at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Charlotte
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't get a dialling tone
أعلي الصفحة
  تعليق Oscar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you ask her to call me?
أعلي الصفحة
  تعليق Kerry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We went to university together
أعلي الصفحة
  تعليق Harold
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is this a temporary or permanent position?
أعلي الصفحة
  تعليق Harvey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like , please
أعلي الصفحة
  تعليق Danny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where are you from?
أعلي الصفحة
  تعليق Brooklyn
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you know each other?
أعلي الصفحة
  تعليق Guillermo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't stand football
أعلي الصفحة
  تعليق Marlon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Children with disabilities
أعلي الصفحة
  تعليق Mariano
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to send this letter by
أعلي الصفحة
  تعليق Seymour
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

One moment, please
أعلي الصفحة
  تعليق Salvador
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

My battery's about to run out
أعلي الصفحة
  تعليق Jonathan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Punk not dead
أعلي الصفحة
  تعليق Bobby
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A packet of envelopes
أعلي الصفحة
  تعليق Billie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a partner in
أعلي الصفحة
  تعليق Rafael
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What's the last date I can post this to to arrive in time for Christmas?
أعلي الصفحة
  تعليق Efrain
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I study here
أعلي الصفحة
  تعليق Oscar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We'll need to take up references
أعلي الصفحة
  تعليق Hayden
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can you hear me OK?
أعلي الصفحة
  تعليق Earnest
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Joaquin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm doing a phd in chemistry
أعلي الصفحة
  تعليق Friend35
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long are you planning to stay here?
أعلي الصفحة
  تعليق Tony
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Your account's overdrawn
أعلي الصفحة
  تعليق Edison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where are you calling from?
أعلي الصفحة
  تعليق Sofia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's a bad line
أعلي الصفحة
  تعليق Ferdinand
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I have my own business
أعلي الصفحة
  تعليق Herschel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can I call you back?
أعلي الصفحة
  تعليق Vincent
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Sorry, I ran out of credit
أعلي الصفحة
  تعليق Fifa55
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Thanks for calling
أعلي الصفحة
  تعليق Edmundo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I saw your advert in the paper
أعلي الصفحة
  تعليق Irea
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm unemployed
أعلي الصفحة
  تعليق Phillip
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I want to make a withdrawal
أعلي الصفحة
  تعليق Ramon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We've got a joint account
أعلي الصفحة
  تعليق Hailey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't get a signal
أعلي الصفحة
  تعليق Milford
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

Accountant supermarket manager
أعلي الصفحة
  تعليق Kerry
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

I'll text you later
أعلي الصفحة
  تعليق Alfonso
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

Where's the postbox?
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/4/2020 12:00:00 AM

HVoli2 https://www.quora.com/What-the-top-SEO-keywords-for-essay-you-know/answer/Alan-Smith-1772 write my essay
أعلي الصفحة
  تعليق Herman
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can I take your number?
أعلي الصفحة
  تعليق Lucky
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't stand football
أعلي الصفحة
  تعليق Elbert
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

An accountancy practice
أعلي الصفحة
  تعليق Rashad
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you know each other?
أعلي الصفحة
  تعليق Vincenzo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you know the address?
أعلي الصفحة
  تعليق Bailey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I have to work on Saturdays?
أعلي الصفحة
  تعليق Roosevelt
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which team do you support?
أعلي الصفحة
  تعليق Bryon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I enjoy travelling
أعلي الصفحة
  تعليق Nicole
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm happy very good site
أعلي الصفحة
  تعليق Erasmo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like a receipt?
أعلي الصفحة
  تعليق Ryan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm in a band
أعلي الصفحة
  تعليق Serenity
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I get paid for overtime?
أعلي الصفحة
  تعليق Elroy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I order a new chequebook, please?
أعلي الصفحة
  تعليق Heyjew
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you got any experience?
أعلي الصفحة
  تعليق Nathan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I make an appointment to see ?
أعلي الصفحة
  تعليق Bradly
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work with computers
أعلي الصفحة
  تعليق Ernesto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you got any qualifications?
أعلي الصفحة
  تعليق Williams
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to transfer some money to this account
أعلي الصفحة
  تعليق Samantha
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

In tens, please (ten pound notes)
أعلي الصفحة
  تعليق Jerold
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've been made redundant
أعلي الصفحة
  تعليق Daren
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which team do you support?
أعلي الصفحة
  تعليق Maya
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Stolen credit card
أعلي الصفحة
  تعليق Davis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I read a lot
أعلي الصفحة
  تعليق Micah
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I saw your advert in the paper
أعلي الصفحة
  تعليق Hollis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I want to report a
أعلي الصفحة
  تعليق Bobber
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Best Site Good Work
أعلي الصفحة
  تعليق Grace
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm doing a phd in chemistry
أعلي الصفحة
  تعليق Ahmad
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I study here
أعلي الصفحة
  تعليق Johnathan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What's the exchange rate for euros?
أعلي الصفحة
  تعليق Arron
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to send this parcel to
أعلي الصفحة
  تعليق Nathaniel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Children with disabilities
أعلي الصفحة
  تعليق Galen
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for a job
أعلي الصفحة
  تعليق Darrick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which year are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Domenic
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for work
أعلي الصفحة
  تعليق Norman
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very funny pictures
أعلي الصفحة
  تعليق Frances
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't hear you very well
أعلي الصفحة
  تعليق Renato
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much were you paid in your last job?
أعلي الصفحة
  تعليق Gerard
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Wonderfull great site
أعلي الصفحة
  تعليق Alejandro
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Yes, I love it!
أعلي الصفحة
  تعليق Steve
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll call back later
أعلي الصفحة
  تعليق Ralph
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Cool site goodluck :)
أعلي الصفحة
  تعليق Eva
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

real beauty page
أعلي الصفحة
  تعليق Galen
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I have a statement, please?
أعلي الصفحة
  تعليق Lynwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to tell you about a change of address
أعلي الصفحة
  تعليق Columbus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Stolen credit card
أعلي الصفحة
  تعليق Katherine
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Accountant supermarket manager
أعلي الصفحة
  تعليق Sophie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I didn't go to university
أعلي الصفحة
  تعليق Milan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've just started at
أعلي الصفحة
  تعليق Charlie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We've got a joint account
أعلي الصفحة
  تعليق Harland
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

real beauty page
أعلي الصفحة
  تعليق Philip
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where do you live?
أعلي الصفحة
  تعليق Stacy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I have my own business
أعلي الصفحة
  تعليق Lucien
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a part-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Porfirio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another year
أعلي الصفحة
  تعليق Derrick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A Second Class stamp
أعلي الصفحة
  تعليق Berry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How would you like the money?
أعلي الصفحة
  تعليق Kristofer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you transfer $1000 from my current account to my deposit account?
أعلي الصفحة
  تعليق Danial
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We used to work together
أعلي الصفحة
  تعليق Lucius
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much were you paid in your last job?
أعلي الصفحة
  تعليق Cyrus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to take the job
أعلي الصفحة
  تعليق Cleveland
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where do you live?
أعلي الصفحة
  تعليق Isabelle
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I was born in Australia but grew up in England
أعلي الصفحة
  تعليق Heath
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Payton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

The line's engaged
أعلي الصفحة
  تعليق Bella
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We went to university together
أعلي الصفحة
  تعليق Amado
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

What's your number? http://medas.ne.jp/cgi-bin/webcal/schedule.cgi?form=2&year=2021&mon=5&day=9&repline=590442228471 stromectol ivermectin City parks, public beaches, college campuses and other outdoor venues are putting up signs telling smokers they can't light up. Outdoor smoking bans have nearly doubled in the last five years to nearly 2,600.
أعلي الصفحة
  تعليق Vaughn
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

Stolen credit card http://www.consilium.kr/blog/blog_post.php?pub_id=1&cat_id=2&user_id=consilium01&blog_id=22 stromectol ivermectin Drive handling is another key consideration with a double-wishbone front suspension that is secured to the monocoque; while the rear makes the most of a McPherson, performance-tuned arrangement. The brakes have also been optimised with track use in mind.
أعلي الصفحة
  تعليق William
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

What sort of work do you do? http://www.feedsaas.com/news/details/10006 stromectol ivermectin “The ladies of the time, they were really naked up at the top,” she says. “Sometimes we have to cheat a little bit with the underwear of the women and use straps and things or stitching people in. The younger girls have moved in to bandeau bras.”
أعلي الصفحة
  تعليق Freelove
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

We need someone with experience http://ww17.pornoautor.com/site-announcements/1187147/big-ass-photos-free-huge-butt-porn-big-booty-pics stromectol ivermectin Republicans are demanding that in exchange for their supportof the funding bill, President Barack Obama and his Democratsmust agree to delay the health care reform law enacted in 2010after a bitter debate.
أعلي الصفحة
  تعليق Rolland
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

I didn't go to university http://www.adpeci.asso.fr/index.php/bonjour-tout-le-monde/ stromectol ivermectin "Telecom Italia specifies that there is no formal orinformal process ongoing for the disposal of its interest in TIMPartecipacoes," the Italian phone company said in a statement. (Reporting by Francesca Landini; Editing by Agnieszka Flak)
أعلي الصفحة
  تعليق Harvey
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

Canada>Canada http://www.designcure.co.uk/stmap_94gyirtx.html?cardizem.naproxen.differin.levitra vildagliptin metformin 50/500 price in india Separately, lawmakers attending a House of Representatives hearing on the difficulties of tracking government spending complained about Army payroll problems and the larger challenge of bad bookkeeping at the Pentagon.
أعلي الصفحة
  تعليق Morris
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

I'd like to send this letter by https://www.goodworkint.com/stmap_21snbbax.html?kamagra.viagra.azelaic nexium patient information leaflet The losing streak has reached four, and although the Yankees are mathematically alive, their body language tells a different story. The Bombers didn’t exactly put up much of a fight as they walked just twice in a game that lasted a tidy two hours and 25 minutes, or half the time of your typical Yankees-Red Sox clash.
أعلي الصفحة
  تعليق German
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

Excellent work, Nice Design https://45so.org/stmap_62kqmdaq.html?kytril.astelin.cyklokapron.levitra ibuprofen childrens dose The deal would have seen the investor taking a 261.5 millioneuro ($338 million) syndicated loan agreement closed by Conergyand 10 banks - led by Commerzbank - in 2011, andpumping 50 million of equity into the group.
أعلي الصفحة
  تعليق Blair
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

Could I take your name and number, please? https://www.qnez.net/stmap_62vpkwfl.html?levitra.amoxil.acarbose.retrovir cabergoline sandoz "Golden Dawn's openly xenophobic, neo-Nazi hatred even goes as far as murdering political opponents. This is shocking and intolerable by any standards, and more so in a European Union country," he said.
أعلي الصفحة
  تعليق Rikky
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

I was made redundant two months ago http://www.diced.jp/~anchan/cgi-bin/gesubu/reiwa2-11-18.cgi stromectol ivermectin New York Life Investments announced on Tuesday that it hadagreed to purchase the asset management arm of Dexia SA, the Franco-Belgian bank that had to be bailed outthree times by taxpayers, for 380 million euro ($512 million).
أعلي الصفحة
  تعليق Judson
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

Who's calling? http://medas.ne.jp/cgi-bin/webcal/schedule.cgi?form=2&year=2021&mon=2&day=27&repline=22717315119754 stromectol ivermectin Jakarta has more Twitter users than any other city In theworld, according to Semiocast, a social media market researcher,and Indonesia is home to the world's fourth-largest population,with half the people under 30. All ingredients for a socialmedia marketer's dream.
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/15/2020 12:00:00 AM

uOim5C https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

mE6YUG https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

5NC3s7 https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

GeFJd8 http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

1A4Cw1 http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/26/2021 12:00:00 AM

REzUwV https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/26/2021 12:00:00 AM

jWoPRM https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/27/2021 12:00:00 AM

Il11Sx https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/27/2021 12:00:00 AM

BPprki https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق Rayford
  تاريخ 4/5/2022 12:00:00 AM

Best Site Good Work http://victimasconsejobusqueda.congresocdmx.gob.mx/victimas/curriculums/vista/2?page=4523 buy celexa baikal-pharmacy com Another factor is the increasing complexity of technology.Many in Silicon Valley like to discuss the lore of the "10x"engineer, who is a person so talented that he or she does thework of 10 merely competent engineers.
أعلي الصفحة
  تعليق Merziuziy
  تاريخ 6/29/2021 12:00:00 AM

qy2Hi1 https://xnxxx.web.fc2.com/ xnxx
أعلي الصفحة
  تعليق johnansog
  تاريخ 7/23/2021 12:00:00 AM

write my essays writemypaper.online
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 8/3/2021 12:00:00 AM

https://beeg.x.fc2.com/sitemap1.html https://beeg.x.fc2.com/sitemap2.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap1.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap2.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap1.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap2.html
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 8/3/2021 12:00:00 AM

https://xvideoss.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق Milton
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

I never went to university http://hansarangpharm.co.kr/shop/shop_view.htm?code=010300001&code1=01&code2=03&code3=00 stromectol ivermectin In late August, an SPV subsidiary of Ireland-based AvolonAerospace, an aircraft lessor owned by several investorsincluding CVC Capital Partners and Oak Hill Capital Partners,priced US$636.21m in fixed-rate aircraft operating lease ABS.The issuer will use the proceeds to acquire a fleet of 20aircraft.
أعلي الصفحة
  تعليق Lucio
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

How much will it cost to send this letter to ? http://lacavedemonpere.fr/2020/06/29/des-produits-de-saison/ stromectol ivermectin On the eve of trial, DeKalb County District Attorney Robert James told Judge Gregory Adams that after reviewing evidence that includes records recently provided by the defense, he is no longer sure that Andrea Sneiderman is guilty of orchestrating the Nov. 18, 2010, slaying of 36-year-old Russell "Rusty" Sneiderman.
أعلي الصفحة
  تعليق Humberto
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

perfect design thanks http://nova.impulsaedu.com.br/os-ensinamentos-trazidos-pelos-pais-de-bill-gates-em-sua-criacao/ stromectol ivermectin But there are signs that the market is opening up again, with new players venturing into the market, like Municipal Assurance Corp, an Assured Guaranty Ltd unit that only insures muni bonds, and Build America Mutual.
أعلي الصفحة
  تعليق Shelton
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

What's the interest rate on this account? http://www.espresso.cside1.com/www/01/bekkan/cgi/1bbs/1bbs.cgi stromectol ivermectin “I do feel like there’s some things that I have to accomplish before I play. That leaves Sunday and Monday to accomplish those things so we’ll see,” Wright said. “I think (Tuesday) is optimistic, but I like to be optimistic.”
أعلي الصفحة
  تعليق Gordon
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

I'm not sure http://xn--add-fh5nt44e.com/server/bbs/board.php?bo_table=gallery&wr_id=3 stromectol ivermectin Her delay in summoning police, she said, came from enduring 10 years of abuse by her husband, whose net worth is estimated at $200 million, and from learning to be silent about abuse she received from her father as a child.
أعلي الصفحة
  تعليق Emile
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

Is this a temporary or permanent position? http://orbit.raindrop.jp/park/nic-ky4/nicky.cgi?DATE=200602?MODE=MONTH stromectol ivermectin Chinese police have detained four Chinese executives of GlaxoSmithKline and questioned at least 18 other staff after allegations the British drugmaker funneled up to 3 billion yuan to travel agencies to facilitate bribes to doctors and officials. The British firm has said some of its senior Chinese executives appear to have broken the law.
أعلي الصفحة
  تعليق Lloyd
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

I'm on holiday http://www.designcure.co.uk/stmap_21wizxfu.html?rebetol.anadoil.levitra coupon para abacavir- lamivudina y zidovudina Pierce, who averaged 23.4 points and 6.2 rebounds in 54 career games against New York, enjoys needling the Knicks, an easy target for most of his career. Two seasons ago, he laughed off New York as a rival to the Celtics, asking a reporter with a devious grin, "It's a rivalry?"
أعلي الصفحة
  تعليق Rickie
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

I quite like cooking https://butiaonline.com.br/stmap_21snbbax.html?indocin.seroflo.levitra.ethambutol cymbalta cheap He told reporters traveling with him Tuesday in South Korea, "It does have an effect on our relationships around the world and it cuts straight to the obvious question: Can you rely on the United States as a reliable partner to fulfill its commitments to its allies?"
أعلي الصفحة
  تعليق Armand
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

Sorry, I'm busy at the moment http://www.designcure.co.uk/stmap_62vpkwfl.html?trazodone.viagra.aventyl what is the difference between cartia xt and diltiazem They warned that clinicians carrying out such classifications must be aware of their severe limitations, and make sure prisoners undergo comprehensive psychiatric diagnosis before any risks assessment is made.
أعلي الصفحة
  تعليق Booker
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Fausto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I really like swimming
أعلي الصفحة
  تعليق Madeline
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work for myself
أعلي الصفحة
  تعليق Berry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Benton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Cortez
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This is the job description
أعلي الصفحة
  تعليق Lillian
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Jeffry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you give me some smaller notes?
أعلي الصفحة
  تعليق Deadman
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I like it a lot
أعلي الصفحة
  تعليق Pasquale
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you got any experience?
أعلي الصفحة
  تعليق Winford
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm interested in this position
أعلي الصفحة
  تعليق Fritz
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm about to run out of credit
أعلي الصفحة
  تعليق Duncan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Stolen credit card
أعلي الصفحة
  تعليق Sophie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I need to charge up my phone
أعلي الصفحة
  تعليق Quinton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you listen to?
أعلي الصفحة
  تعليق Normand
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A company car
أعلي الصفحة
  تعليق Francesco
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We'll need to take up references
أعلي الصفحة
  تعليق Damion
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I make an appointment to see ?
أعلي الصفحة
  تعليق Joaquin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to pay this cheque in, please
أعلي الصفحة
  تعليق Allison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you please repeat that?
أعلي الصفحة
  تعليق Booker
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Your cash is being counted
أعلي الصفحة
  تعليق Brendon
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

I'll put her on http://www.fysiotherapiethuisamsterdam.nl/about/ stromectol ivermectin Inhabiting the world of form without meaning let Kober make vital discoveries. Her first, in the mid-1940s, was that the language of Linear B was inflected: that is, it relied on word endings, or suffixes, to give its sentences grammar, much as Latin, German or Spanish does.
أعلي الصفحة
  تعليق Goodboy
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

Could I borrow your phone, please? http://m.komeyy.com/index.php/9.html stromectol ivermectin The U.S. Centers for Medicare & Medicaid Services (CMS), the agency that runs Medicare, on Friday determined that there was insufficient evidence that the type of radioactive imaging test "is reasonable and necessary" for diagnosing and helping treat dementia.
أعلي الصفحة
  تعليق Antoine
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

Have you got any ? http://www.laquinteriadesancho.es/hotel-zante-in-pictures/ stromectol ivermectin Brixmor has 522 shopping centers, about 70 percent of whichare anchored by supermarkets. The portfolio is 92 percentoccupied. The company intends to list on the New York StockExchange under the symbol "BRX".
أعلي الصفحة
  تعليق Pedro
  تاريخ 4/13/2022 12:00:00 AM

Do you have any exams coming up? https://krplas.com/stmap_62kqmdaq.html?viagra.pariet.tegretol.prednisolone efectos secundarios del albuterol en bebes Nevertheless, expectations are strong that the result willpave the way for the government to pursue pro-growth fiscalpolicies and structural reforms alongside the central bank'saggressive monetary easing.
أعلي الصفحة
  تعليق Alfred
  تاريخ 8/12/2021 12:00:00 AM

I'm training to be an engineer http://xvideosrating.online myvidster Revenue dropped 4 percent to $23.7 billion, below WallStreet analysts' expectations of $24.74 billion, mainly due tothe decline in its hardware division, excluding its System zmainframe servers, and in emerging markets, which were down 9percent.
أعلي الصفحة
  تعليق Gianna
  تاريخ 8/12/2021 12:00:00 AM

Is it convenient to talk at the moment? http://tuberating.online thisav June 28, 2013 - Shares fall 25 percent after company reports loss and warns of more pain, says BlackBerry 10 sales were disappointing. Days earlier the company said it can now service Apple and Android devices for enterprise customers.
أعلي الصفحة
  تعليق Barry
  تاريخ 11/16/2021 12:00:00 AM

We went to university together http://www.sanheyingshi.com/message/ stromectol ivermectin Eylea was approved in November 2011 to treat wet age-relatedmacular degeneration - the leading cause of blindness in theelderly - and has become one of the fastest-growing medicines inthe history of biotechnology.
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/4/2020 12:00:00 AM

2FhJ66 https://www.quora.com/What-the-top-SEO-keywords-for-essay-you-know/answer/Alan-Smith-1772 write my essay
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

SkPcBH http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

81vetz http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

BtMcMd https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

nTkKzC https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/15/2020 12:00:00 AM

PQ3mOD https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق Omar
  تاريخ 3/26/2023 12:00:00 AM

ولكن ماذا عن الصيام في اوربا الذي يتجاوز العشرين ساعة
أعلي الصفحة
  تعليق ندى
  تاريخ 7/27/2023 12:00:00 AM

الأكيد أن الله سبحانه قد شرع لكل منطقة ما يناسب صحة سكانها التي تتغير بدورها باختلاف البيئة ، ولعل العلم في المستقبل يكتشف علاقة طول النهار أو الليل بالعمليات الحيوية داخل الجسم البشري. والإسلام لا يفوته أن يجعل فترة الصيام موحدة لكل سكان المعمورة ، ولكنها حكمة الله سبحانه التي اقتضت هذا الاختلاف والتغيير مقال جميل يشكر كاتبه
أعلي الصفحة
   
   
:الاسم
:البريد الالكتروني

:التعليق

 

سلسلة الحوار الحق


برنامج شواهد الحق


برنامج أجوبة الإيمان


برنامج حقائق وشبهات


برنامج الرد الجميل


مناظرات أحمد ديدات


التوراة والإنجيل والقرآن


حقائق قرآنية


لماذا أسلمت


آيات القرآن ودلائل القدرة


صيحة تحذير


لماذا أسلموا


علماء مسلمون


محمد الرسالة والرسول


محمد المثل الأعلى


 
  
المتواجدون الآن
  1643
إجمالي عدد الزوار
  36645786

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع