مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

رسالة عمان للتعريف بالإسلام

رسالة عمّان الثانية


بدأت رسالة عمان كبيان مفصّل أصدره صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، عشيّة السابع والعشرين من رمضان المبارك عام 1425هـ/ التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004م، في عمّان، الأردن. وغايتها أن تعلن على الملأ حقيقة الإسلام وما هو الإسلام الحقيقي ، وتنقية ما علق بالإسلام مما ليس فيه، والأعمال التي تمثّله وتلك التي لا تمثّله. وكان هدفها أن توضح للعالم الحديث الطبيعة الحقيقية للإسلام وطبيعة الإسلام الحقيقي.
ومن أجل إعطاء البيان شرعية دينية أكبر، بعث جلالة الملك عبدالله الثاني بالأسئلة الثلاثة التالية إلى أربعةٍ وعشرين عالماً من كبار علماء المسلمين من ذوي المكانة المرموقة من جميع أنحاء العالم، يمثلون جميع المذاهب والمدارس الفكرية في الإسلام:
تعريف من هو المسلم؟
وهل يجوز التكفير ؟
ومن له الحق في أن يتصدّى للإفتاء؟

واستناداً إلى الفتاوى التي أصدرها هؤلاء العلماء الكبار (الذين من بينهم شيخ الأزهر، وآية الله السيستاني، والشيخ القرضاوي)، دعا جلالة الملك عبدالله الثاني، في تموز (يوليو) 2005م، إلى عقد المؤتمر الإسلامي الدولي الذي شارك فيه مائتان من العلماء المسلمين البارزين من خمسين بلداً. وفي عمّان، أصدر العلماء بالإجماع توافقهم على ثلاث قضايا رئيسية غدت تعرف فيما بعد كــ "محاور رسالة عمّان الثلاثة"، وهي:
(1) إنّ كل من يتّبع أحد المذاهب الأربعة من أهل السنّة والجماعة (الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي) والمذهب الجعفري، والمذهب الزيدي، والمذهب الإباضي، والمذهب الظاهري، فهو مسلم، ولا يجوز تكفيره. ويحرم دمه وعرضه وماله. وأيضاً، ووفقاً لما جاء في فتوى فضيلة شيخ الأزهر، لا يجوز تكفير أصحاب العقيدة الأشعريّة، ومن يمارس التصوّف الحقيقي. وكذلك لا يجوز تكفير أصحاب الفكر السلفي الصحيح.
كما لا يجـــوز تكفير أيّ فئة أخــرى مـن المسلمين تؤمــن بالله سبحانه وتعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم وأركان الإيمان، وتحترم أركان الإسلام، ولا تنكر معلوماً من الدين بالضرورة.
(2) إنّ ما يجمع بين المذاهب أكثر بكثير ممّا بينها من الاختلاف. فأصحاب المذاهب الثمانية متفقون على المبادئ الأساسيّة للإسلام. فكلّهم يؤمنون بالله سبحانه وتعالى، واحداً أحداً، وبأنّ القرآن الكريم كلام الله المنزَّل، وبسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام نبياً ورسولاً للبشرية كافّة. وكلهم متفقون على أركان الإسلام الخمسة: الشهادتين، والصلاة، والزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت، وعلى أركان الإيمان: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشرّه. واختلاف العلماء من أتباع المذاهب هو اختلاف في الفروع وليس في الأصول، وهو رحمة. وقديماً قيل: إنّ اختلاف العلماء في الرأي أمرٌ جيّد.
(3) إنّ الاعتراف بالمذاهب في الإسلام يعني الالتزام بمنهجية معينة في الفتاوى: فلا يجوز لأحد أن يتصدّى للإفتاء دون مؤهّلات شخصية معينة يحددها كل مذهب، ولا يجوز الإفتاء دون التقيّد بمنهجية المذاهب، ولا يجوز لأحد أن يدّعي الاجتهاد ويستحدث مذهباً جديداً أو يقدّم فتاوى مرفوضة تخرج المسلمين عن قواعد الشريعة وثوابتها وما استقرَّ من مذاهبها.
وقد تبنت القيادات السياسية والدينية في العالم الإسلامي هذه النقاط الثلاث بالإجماع في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي في مكّة المكرمة في كانون الأول (ديسمبر) عام 2005م. وعلى مدى عام من تموز(يوليو) 2005م إلى تموز (يوليو) 2006م، تم تبنّي النقاط الثلاث بالإجماع أيضاً في ستة مؤتمرات إسلامية عالمية أخرى، كان آخرها مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي العالمي (ومقرّه جدّة)، الذي عقد في عمّان في تموز (يوليو) 2006م. فكان محصلة ذلك أن ما يزيد على خمسمائة عالم إسلامي بارز من مختلف أرجاء العالم وافقوا بالإجماع على رسالة عمّان ومحاورها الثلاثة.
إن هذا يُعد بمثابة إجماع تاريخي ديني وسياسي من أمة الإسلام في أيامنا هذه، وتعزيز لصورة الإسلام الحنيف. و أهمية هذا هو:

(1) أن هذه هي المرّة الأولى منذ ما يزيد على ألف عام تتوصل فيها الأمة رسمياً وبصورة مُحدّدة إلى مثل هذا الاعتراف المتبادل بين المذاهب المتعددة،

(2) وأن مثل هذا الاعتراف ملزم قانونياً للمسلمين، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "إن أمتي لا تجتمع على ضلالة" (ابن ماجة، السنن، كتاب الفتن، حديث رقم 3950).
وهذه أخبار طيبة، ليس للمسلمين الذين يوفر لهم قاعدة للوحدة وحلاّ للتنازع فيما بينهم فحسب، ولكن لغير المسلمين أيضاً؛ ذلك أن حماية المذاهب في الإسلام، تعني بالضرورة الحفاظ على الضوابط ووسائل الرقابة الداخلية في الإسلام. وبهذا تضمن وجود حلول إسلامية متوازنة للقضايا الرئيسية مثل حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحرية الأديان، والجهاد المقبول شرعاً، والمواطنة الصالحة للمسلمين في البلدان غير الإسلامية، والحكومة العادلة الديمقراطية. كما أنها تعرّي آراء الأصوليين المتطرفين والإرهابيين، غير المقبولة شرعاً من وجهة نظر الإسلام الحقيقي. ويحضرنا في هذا المقام ما صرّح به جورج يو وزير خارجية سنغافورة في الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة (حول رسالة عمّان)، عندما قال: " إن الحرب ضد الإرهاب ستكون أكثر صعوبة دون هذا التوضيح".
وأخيراً، مع أنه يعتبر هذا، بفضل الله، إنجازاً تاريخياً، فمن الواضح أنه سيبقى قليل الفاعلية إن لم يمارس في كل مكان. ولهذا يسعى جلالة الملك عبدالله الثاني الآن لتنفيذه، بمشيئة الله، من خلال إجراءات عملية متنوعة، تشمل:

(1) المعاهدات ما بين المسلمين،

(2) و التشريعات الوطنية والعالمية التي تستفيد من المحاور الثلاثة لرسالة عمّان لتعريف الإسلام وعدم إجازة التكفير،

(3) و الاستفادة من النشر ووسائل الإعلام المتعددة في مختلف المناحي لنشر رسالة عمّان،

(4) و إدخال تدريس رسالة عمّان في المناهج المدرسية والمواد الدراسية الجامعية في أنحاء العالم،

(5) و جعل رسالة عمّان جزءًا من برنامج التدريب لأئمة المساجد وتضمينها في خطبهم ومواعظهم ودروسهم الدينية.
يقول الله تعالى :{ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}
النساء/ 114.

أسئلة تتكرر
1. ما هي "رسالة عمّان"؟
2. ما هي المحاور الثلاثة لرسالة عمّان؟
3. ما هي أهمية هذا؟
4. هل يمثّل محتوى "رسالة عمّان" شيئاً جديداً في الإسلام؟
5. ما علاقة "عمّان" بـ "الرسالة" ؟
6. هل ستحلّ جميع مشكلات الإسلام؟ هل ستساعد في هذا؟
7. ما الذي يمكن أن تعنيه فيما يتصل بعلاقات الإسلام مع غير المسلمين؟
8. ما هي الخطوة التالية؟
9. ما الذي تستطيع عمله؟


1. ما هي "رسالة عمّان" ؟
بدأت "رسالة عمّان" كبيان صريح ومفصّل، أصدره في رمضان عام 1425هـ /تشرين الثاني (نوفمبر) 2004م، في عمّان، الأردن، صاحبُ الجلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن ومجموعة من كبار علماء الأردن. وقد وصف البيان ما هو من الإسلام، وما ليس من الإسلام، وأيّ الأعمال تمثل الإسلام، وأيـّها لا تمثله. وكان هدفه أن يوضح للعالم الحديث حقيقة الإسلام، والإسلام الحقيقي. وهو رسالةٌ قِوامُها الإخلاص لله، وحبّ الجار، والنيّة الحسنة، والاعتدال، والسلام.
2. ما هي المحاور الثلاثة لرسالة عمّان؟
من أجل إضفاء سلطة دينية أكبر على "رسالة عمّان"، ولإيجاد حلّ للمشكلة الجذرية المتمثـلة في سوء التفسير في الإسلام، بعث جـلالة الملك عبدالله الثاني، في عام 2005م، بالأسئلة الثلاثة الأساسية الهامة، التالية، إلى 24 من علماء الدين من ذوي المكانة العالية المتميّزة، من جميع أنحاء العالم، يمثلون جميع المذاهب والمدارس الفكرية في الإسلام:
تعريف مَنْ هو المسلم.
وهل يجوز التكفير؟
ومَنْ له الحق في أن يتصدّى للإفتاء؟
واستناداً إلى الفتاوى التي أصدرها هؤلاء العلماء الكبار (الذين كان من بينهم شيخ الأزهر؛ وآية الله السيستاني؛ والشيخ يوسف القرضاوي)، دعا جلالة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، في تموز (يوليو) 2005م، إلى عقد مؤتمر إسلامي دولي شارك فيه 200 من العلماء المسلمين البارزين من 50 بلداً. وفي عمّان، أصدر العلماء بالإجماع أحكاماً في ثلاث قضايا رئيسية (غدت تعرف فيما بعد بـِ "محاور رسالة عمّان الثلاثة")، وهي:
لقد اعترفوا بصورة محددة بأن كل من يتبع أحدالمذاهب الثمانية: من مذاهب أهل السنة ، والمذهب الشيعي، والمذهب الإباضي، فهو مسلم؛ وكذلك أصحاب العقيدة التقليدية (الأشعرية والماتريدية)، ومن يمارس التصوف، وأصحاب الفكر السلفي الصحيح.
وبناء على هذا التعريف للمسلم قالوا إنه لا يجوز تكفير أي فئة من المسلمين.
واستناداً إلى ما تحدده المذاهب، وضعوا الشروط الموضوعية والمؤهلات الشخصية المطلوبة في مَنْ يتصدى للإفتاء، مما أدّى إلى كشف وتعرية الفتاوى التي تصدر عن جهل، والفتاوى غير الشرعية، التي تصدر باسم الإسلام.
وقد جرى تبنّي هذه المحاور الثلاثة بالإجماع من قبل القيادات الزمنية والدينية في القمة التي عقدت بدعوة من منظمة المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة في كانون الأول (ديسمبر) عام 2005م. وعلى مدى عام من تموز (يوليو) 2005م إلى تموز (يوليو) 2006م، تم تبنّي المحاور الثلاثة بالإجماع أيضاً في ستة مؤتمرات إسلامية عالمية أخرى، كان آخرها مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي العالمي، ومقرّه جدّة، (وهو الهيئة الفقهية الرئيسية في العالم الإسلامي)، الذي عقد في عمّان في تموز (يوليو) 2006م. وفي المجموع، فإن ما يزيد على 500 عالم إسلامي بارز من مختلف أرجاء العالم – كما يظهر في الموقع الإلكتروني www.ammanmessage.com - وافقوا بالإجماع على رسالة عمّان ومحاورها الثلاثة.
3. ما هي أهمية هذا؟
إن التوافق الإسلامي العالمي الذي وقّعه العلماء حول "رسالة عمّان" ومحاورها الثلاثة بالغ الأهمية لأنه يصل مرتبة إجماعٍ تاريخي ديني وسياسي عالمي من أمة الإسلام في أيامنا هذه، وتعزيزٍ لصورة الإسلام التقليدي الحنيف. وأهمية هذا تتجلّى في :

 (1) أن هذه هي المرّة الأولى منذ ما يزيد على ألف عام التي تتوصل فيها الأمة رسمياً وبصورة مُحدّدة إلى مثل هذا الاعتراف التعددي المتبادل بين المذاهب.

(2) وأن مثل هذا الاعتراف ملزم قانونياً ودينياً للمسلمين، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " إن أمتي لن تجتمع على ضلالة" (ابن ماجة، السنن، كتاب الفتن، حديث رقم 4085).

(3) وأنه يتصدّى لواحدة من أدقّ وأهمّ المشكلات التي تواجه المسلمين اليوم: الافتقار إلى الاتفاق على ما يكوّن الإسلام، ومن ثمّ الافتقار إلى الاتفاق على مَنْ هو المسلم، وما الذي يعتبر " إسلامياً" فعلاً.
4. هل يمثّل محتوى "رسالة عمّان" شيئاً جديداً في الإسلام؟
لا. فليس هناك جديد بصورة أساسية في "رسالة عمّان". ومن المستحيل أن يكون هناك أي شيء جديد فيها؛ كما أنها ليست بحاجة إلى ذلك حتى تُعْتبر أصيلة حقيقية، ذلك أن الإسلام دين أوحى به الله تعالى، وهو غير قابل للتغيير من قبل بني البشر. و"رسالة عمّان" هي مجردّ إعادة تأكيد للمبادئ المعروفة الشائعة للإسلام التقليدي الحنيف، "المعتدل"، وبلورة واضحة لها- بجميع مذاهب الإسلام التقليدية وفقهه: الإسلام الذي تنتمي إليه الغالبية العظمى الكبيرة العدد من مسلمي العالم، الذين يبلغ تعدادهم 4, 1 بليون مسلم.
5. ما علاقة "عمّان" بـ "الرسالة" ؟
ليس هناك أي علاقة. فاسم عمّان ورد لأن الرسالة أُطلقت بدايةً في الأردن من قبل جلالة الملك وعلماء الأردن. والرسالة رسالة عالمية تنتمي إلى العالم الإسلامي بمُجمله، كما شهدنا من القبول الذي حظيت به لدى المراجع الإسلامية من جميع المذاهب والمدارس الفكرية في الإسلام، ومن إقرارها من قبل المسلمين من كل البلدان الإسلامية، والتجمّعات الإسلامية الرئيسية في العالم.
6. هل ستحلّ جميع مشكلات الإسلام؟ هل ستساعد في هذا؟
لا. فرسالة عمّان لن تحلّ جميع مشكلات الإسلام: فليس هناك دين خِالٍ من المشكلات على الساحة العالمية، وخاصة في العصر الحديث. وقد ورد في مجلة الإيكونوميست (عدد28 حزيران/ يونيو، 2007):
يمكن القول إن أيـّاً من المسلمين الذين يُجنّدون في العنف الجهادي، أو في الأشكال الحادّة للإسلام السياسي، غير عابئ بتلك الفروق والمعلومات الدقيقة في العلوم الفقهية، أو هو جاهل بها؛ وهذا يجعل هذه الفئة هدفاً سهلاً للفتاوى التي يصدرها "الهواة" الذين لا يملكون أدواتها، ولكن، كما بيّن الباحث الفرنسي أوليفييه روي، فإن هذا ليس معناه أن يقوم أفراد هذه الفئة بتغيير مفاهيمهم، عندما تتاح لهم الفرصة للاستماع إلى مقولات دينية صحيحة رفيعة المستوى. ففي حالات كثيرة يتكون لديهم بغض عام لفكرة العِلْم الفقهي المفصّل المدروس. ومع ذلك، وبمشيئة الله، فإن ما يمكن أن يقدمه نشرُ الوعي الصحيح حول "رسالة عمـّان" و"محـاورها الثـلاثة"، وتفهّـم مـا ورد فيها، والتثقيـف بهـا، هـو الحـيلولـة دون تـأثر 99, 99 ٪ من المسلـمين بالفتاوى غير الشرعية والانزلاق نحو التكفير والإرهاب، كردّ فعل غريزيّ على الفقر والظلم والأخطاء في السياسة الخارجية الغربية. وفي هذا يقول الله تعالى في القرآن الكريم:
{ يَا أَيُّهَآ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ للَّهِ شُهَدَآءَ بِٱلْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىۤ أَلاَّ تَعْدِلُواْ ٱعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }
المائدة / 8
وأخيراً، فإن الوعي الصحيح الملائم بـ "رسالة عمّان" يمكن أن يتجلّى أيضاً بكشف الآراء غير الشرعية للأصوليين المتطرفين والإرهابيين، من وجهة نظر الإسلام الحقيقي، ويساعد في منع الدعوات الصادرة في الغرب لإثارة مشاعر العداء ضد المسلمين باعتبارهم مسلمين. وكما أعلن جورج يو، وزير خارجية سنغافورة، في الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة (عن "رسالة عمّان"): "ودون هذا التوضيح، فإن خوض الحرب ضد الإرهاب سيكون أكثر صعوبة". وهكذا، فهي يمكن أن تساعد على منع حدوث نزاع أوسع بين ما يزيد على 55٪ من سكان العالم: حوالي 2.1 بليون مسيحي و 1.4 بليون مسلم...
7. ما الذي يمكن أن تعنيه فيما يتصل بعلاقات الإسلام مع غير المسلمين؟
إن مبادرة "رسالة عمّان" تعتبر أخباراً طيبة لا للمسلمين فحسب، الذين توفر لهم قاعدة للوحدة وحلاً للتنازع فيما بينهم، بل لجميع غير المسلمين أيضاً. لأنه في الحفاظ على المبادئ الرئيسية، والنصوص، والمنهجيات القانونية في الإسلام، فإن "رسالة عمّان" تعني بالضرورة الحفاظ على الضوابط ووسائل الرقابة الداخلية في الإسلام التقليدي. وبهذا تضمن وجود حلول إسلامية متوازنة للقضايا الرئيسية مثل حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحرية الأديان، والجهاد المقبول شرعاً؛ والمواطنة الصالحة للمسلمين في البلدان غير الإسلامية، والحكومة العادلة الديمقراطية، وكلها قضايا تعتبر أساسية للسلام والتناغم في العالم.
8. ما هي الخطوة التالية؟
حتى لا تظل "رسالة عمّان" مجرد اتفاق تاريخي على مبادئ أساسية، فإن هناك خطوات مختلفة يجري اتخاذها بوسائل عملية ومؤسسية، من مثل:
المعاهدات ما بين المسلمين.
التشريعات الوطنية والعالمية التي تستفيد من المحاور الثلاثة لرسالة عمّان لتعريف الإسلام وعدم إجازة التكفير.
الاستفادة من النشر ووسائل الإعلام المتعددة في مختلف مناحيها لنشر رسالة عمّان.
إدخال تدريس رسالة عمّان في المناهج المدرسية والمواد الدراسية الجامعية في أنحاء العالم.
جعل رسالة عمّان جزءًا من برنامج التدريب لأئمة المساجد وتضمينها في خطبهم ودروسهم الدينية.
9. ما الذي تستطيع عمله؟
كائناً من تكون، وحيثما تعيش، يمكنك المساعدة بإضافة صوتك إلى هذا التوافق الإسلامي العالمي التاريخي الفريد. قم بزيارة الموقع الإلكتروني www.ammanmessage.com حيث يمكنك أن تقرأ المزيد عن "رسالة عمّان"، وحيث تجد العديد من الوثائق والروابط المفيدة. وتحت الزر الذي يقول: اضغط هنا لتأييد رسالة عمّان (أو على البوب أب ‘pop-up’الأوتوماتيكي)، يمكنك إضافة اسمك إلى قائمة الذين أيّدوا، على مستوىً عالمي، المحاور الثلاثة، ودعموها. إن تفهّمك لما ورد في "رسالة عمّان" هو هدف هام في حدّ ذاته، وتأييدك لــِ "رسالة عمّان" هو إحدى الوسائل التي يمكن أن تسهم بها تجاه إحلال السلام في العالم.
 


  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق دعاء
  تاريخ 9/23/2014 12:00:00 AM

كل كم سنة تصدر رسالة عمان
أعلي الصفحة
  تعليق johnanx
  تاريخ 11/1/2020 12:00:00 AM

oLn5eI http://pills2sale.com/ viagra cialis buy
أعلي الصفحة
  تعليق Marcelino
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much is a First Class stamp?
أعلي الصفحة
  تعليق Ruben
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Who do you work for?
أعلي الصفحة
  تعليق Alexis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Gloomy tales
أعلي الصفحة
  تعليق Nicolas
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you got any qualifications?
أعلي الصفحة
  تعليق Andrea
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Withdraw cash
أعلي الصفحة
  تعليق Claud
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you listen to?
أعلي الصفحة
  تعليق Rufus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is it convenient to talk at the moment?
أعلي الصفحة
  تعليق Julia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

The United States
أعلي الصفحة
  تعليق Nigel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work for a publishers
أعلي الصفحة
  تعليق Raphael
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many days will it take for the cheque to clear?
أعلي الصفحة
  تعليق Nathaniel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I sing in a choir
أعلي الصفحة
  تعليق Marion
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm only getting an answering machine
أعلي الصفحة
  تعليق Getjoy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Insert your card
أعلي الصفحة
  تعليق Dogkill
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

real beauty page
أعلي الصفحة
  تعليق Claude
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We went to university together
أعلي الصفحة
  تعليق Freelove
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long are you planning to stay here?
أعلي الصفحة
  تعليق Darrick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on work experience
أعلي الصفحة
  تعليق Brandon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What do you like doing in your spare time?
أعلي الصفحة
  تعليق Alfonzo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work here
أعلي الصفحة
  تعليق Shane
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm interested in
أعلي الصفحة
  تعليق Kasey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can I take your number?
أعلي الصفحة
  تعليق Ariel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Please wait
أعلي الصفحة
  تعليق Alexa
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A First Class stamp
أعلي الصفحة
  تعليق Harlan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Gloomy tales
أعلي الصفحة
  تعليق Tyree
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is it convenient to talk at the moment?
أعلي الصفحة
  تعليق Johnathon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on a course at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Jerold
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Kareem
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for a job
أعلي الصفحة
  تعليق Richie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many would you like?
أعلي الصفحة
  تعليق Juan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I get paid for overtime?
أعلي الصفحة
  تعليق Simon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Not in at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Everette
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What part of do you come from?
أعلي الصفحة
  تعليق Elmer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What company are you calling from?
أعلي الصفحة
  تعليق Brandon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm happy very good site
أعلي الصفحة
  تعليق Luke
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I don't know what I want to do after university
أعلي الصفحة
  تعليق Merle
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much does the job pay?
أعلي الصفحة
  تعليق Chuck
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I have my own business
أعلي الصفحة
  تعليق وليد
  تاريخ 11/18/2012 12:00:00 AM

جزاكم الله خيراً
أعلي الصفحة
  تعليق Samantha
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Who do you work for?
أعلي الصفحة
  تعليق Refugio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, she's
أعلي الصفحة
  تعليق Bobber
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I have a statement, please?
أعلي الصفحة
  تعليق Mariah
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Please call back later
أعلي الصفحة
  تعليق Hailey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Three years
أعلي الصفحة
  تعليق Aiden
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I study here
أعلي الصفحة
  تعليق Daniel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Until August
أعلي الصفحة
  تعليق Brent
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Who's calling?
أعلي الصفحة
  تعليق Lucky
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll text you later
أعلي الصفحة
  تعليق Marty
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I like watching football
أعلي الصفحة
  تعليق Cesar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where do you come from?
أعلي الصفحة
  تعليق Dalton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Your account's overdrawn
أعلي الصفحة
  تعليق Cordell
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Three years
أعلي الصفحة
  تعليق Ezekiel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Just over two years
أعلي الصفحة
  تعليق Mitchel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Canada>Canada
أعلي الصفحة
  تعليق Marcellus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

this is be cool 8)
أعلي الصفحة
  تعليق Preston
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We've got a joint account
أعلي الصفحة
  تعليق Cooper
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Columbus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I have to work on Saturdays?
أعلي الصفحة
  تعليق Benton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you like?
أعلي الصفحة
  تعليق Elwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A book of First Class stamps
أعلي الصفحة
  تعليق Fausto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many weeks' holiday a year are there?
أعلي الصفحة
  تعليق Ruben
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like a receipt?
أعلي الصفحة
  تعليق Scottie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you tell me the number for ?
أعلي الصفحة
  تعليق Wilfred
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you listen to?
أعلي الصفحة
  تعليق Michael
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where's the postbox?
أعلي الصفحة
  تعليق Martin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a partner in
أعلي الصفحة
  تعليق Wilmer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very interesting tale
أعلي الصفحة
  تعليق Gregory
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We need someone with experience
أعلي الصفحة
  تعليق Donny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you have any exams coming up?
أعلي الصفحة
  تعليق Lawerence
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

real beauty page
أعلي الصفحة
  تعليق Rickey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Canada>Canada
أعلي الصفحة
  تعليق Jenna
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like a receipt?
أعلي الصفحة
  تعليق Ismael
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on business
أعلي الصفحة
  تعليق Booker
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Oswaldo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

US dollars
أعلي الصفحة
  تعليق Royal
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a housewife
أعلي الصفحة
  تعليق Denny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is there ?
أعلي الصفحة
  تعليق Normand
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another year
أعلي الصفحة
  تعليق Edwin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Best Site Good Work
أعلي الصفحة
  تعليق Lenny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I take your name and number, please?
أعلي الصفحة
  تعليق Arlie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

US dollars
أعلي الصفحة
  تعليق Logan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I enjoy travelling
أعلي الصفحة
  تعليق Elton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's OK
أعلي الصفحة
  تعليق Chadwick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Your account's overdrawn
أعلي الصفحة
  تعليق Eugenio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Pleased to meet you
أعلي الصفحة
  تعليق Elijah
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What do you like doing in your spare time?
أعلي الصفحة
  تعليق Angelina
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you need a work permit?
أعلي الصفحة
  تعليق Nestor
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Please wait
أعلي الصفحة
  تعليق Cooper
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's serious
أعلي الصفحة
  تعليق Incomeppc
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Punk not dead
أعلي الصفحة
  تعليق Michel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to open an account
أعلي الصفحة
  تعليق Amia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A pension scheme
أعلي الصفحة
  تعليق Justin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Some First Class stamps
أعلي الصفحة
  تعليق Byron
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A Second Class stamp
أعلي الصفحة
  تعليق Jason
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like to leave a message?
أعلي الصفحة
  تعليق Zoe
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Stolen credit card
أعلي الصفحة
  تعليق Keenan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm in a band
أعلي الصفحة
  تعليق Broderick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A financial advisor
أعلي الصفحة
  تعليق Ronnie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you listen to?
أعلي الصفحة
  تعليق Rolando
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I study here
أعلي الصفحة
  تعليق Junior
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

History
أعلي الصفحة
  تعليق Grover
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Genaro
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Recorded Delivery
أعلي الصفحة
  تعليق Gustavo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What do you study?
أعلي الصفحة
  تعليق Blake
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is it convenient to talk at the moment?
أعلي الصفحة
  تعليق Tommy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm doing a phd in chemistry
أعلي الصفحة
  تعليق Jaime
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Who would I report to?
أعلي الصفحة
  تعليق Warren
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I get travelling expenses?
أعلي الصفحة
  تعليق Jamar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to apply for this job
أعلي الصفحة
  تعليق Solomon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you listen to?
أعلي الصفحة
  تعليق Murray
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm not sure
أعلي الصفحة
  تعليق Jamal
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can I call you back?
أعلي الصفحة
  تعليق Kasey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many days will it take for the cheque to clear?
أعلي الصفحة
  تعليق Seth
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've come to collect a parcel
أعلي الصفحة
  تعليق Angelina
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you like it here?
أعلي الصفحة
  تعليق Gracie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This site is crazy :)
أعلي الصفحة
  تعليق Duncan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What's your number?
أعلي الصفحة
  تعليق Isaias
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

No, I'm not particularly sporty
أعلي الصفحة
  تعليق Anibal
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a housewife
أعلي الصفحة
  تعليق Floyd
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

International directory enquiries
أعلي الصفحة
  تعليق Wilmer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to open a business account
أعلي الصفحة
  تعليق Andres
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you tell me the number for ?
أعلي الصفحة
  تعليق Broderick
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, I'm not interested
أعلي الصفحة
  تعليق Harrison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

this is be cool 8)
أعلي الصفحة
  تعليق Marlin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How would you like the money?
أعلي الصفحة
  تعليق Maya
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Nice to meet you
أعلي الصفحة
  تعليق Harvey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll text you later
أعلي الصفحة
  تعليق Francisco
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to tell you about a change of address
أعلي الصفحة
  تعليق Lawrence
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can you put it on the scales, please?
أعلي الصفحة
  تعليق Alvaro
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm only getting an answering machine
أعلي الصفحة
  تعليق Kenny
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

One moment, please
أعلي الصفحة
  تعليق Eddie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

When can you start?
أعلي الصفحة
  تعليق Melissa
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

This is the job description
أعلي الصفحة
  تعليق Cleveland
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you ask him to call me?
أعلي الصفحة
  تعليق Elroy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, I didn't catch your name
أعلي الصفحة
  تعليق Sophie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm not sure
أعلي الصفحة
  تعليق Snoopy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm self-employed
أعلي الصفحة
  تعليق Kaden
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like a phonecard, please
أعلي الصفحة
  تعليق Marlon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where are you calling from?
أعلي الصفحة
  تعليق Rodney
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We'd like to invite you for an interview
أعلي الصفحة
  تعليق Edison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How would you like the money?
أعلي الصفحة
  تعليق Aurelio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What's the last date I can post this to to arrive in time for Christmas?
أعلي الصفحة
  تعليق Gonzalo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you send me an application form?
أعلي الصفحة
  تعليق Hilton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for work
أعلي الصفحة
  تعليق Eldon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

good material thanks
أعلي الصفحة
  تعليق Alphonse
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Vanessa
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Children with disabilities
أعلي الصفحة
  تعليق Marty
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Your account's overdrawn
أعلي الصفحة
  تعليق Alexa
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where are you calling from?
أعلي الصفحة
  تعليق Floyd
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Can I take your number?
أعلي الصفحة
  تعليق Amelia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another service?
أعلي الصفحة
  تعليق Autumn
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I live in London
أعلي الصفحة
  تعليق Dirtbill
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on work experience
أعلي الصفحة
  تعليق Elbert
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work for a publishers
أعلي الصفحة
  تعليق Clyde
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's funny goodluck
أعلي الصفحة
  تعليق Boyce
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What do you study?
أعلي الصفحة
  تعليق Frankie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How many weeks' holiday a year are there?
أعلي الصفحة
  تعليق Shirley
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of music do you like?
أعلي الصفحة
  تعليق Eblanned
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

International directory enquiries
أعلي الصفحة
  تعليق Charley
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

magic story very thanks
أعلي الصفحة
  تعليق Arturo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What university do you go to?
أعلي الصفحة
  تعليق Darryl
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

About a year
أعلي الصفحة
  تعليق Joshua
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I hate shopping
أعلي الصفحة
  تعليق Coolman
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for a job
أعلي الصفحة
  تعليق Julio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've come to collect a parcel
أعلي الصفحة
  تعليق Nathanael
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm in a band
أعلي الصفحة
  تعليق Lynwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm not interested in football
أعلي الصفحة
  تعليق Eusebio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Children with disabilities
أعلي الصفحة
  تعليق Nevaeh
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you know the address?
أعلي الصفحة
  تعليق Roger
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've come to collect a parcel
أعلي الصفحة
  تعليق Olivia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much is a First Class stamp?
أعلي الصفحة
  تعليق Peyton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you tell me the dialing code for ?
أعلي الصفحة
  تعليق Elwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Free medical insurance
أعلي الصفحة
  تعليق Ahmad
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I need to charge up my phone
أعلي الصفحة
  تعليق Rusty
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What are the hours of work?
أعلي الصفحة
  تعليق Carmelo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for work
أعلي الصفحة
  تعليق Collin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to send this to
أعلي الصفحة
  تعليق Porter
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, I'm not interested
أعلي الصفحة
  تعليق Wilber
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Enter your PIN
أعلي الصفحة
  تعليق Eblanned
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm interested in
أعلي الصفحة
  تعليق Milford
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm only getting an answering machine
أعلي الصفحة
  تعليق Quintin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Go travelling
أعلي الصفحة
  تعليق Chester
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What sort of work do you do?
أعلي الصفحة
  تعليق Aiden
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

In tens, please (ten pound notes)
أعلي الصفحة
  تعليق Bruno
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Best Site good looking
أعلي الصفحة
  تعليق Dro4er
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Sorry, I ran out of credit
أعلي الصفحة
  تعليق Razer22
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Not available at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Courtney
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Free medical insurance
أعلي الصفحة
  تعليق Felton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Photography
أعلي الصفحة
  تعليق Nathaniel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to open a personal account
أعلي الصفحة
  تعليق Young
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Good crew it's cool :)
أعلي الصفحة
  تعليق Leroy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to change some money
أعلي الصفحة
  تعليق Elliot
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very Good Site
أعلي الصفحة
  تعليق Allison
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you tell me the dialing code for ?
أعلي الصفحة
  تعليق Chance
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very Good Site
أعلي الصفحة
  تعليق Marion
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Very funny pictures
أعلي الصفحة
  تعليق Magic
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you have any exams coming up?
أعلي الصفحة
  تعليق Alfred
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

We work together
أعلي الصفحة
  تعليق Brooke
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work for myself
أعلي الصفحة
  تعليق Bryan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Will I have to work on Saturdays?
أعلي الصفحة
  تعليق Payton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could you ask him to call me?
أعلي الصفحة
  تعليق Antone
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't get a signal
أعلي الصفحة
  تعليق Brett
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Is there ?
أعلي الصفحة
  تعليق Wilber
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How do you know each other?
أعلي الصفحة
  تعليق Curt
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I went to
أعلي الصفحة
  تعليق Sofia
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I like watching football
أعلي الصفحة
  تعليق Devon
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I work here
أعلي الصفحة
  تعليق Delmer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a housewife
أعلي الصفحة
  تعليق Oliver
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Just over two years
أعلي الصفحة
  تعليق Carmelo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

In a meeting
أعلي الصفحة
  تعليق Enrique
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another service?
أعلي الصفحة
  تعليق Vincenzo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't hear you very well
أعلي الصفحة
  تعليق Charley
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Which year are you in?
أعلي الصفحة
  تعليق Noble
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Where are you calling from?
أعلي الصفحة
  تعليق Terrance
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Do you know what extension he's on?
أعلي الصفحة
  تعليق Hosea
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق Ronald
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What qualifications have you got?
أعلي الصفحة
  تعليق Damian
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A jiffy bag
أعلي الصفحة
  تعليق Luigi
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

An estate agents
أعلي الصفحة
  تعليق Paige
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm only getting an answering machine
أعلي الصفحة
  تعليق Darron
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Looking for a job
أعلي الصفحة
  تعليق Elisha
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've only just arrived
أعلي الصفحة
  تعليق Melvin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Have you read any good books lately?
أعلي الصفحة
  تعليق Hailey
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Sorry, I ran out of credit
أعلي الصفحة
  تعليق Pablo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Who would I report to?
أعلي الصفحة
  تعليق Jacinto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long are you planning to stay here?
أعلي الصفحة
  تعليق Humberto
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Good crew it's cool :)
أعلي الصفحة
  تعليق Sergio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Did you go to university?
أعلي الصفحة
  تعليق Morgan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A financial advisor
أعلي الصفحة
  تعليق Emanuel
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I read a lot
أعلي الصفحة
  تعليق Wilmer
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Whereabouts are you from?
أعلي الصفحة
  تعليق Johnie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much is a Second Class stamp?
أعلي الصفحة
  تعليق Josiah
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A financial advisor
أعلي الصفحة
  تعليق Sierra
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I live in London
أعلي الصفحة
  تعليق Clifford
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Not available at the moment
أعلي الصفحة
  تعليق Elwood
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's serious
أعلي الصفحة
  تعليق Curt
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Canada>Canada
أعلي الصفحة
  تعليق Dghonson
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What university do you go to?
أعلي الصفحة
  تعليق Marion
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Languages
أعلي الصفحة
  تعليق Reggie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What part of do you come from?
أعلي الصفحة
  تعليق Berry
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a partner in
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/4/2020 12:00:00 AM

D5yiaV https://www.quora.com/What-the-top-SEO-keywords-for-essay-you-know/answer/Alan-Smith-1772 write my essay
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

XmreLY http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/13/2020 12:00:00 AM

jG2Smz https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 1/17/2021 12:00:00 AM

BlpnjL http://nexus.cct.lsu.edu:8000/nexus_uis/930
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/26/2021 12:00:00 AM

u20Fp4 https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 1/27/2021 12:00:00 AM

wDPHKc https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق Louie
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I enjoy travelling
أعلي الصفحة
  تعليق Nathan
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've just started at
أعلي الصفحة
  تعليق Heath
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How do you do?
أعلي الصفحة
  تعليق Refugio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm sorry, I'm not interested
أعلي الصفحة
  تعليق Chester
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How much does the job pay?
أعلي الصفحة
  تعليق Edgar
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to send this to
أعلي الصفحة
  تعليق Harris
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to cancel a cheque
أعلي الصفحة
  تعليق Wilbert
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like to send this parcel to
أعلي الصفحة
  تعليق Millard
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A few months
أعلي الصفحة
  تعليق Herbert
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'd like some euros
أعلي الصفحة
  تعليق Goodboy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm a partner in
أعلي الصفحة
  تعليق Chang
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Would you like to leave a message?
أعلي الصفحة
  تعليق Roger
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I like watching football
أعلي الصفحة
  تعليق Shelton
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Sorry, you must have the wrong number
أعلي الصفحة
  تعليق Mathew
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on holiday
أعلي الصفحة
  تعليق Travis
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I love this site
أعلي الصفحة
  تعليق Luciano
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

It's a bad line
أعلي الصفحة
  تعليق Ervin
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Another service?
أعلي الصفحة
  تعليق Markus
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

A packet of envelopes
أعلي الصفحة
  تعليق Hipolito
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I've got a very weak signal
أعلي الصفحة
  تعليق Adrian
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll put her on
أعلي الصفحة
  تعليق Desmond
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

How long are you planning to stay here?
أعلي الصفحة
  تعليق Johnson
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'm on business
أعلي الصفحة
  تعليق Jeromy
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Languages
أعلي الصفحة
  تعليق Xavier
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

What part of do you come from?
أعلي الصفحة
  تعليق Alfredo
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

Could I make an appointment to see ?
أعلي الصفحة
  تعليق Mariano
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

On another call
أعلي الصفحة
  تعليق Sebastian
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I'll call back later
أعلي الصفحة
  تعليق Aurelio
  تاريخ 11/6/2020 12:00:00 AM

I can't hear you very well
أعلي الصفحة
  تعليق Caden
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

What's the exchange rate for euros?
أعلي الصفحة
  تعليق Lenny
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

I do some voluntary work
أعلي الصفحة
  تعليق Nogood87
  تاريخ 11/7/2020 12:00:00 AM

I've got a full-time job
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 12/15/2020 12:00:00 AM

gq9b5t https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

Tc8Oty https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 1/9/2021 12:00:00 AM

4Ax8qk http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق johnansog
  تاريخ 4/19/2022 12:00:00 AM

http://imrdsoacha.gov.co/silvitra-120mg-qrms
أعلي الصفحة
   
   
  :الاسم
    :البريد الالكتروني
 
:التعليق

 

سلسلة الحوار الحق


برنامج شواهد الحق


برنامج أجوبة الإيمان


برنامج حقائق وشبهات


برنامج الرد الجميل


مناظرات أحمد ديدات


التوراة والإنجيل والقرآن


حقائق قرآنية


لماذا أسلمت


آيات القرآن ودلائل القدرة


صيحة تحذير


لماذا أسلموا


علماء مسلمون


محمد الرسالة والرسول


محمد المثل الأعلى


 
  
المتواجدون الآن
  13518
إجمالي عدد الزوار
  29138330

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع