مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

 الزعم أن تحريم إتيان الحائض في الإسلام لا علاقة له بالإعجاز العلمي(*)

مضمون الشبهة:

يزعم بعض المشككين أن تحريم إتيان النساء أثناء الحيض في الإسلام ليس من قبيل الإعجاز العلمي في شيء؛ إذ إن الإسلام لم يكن له السبق في هذا التحريم، فإن اليهود يعتزلون الحائض تمامًا طوال فترة الحيض، فالأمر لا يعدو إذًا أن يكون تحريمًا دينيًّا ليس إلا، ولا علاقة له بما أثبته العلم الحديث من أضرار ومخاطر إتيان المرأة أثناء الحيض.

وجه إبطال الشبهة:

أبانت الدراسات الطبية والاكتشافات العلمية عن الضرر الذي يلحق كلًّا من الزوجين إذا ما تمت المعاشرة الجنسية أثناء الحيض، إذ تؤدي إلى ازدياد النزف الطمثي، كما أن المرأة تكون عرضة لعدوان البكتيريا الكاسح؛ إذ إن الدم خير بيئة لتكاثر الميكروبات ونموها، كما أن الأعراض العضوية والنفسية للمرأة أثناء الحيض تؤدي إلى الأذى الذي أشار إليه القرآن الكريم في قوله: )ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض( (البقرة/222).

التفصيل:

1)  الحقائق العلمية:

كشفت الدراسات العلمية الحديثة عن الأذى الذي يصيب الزوجين من جرَّاء الجماع أثناء الحيض.

يقول الدكتور محيي الدين طالو العلبي: يجب الامتناع عن جماع المرأة الحائض؛ لأن جماعها يؤدي إلى اشتداد النزف الطمثي؛ لأن عروق الرحم تكون محتقنة وسهلة التمزق وسريعة العطب، كما أن جدار المهبل سهل الخدش، وتصبح إمكانية حدوث الالتهابات كبيرة؛ الأمر الذي يؤدي إلى التهاب في عضو الرجل بسبب الخدوش التي تحصل أثناء الانتصاب والاحتكاك، كما أن جماع الحائض يسبب اشمئزازًا لدى الرجل وزوجه على السواء؛ بسبب وجود الدم ورائحته، وبالتالي قد يؤثر على الزوج فيصاب بالبرود الجنسي "العُنَّة".

ويقول الدكتور محمد علي البار متحدثًا عن الأذى في المحيض: يُقذف الغشاء المبطن للرحم بأكمله أثناء الحيض، وبفحص دم الحيض تحت المجهر نجد ـ بالإضافة إلى كُريَّات الدم الحمراء والبيضاء ـ قطعًا من الغشاء المبطن للرحم، ويكون الرحم متقرحًا نتيجة لذلك، تمامًا كما يكون الجلد مسلوخًا؛ فهو معرَّض بسهولة لعدوان البكتيريا الكاسح، ومن المعلوم طبيًّا أن الدم هو خير بيئة لتكاثر الميكروبات ونموها، وتقلُّ مقاومة الرحم للميكروبات الغازية نتيجة لذلك، و يشكِّل دخول الميكروبات الموجودة على سطح القضيب خطرًا داهمًا على الرحم.

ومما يزيد الطين بِلَّة أن مقاومة المهبل لغزو البكتيريا تكون في أدنى مستواها أثناء الحيض؛ إذ يقل إفراز المهبل للحامض الذي يقتل الميكروبات، ويصبح الإفراز أقل حموضة إن لم يكن قلوي التفاعل، كما تقل المواد المطهرة الموجودة بالمهبل أثناء الحيض إلى أدنى مستوى لها، وليس ذلك فحسب، ولكن جدار المهبل المكوَّن من عدة طبقات من الخلايا يرقُّ أثناء الحيض، ويصبح رقيقًا ومكونًا من طبقة من الخلايا بدلًا من الطبقات العديدة التي نراها في أوقات الطهر، وخاصة في وسط الدورة الشهرية؛ حيث يستعدُّ الجسم بأكمله للقاء الزوج.

لهذا؛ فإن إدخال القضيب إلى الفرج والمهبل في أثناء الحيض ليس إلا إدخالًا للميكروبات في وقت لا تستطيع فيه أجهزة الدفاع أن تقاوم، كما أن وجود الدم في المهبل والرحم يساعد على نمو تلك الميكروبات وتكاثرها.

ومن المعلوم أن على جلد القضيب ميكروبات عديدة، ولكن المواد المطهِّرة والإفراز الحامض للمهبل يقتلها أثناء الحمل، أما أثناء الحيض فأجهزة الدفاع مشلولة، والبيئة الصالحة لتكاثر الميكروبات متوفرة.

ويرى الدكتور البار أن الأذى لا يقتصر على ما ذكره من نمو الميكروبات في الرحم والمهبل الذي يصعب علاجه، ولكن يتعدَّاه إلى أشياء أخرى، منها:

1. امتداد الالتهابات إلى قناتي الرحم فتسدها، أو تؤثر على شعيراتها الداخلية التي لها دور كبير في دفع البويضة من المبيض إلى الرحم؛ وذلك يؤدي إلى العقم، أو إلى الحمل خارج الرحم، وهو أخطر أنواع الحمل على الإطلاق، ويكون الحمل عندئذٍ في قناة الرحم الضيقة ذاتها، وسرعان ما ينمو الجنين وينهش في جدار القناة الرقيق، حتى تنفجر القناة الرحمية، فتنفجر الدماء أنهارًا إلى أقتاب البطن، وإن لم تُتدارك الأم في الحال بإجراء عملية جراحية سريعة فإنها لا شك تلاقي حتفها.

2.   امتداد الالتهابات إلى قناة مجرى البول، فالمثانة فالحالبين فالكلى، وأمراض الجهاز البولي خطيرة ومزمنة.

3.   ازدياد الميكروبات في دم الحيض، وخاصة ميكروب السيلان([1]).

كما أورد كلٌّ من الأخوين الكريمين الدكتور محمد عبد اللطيف سعد ـ استشاري أمراض النساء‏ والتوليد بالقاهرة ـ والدكتور محمد علي البار ـ ‏استشاري الأمراض الباطنة بجدة ـ عددًا من مخاطر المعاشرة الزوجية أثناء فترة الحيض تمثِّل جانبًا من أذى المحيض ويمكن إيجازها في النقاط الآتية‏:‏

       أ‌- تقرُّح الرحم وامتلاؤه بالدماء نظرًا للقذف بالغطاء المبطن له أثناء الدورة الشهرية؛ الأمر الذي يجعله عرضة للالتهابات الحادة التي قد تصل إلى جدار البطن وإلى الأنسجة الرخوية الموجودة فيه‏.‏

       ب‌- تعرُّض الرحم والجهاز التناسلي للمرأة بأكمله لهجوم الميكروبات بمختلف أشكالها‏؛‏ لأن الدم بيئة مُشجِّعة على تكاثر الميكروبات والطفيليات والجراثيم الضارة‏.‏

وقد وجد الدكتور محمد عبد اللطيف في دراسته المستفيضة أن الجراثيم الضارة تزداد في فترة الحيض أعدادًا وتنوُّعًا زيادة ملحوظة‏,‏ كما وجد أن طفيلًا مثل طفيل ترايكوموناس (Trichomonasvaginalis) يتضاعف عدده أربعة أضعاف في وقت الحيض‏,‏ وهذا الطفيل يسبِّب التهابات في الجهاز البولي‏ والتناسلي لكل من الذكر والأنثى‏,‏ ومعروف أن انتقاله لا يتم إلا عن طريق المعاشرة الزوجية أثناء الحيض‏.‏

ونتيجة للفوضى الجنسية في الغرب، ولعدم مراعاة حالة الحيض عند المرأة تقول الإحصائيات الطبية: إن ‏30‏% إلى ‏50%‏ من النساء الغربيات مصابات بهذا الطفيل، وأن40%‏ إلى 60% من الرجال يعانون من آثاره؛,‏ وذلك لأن تدفُّق الدم يطهِّر بدن المرأة منه‏,‏ والوطء في المحيض يحول دون ذلك‏.‏

    ت‌- إن تدفق الدم أثناء الحيض كما يسحب الكثير من مسببات الأمراض، فإنه يسحب معه كذلك العديد من المواد المطهِّرة التي يفرزها الجهاز التناسلي للمرأة بطريقة فطرية‏,‏ فيجعله أكثر عرضة للإصابة بأقل قدر من الميكروبات والفطريات والطفيليات التي تصل إليه‏,‏ وأيسر الطرق إلى التسبب في ذلك المعاشرة الزوجية‏.‏

    ث‌- إن نمو الجراثيم في الجهاز التناسلي للمرأة يسبب التهابًا لمختلف أجزائه‏,‏ وهو جهاز فائق الحساسية‏,‏ والتهاباته شديدة الإيلام‏,‏ وبطيئة الالتئام‏,‏ وصعبة العلاج‏,‏ وإذا التُهبت انتقل ذلك إلى الزوج بالمباشرة الزوجية خاصة أثناء الحيض‏,‏ وأدَّى ما فيها من طفيليات وجراثيم وفيروسات إلى العديد من التعقيدات المرضية التي قد يصعب علاجها، ومنها ما يلي‏:‏

1.انسداد قناتي الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى الحمل في خارجه أو إلى العقم الكامل‏,‏ والحمل خارج الرحم له مخاطره التي قد تودي بحياة الحامل‏.‏

2.قد تمتد التهابات الجهاز التناسلي لكل من المرأة والرجل إلى الجهاز البولي: ‏مجرى البول‏,‏ فالمثانة‏,‏ فالحالبين‏,‏ فالكليتين‏، وهي من أشد المناطق حساسية في جسم الإنسان‏,‏ والتهاباتها مؤلمة، وقد تطول كما قد تتطور إلى عدد من الأمراض الخطيرة التي قد يصعب التعامل معها‏.‏

3.تكون الأنثى أثناء فترة الحيض في حالة من الهزال والضعف البدني، والاكتئاب والضيق النفسي‏,‏ والانغلاق الذهني الذي يقعدها عن اختيار البديل الأمثل واتخاذ القرار المناسب‏,‏ وهي حالة لا تتناسب مع المعاشرة الزوجية‏,‏ ولعل ذلك من مبررات نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تطليق الزوجة أثناء حيضتها‏.‏

4.انتشار العديد من الأمراض التناسلية عند كل من الزوج والزوجة، من مثل: أمراض السيلان‏ والزهري ‏والتهابات المثانة‏ والتهابات الجهاز التناسلي، التي قد تنتهي بالعقم‏,‏ هذا بالإضافة إلى سرطانات عديدة من مثل: سرطان كل من عنق الرحم‏,‏ والبروستاتا,‏ والمثانة‏,‏ والكلى‏.‏

5.المشاكل النفسية العديدة التي قد تنتج من المعاشرة الزوجية أثناء الحيض عند أحد الزوجين أو عندهما معًا؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى شيء من النفور الذي يصعب علاجه إن لم يكن مستحيلًا في بعض الحالات([2]).

ومن الأعراض الأخرى أثناء الحيض:

1.تُصاب بعض النساء بصداع نصفي ـ الشقيقة ـ قرب بداية الحيض (migraine) مع آلام شديدة مصاحِبة للحيض.

2.يسبب الحيض فقر الدم ـ أنيميا ـ (anemia)، وضعفًا عامًّا؛ لفقد كمية من دم المرأة في حيضها، فهل مع هذا يكون عندها رغبة جنسية؟! أمر بعيد للغاية؛ ومن ثَمَّ فلن تثير زوجها، وبالطبع فالمعروف والمتوقع ألا يُثار زوجها في فترة حيضها.

3.  تنخفض درجة حرارة المرأة أثناء الحيض بمقدار درجة واحدة في الغالب.

4.  تزيد شراسة الميكروبات أثناء الحيض في دم الحيض، وخاصة ميكروبات السيلان (gonococci)([3]).

 2)  التطابق بين ما أثبته العلم وما جاءت به الآية الكريمة:

إن ما سبق ذكره من حقائق أثبتها العلم يتطابق تمام التطابق مع قوله تعالى:)  ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض(   (البقرة/٢٢٢)، وفيما يلي نعرض للدلالات اللغوية وأقوال المفسرين في الآية:

·      من الدلالات اللغوية:

المحيض لغة: هو الحيض ووقته وموضعه، والحيض هو الدم الخارج من رحم الأنثى البالغة.

·      من أقوال المفسرين في الآية الكريمة:

جاءت أقوال المفسرين في هذه الآية مبيِّنة مدى الأذى والضرر الذي يلحق الرجل والمرأة على السواء في الجماع وقت الحيض، والحكمة من تحريم ذلك، فجاء في "التسهيل لعلوم التنزيل" قوله: ")ويسألونك (، سأل عن ذلك عباد بن بشر وأسيد بن حضير قالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا نجامع النساء في المحيض، خلافًا لليهود». )هو أذى ((البقرة:222) ؛ أي: مستقذر، وهذا تعليل لتحريم الجماع في المحيض.)  فاعتزلوا النساء ( (البقرة:222) ؛ أي: اجتنبوا جماعهن، وقد فسَّر ذلك الحديثُ بقوله: لتشدَّ عليها إزارها، وشأنك بأعلاها.)حتى يطهرن ((البقرة:222)  ؛ أي: ينقطع عنهن الدم.)فإذا تطهرن ((البقرة:222)  ؛ أي: اغتسلن بالماء"([4]).

وجاء في تفسير "آيات الأحكام": " )أذى (  : الأذى ما يؤذي به من مكروه فيه، ويُسمَّى المحيض أذى لنتنه وقذره ونجاسته، وقال السدي وقتادة: أذى قذر"([5]).

وجاء في "التفسير الوسيط" لمحمد سيد طنطاوي قوله: "وبعد أن أمر الله المسلم بأن يجعل التدين وحسن الخلق محط اختياره في الزواج، أتبع ذلك بإرشاده إلى بعض الآداب التي يجب عليه أن يسلكها مع زوجه حتى تكون علاقتهما قائمة على ما يقتضيه الطبع السليم والخلق القويم، وحتى تكون في أعلى درجات التطهر والتنزه والعفاف، فقال تعالى:)  ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيضولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين(222) (  (البقرة) .

وروى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوها في البيوت ـ أي: لا يسكنون معهن ـ فسأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم  فأنزل الله عز وجل:)ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ((البقرة:222)  الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اصنعوا كل شيء إلا النكاح»، فبلغ ذلك اليهود، فقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئًا إلا خالفنا فيه. فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر فقالا: يا رسول الله، إن اليهود تقول كذا وكذا، أفلا نجامعهن؟ فتغيَّر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم  حتى ظَنَّا أن قد وجد عليهما ـ أي: غضب ـ فاستقبلتهما هدية من لبن إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل في آثارهما فسقاهما، فعرفا أن لم يجِد عليهما.

والمحيض: الحيض مصدر حاضت المرأة تحيض حيضًا ومحاضًا ومحيضًا فهي حائض، وأصله السيلان، يقال حاض الوادي إذا سال، ومنه الحوض لسيلان الماء إليه، ثم أطلق الحيض على ما يقذفه رحم المرأة من دم في أوقات مخصوصة على وجه مخصوص، والأذى: الشيء الذي يتأذَّى منه الإنسان، ويصيبه الضرر بسببه.

والسؤال كان من بعض الصحابة؛ لأنه لقوة إيمانهم كانوا يحبون أن يعرفوا حكم الإسلام في شئونهم الخاصة والعامة، ولأنهم وجدوا أن اليهود وغيرهم يعاملون المرأة في حال حيضها معاملة غير كريمة، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن هذا الأمر الذي يتصل بأدق العلاقات بين الرجل والمرأة، وهو حكم مباشرة النساء في حال الحيض، فأجابهم الله سبحانه وتعالى جوابًا شافيًا .

والمعنى: ويسألك أصحابك يا محمد عن حكم مباشرة النساء في حال الحيض، فقل لهم مُعلِّمًا وموجِّهًا: إن الحيض؛ أي: الدم الذي يلفظه رحم المرأة في وقت معين أذى يتأذى به الإنسان تأذيًا حسيًّا جسيمًا، فرائحته يتأذَّى منها من يشمُّها، وهو في ذاته شيء متقذر تعافه النفوس، وتنفر منه الطباع.

وقوله: )فاعتزلوا النساء في المحيضولا تقربوهن حتى يطهرن ((البقرة:222)بيان للحكم المتفرِّع على تلك الحالة التي يتأذى منها، وهي حالة الحيض.

والاعتزال: التباعد، وهو هنا كناية عن ترك الجماع والمباشرة، كما أن النهي عن قربهن كناية عن النهي عن جماعهن، يقال: قرب الرجل امرأته إذا جامعها.

و )يطهرن ((البقرة:222) من الطهر ـ بضم الطاء ـ بمعنى: النقاء من الوسخ والقذر.

والمعنى: عليكم أيها المؤمنون أن تمتنعوا عن مباشرة النساء في زمن حيضهن، ولا تجامعوهن حتى يطهرن من ذلك؛ لأن غشيانهن في هذه الحالة يؤذيكم بسبب عدم نقاء المحل الذي يكون فيه الغشيان للمرأة، والمرأة أيضًا تتأذَّى من مباشرتها في زمن الحيض؛ لأنها لا تكون في حالة تستسيغ معها المباشرة، فجهازها التناسلي في حالة اضطراب، وهيئتها العامة في حالة تجعلها من شأنها أن تنفر من الجماع، والولد الذي يأتي عن طريق الجماع في حالة الحيض ـ على فرض إتيانه في هذه الحالة ـ كثيرًا ما يأتي مشوَّهًا ضعيفًا؛ لأن النطفة إذا اختلطت بدم الحيض، أخذت البويضات في التخلق قبل وقت صلاحيتها للتخلق النافع الذي يكون وقته بعد انتهاء فترة الحيض، وقد قال بذلك الأطباء الثقات، وعرفه العرب القدامى بالتجربة.

 قال أبو كبير الهزلي:

وَمُـبَـرَّأٌ مِنْ كُلِّ غُـبَّـرِ حَيْضَةٍ
 

 

وَفَسَادِ مُـرْضِعَـةٍ وَدَاءٍ مُـعْضِلِ

 

وقد أجمع العلماء ـ كما بَيَّنَّا ـ على أن المراد بالاعتزال هو اجتناب المباشرة"([6]).

ويقول الشيخ الشعراوي في تفسير هذه الآية: حين تقرأ)هو أذى ((البقرة:222)، فقد أخذت الحكم ممن يُؤمنُ على الأحكام، ولا تناقش المسألة، مهما قال الطب من تفسيرات وتعليلات وأسباب نقول له: لا، الذي خلق قال:)هو أذى ((البقرة:222) ، والمحيض يطلق على الدم ، ويراد به أيضًا مكان الحيض ، ويراد به زمان الحيض.

وقوله تعالى عن المحيض: إنه أذى يُهيِّئ الذهن لأن يتلقى حُكْمًا في هذا الأذى، وبذلك يستعد الذهن للحظر الذي سيأتي به الحكم،  وقد جاء الحكم بالحظر والمنع بعد أن سبقت حيثيته.

إن الحق سبحانه وتعالى وهو الخالق أراد أن تكون عملية الحيض في المرأة عملية كيماوية ضرورية لحياتها وحياة الإنجاب، وأمر الرجال أن يعتزلوا النساء وهنَّ حوائض؛ لأن المحيض أذى لهم، لكن هل دم الحيض أذى للرجال أو للنساء؟ إنه أذى للرجال والنساء معًا؛ لأن الآية أطلقت الأذى، ولم تحدِّد من المقصود به، ويدل على ذلك أن الحيض يعطي قذارة للرجل في مكان حساس هو موضوع الإنزال عنده، فإذا وصلت إليه الميكروبات تصيبه بأمراض خطيرة .

والذي يحدث أن الحق قد خلق رحم المرأة وفي مبيضيها عدد محدَّد معروف له وحده سبحانه وتعالى من البويضات، وعندما يفرز أحد المبيضين البويضة فقد لا يتم تلقيح البويضة؛ فإن بطانة الرحم المكوَّن من أنسجة دموية تقل فيها نسبة الهرمونات التي كانت تثبت بطانة الرحم، وعندما تقل نسبة الهرمونات يحدث الحيض .

والحيض هو دم يحتوي على أنسجة غير حية، وتصبح منطقة المهبل والرحم في حالة تهيُّج؛ لأن منطقة المهبل والرحم حساسة جدًّا لنمو الميكروبات المسببة للالتهابات سواء للمرأة، أو للرجل إن جامع زوجته في فترة الحيض.

والحيض يصيب المرأة بأذى في قوَّتها وجسدها؛ بدليل أن الله رخَّص لها ألَّا تصوم وألَّا تصلِّي؛ إذًا فالمسألة منهكة ومتعبة لها، فلا يجوز أن يرهقها الرجل بأكثر مما هي عليه.

إذًا فقوله تعالى:)هو أذى ((البقرة:222)،  تعميم بأن الأذى يصيب الرجل والمرأة، وبعد ذلك بَيَّنَ الحقُ أن كلمة "أذى" حيثية تتطلب حُكْمًا يرد، إما بالإباحة وإما بالحظر، وما دام هو أذى فلا بد أن يكون حظرًا([7]).

لقد أَيَّدَت الأبحاث الطبية الحديثة ما أثبته الشرع مما قرَّره القرآن العظيم من ضرر وأذى يلحق كلًّا من الرجل والمرأة إذا حصل الوقاع أثناء الحيض؛ فعند المرأة ـ بعد انتهاء فترة الحيض ـ يبدأ المبيض بإفراز هرمون الجريبين الذي يزداد تدريجيًّا ليصل ذروته في وقت الإباضة "في اليوم الرابع عشر لدورتها الطمثية"، ثم ينخفض تدريجيًّا لينعدم مع بدء الحيض التالي، ويبقى منعدمًا طيلة فترة الحيض.

وفي حياة المرأة الجنسية يقوم هرمون الجريبين بوظائف دفاعية مهمة لعضويتها؛ فهو يحضُّ على نمو الطبقة البَشْرِيَّة الغدية لبطانة الرحم، ويزيد من مفرزاته المخاطية؛ حيث تتشكَّل منها في عنق الرحم سدادة مخاطية تُغْلَقُ زمن الطهر، وتحول دون دخول الجراثيم التي يحملها عضو الرجل عادة أثناء الجماع ـ إلى الرحم، مانعة حصول أي إنتان كما يزيد الجريبين من نشاط أهداب الخلايا البشرية، التي تسهم أيضًا في دحر أي إنتان، وينعدم كل هذا النشاط الوقائي للرحم أثناء الحيض؛ لانعدام إفراز هذا الهرمون في تلك الفترة، كما أن مخاط السدادة يتميَّع وينزلق مع دم الحيض تاركًا عنق الرحم مفتوحًا أمام الجراثيم الغازية.

وفي المهبل؛ فإن للجريبين فعلًا منمِّيًا للخلايا الظهارية لبطانته يزيد من سماكتها، بحيث تشكِّل طبقتها السطحية حاجزًا دفاعيًّا مهمًّا، كما يزيد الجريبين من مفرزات المهبل الحامضية "لوجود حامض اللبن"، هذا الوسط الحامضي يمنع الجراثيم الممرضة ويقتلها، ويطهِّر المهبل منها.

أما أثناء المحيض؛ فإن الدم النازف، وانعدام الجريبين، يُعدِّل الوسط الحامضي للمهبل ويجعله قلويًّا؛ الأمر الذي يخفِّض من مقاومته للإنتان إلى حد كبير، ويجعله صالحًا لتكاثر الجراثيم الممرضة الأمر الذي يؤهِّب للالتهاب.

ويحمل عضو الرجل على سطحه العديد من الجراثيم بشكل متعايش غير ممرض في الحالات الاعتيادية، وهي تدخل مهبل المرأة بشكل عفوي أثناء الجماع.

ولعدم وجود أي مقاومة للجراثيم في المهبل، فإنها تنتقل عبر عنق الرحم المنفتح خلال هذه المدَّة منتقلة إلى باطن الرحم، وتدخل من خلال غشائه المتسلِّخ النازف إلى الدورة الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى حصول التهابات خطيرة في الرحم قد تمتد إلى الحوض والملحقات والمبيض، وما يرافق ذلك من آلام شديدة، كما أنها قد تؤدي إلى العقم.

وهناك دراسة حديثة تبين علاقة حدوث سرطان عنق الرحم بكثرة حدوث الجماع أثناء المحيض.

أما عند الرجل: فالجماع أثناء المحيض يؤدي إلى تسرُّب مفرزات المهبل ودم الطمث وما فيها من جراثيم إلى إحليل الرجل مؤدِّية إلى التهابات فيه متباينة الشدة، وقد تمتد منه لتصل إلى الحويصلات المنوية، فالبروستاتا، فالبربخ، فالخصية، مؤدية إلى آلام شديدة في العجان، أثناء المشي والتبول والجلوس.

وإن عدم إصابة رجل ما إذا وطئ زوجته مرة وهي حائض لا يعني أبدًا انعدام وجود عوامل الأذى؛ ثم إن رؤية الدم ورائحته الكريهة كثيرًا ما تعرِّض الزوج للنفور والاشمئزاز، ويؤدي لإصابته بما يُسمَّى "القرف الجنسي" تجاه زوجته([8]).

وبعد دراسة تناولت ظروف مئة امرأة ممن يلقين الرعاية الصحية بعد محاولتهن الانتحار، أثبت العلماء والمتخصصون وجود علاقة قوية بين هذه المحاولات والحالة الهرمونية الخاصة التي تكون عليها المرأة في فترات معينة من الدورة الشهرية، وتتمثَّل هذه الحالة في النقص في تركيز الإستروجين في الدم.

وقد قام بعض العلماء بإجراء تجربة على مجموعة أخرى من النساء يبلغ عددها (108) نساء في السادسة والعشرين من أعمارهنَّ، وذلك بإعطائهنَّ جرعات محددة من الإستروجين، فما كان سوى أن شعرن بانتهاء المتاعب النفسية.

واكتشف العلماء أن الرغبة في الانتحار تصيب النساء في بداية الدورة، أو في الأيام التي تسبقها، أو بمعنى آخر: في الفترة التي يحدث فيها انخفاض كبير ومفاجئ لهذا الهرمون.

وهكذا أثبت العلماء ـ بما لايدع مجالًا للشك ـ أن محاولات الانتحار التي تلجأ إليها بعض النساء لا ترتبط ارتباطًا تامًّا مع العوامل الخارجية أو الضغوط البيئية فقط؛ إذ يسهم مقدار الإستروجين مساهمة فعالة قبل الدورة أو أثنائها في تدهور الحالة النفسية للمرأة، ولجوئها في بعض الأحيان إلى تدمير نفسها، وتدمير غيرها أيضًا.

أما لدى النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل، فقد أوضحت البحوث أنه لم تظهر أي علاقة بين مستوى الهرمون والاضطرابات النفسية، ويرجع ذلك إلى أن آثار الإستروجين الناجمة عن حبوب منع الحمل تحدث تعديلًا على التوازن الهرموني لجسم المرأة. هذا؛ وقد قدمت هذه المعطيات الدليل الأكبر على تغير مزاج المرأة قبل الدورة وفي أثنائها.

وقد لاحظ الباحثون أيضًا أن غزارة الطمث التي قد تصل إلى فترة أسبوعين شهريًّا قد تسبب حالة من الاكتئاب مصحوبة بالتأرجح المزاجي الذي يمزِّق أعصاب المرأة([9]).

وصفوة القول؛ فإن أضرارًا واضحة أثبتها الطب تلحق بكل من شريكي الجماع إذا حصل أثناء المحيض، ويمكن أن تكون هي، مع غيرها مما لم نعرفه بعد، هو الأذى المذكور في قوله تعالى :)ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ((البقرة:222) ، وهو إعجاز قرآني طبي، يأتي في قمته أن يكون الأمر للرجل؛ لأنه هو العنصر الفاعل في المناسبة الجنسية، ولأن المرأة تعافها بطبعها أثناء المحيض.

ولقد عقد مؤتمر علمي في إحدى الدول الأجنبية الغربية، وتطرَّقوا في موضوعهم إلى ذكر الحيض وفترة المحيض، حينها قام أحد علماء المسلمين وذكَّرهم بالآية القرآنية، والأضرار الطبية التي جاءت متوافقة تمام الاتفاق مع الآية القرآنية، فسمعت هذا الكلام امرأة باحثة كانت بالمؤتمر، فهبَّت واقفة وقالت متعجِّبة: ما الذي تقوله؟ إن هذا الأمر لم يُكتشف إلا حديثًا، وما عرفت أضرار الحيض وإتيان المرأة أثناء المحيض إلا قريبًا، وتأتي أنت الآن وتقول: قد عرفناه قديمًا، وأخبرنا القرآن الكريم، ثم طلبت منه أن يتلو الآية مع تفسيرها ففعل، فعلمت أن ذلك الحق من ربها فأعلنت إسلامها من فورها، وأسلمت لله رب العالمين بسبب آية في كتابه المبين، والحمد لله رب العالمين([10]).

 3)  وجه الإعجاز:

إن تحريم الإسلام جماع المرأة أثناء الحيض يُعَدُّ إعجازًا علميًّا عظيمًا؛ فقد أثبتت الدراسات الحديثة المتعددة الأضرار الناجمة عن إتيان المرأة في حيضتها؛ إذ ثبت أن الدم خير بيئة لتكاثر الميكروبات ونموها. ومن ثم؛ فإن مجرد الاقتراب يؤدي إلى أضرار بالغة، وصدق الله العظيم إذ يقول في المحيض:)ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيضولا تقربوهن حتى يطهرن (   (البقرة/ ٢٢٢).


(*) من آيات الإعجاز العلمي: الإنسان من الميلاد إلى البعث في القرآن الكريم، د. زغلول النجار، دار المعرفة، بيروت، ط2، 1429هـ/ 2008م.

[1]. الحكمة من تحريم معاشرة النساء أثناء المحيض، مقال منشور بموقع: الموسوعة الإسلامية www.balagh.com.

[2]. من آيات الإعجاز العلمي: الإنسان من الميلاد إلى البعث في القرآن الكريم، د. زغلول النجار، مرجع سابق، ص257- 259 بتصرف.

[3]. الموسوعة الذهبية في إعجاز القرآن الكريم والسنة النبوية، د. أحمد مصطفى متولي، دار ابن الجوزي، القاهرة، ط1، 1426هـ/ 2005م، ص532.

[4]. التسهيل لعلوم التنزيل، محمد بن أحمد بن محمد بن جزي، دار الضياء، الكويت، ص222.

[5]. تفسير آيات الأحكام، محمد علي السايس، المكتبة العصرية، القاهرة، 2002م، ص141.

[6]. التفسير الوسيط، د. محمد سيد طنطاوي، دار الرسالة، دمشق، ط3، 1407هـ/ 1987م، ج1، ص644- 646.

[7]. تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، مرجع سابق، ج2، ص965- 966.

[8]. تحريم الوطء في المحيض، محمد نزار الدقر، بحث منشور بموقع: موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة www.quran-m.com.

[9]. ثبت علميًّا، محمد كامل عبد الصمد، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط4، 1428هـ/ 2008م، ج4، ص285- 286.

[10]. الموسوعة الذهبية في إعجاز القرآن الكريم والسنة النبوية، د. أحمد مصطفى متولي، مرجع سابق، ص532.

read go want my wife to cheat
why do men have affairs redirect why men cheat on beautiful women
why do men have affairs when a husband cheats why men cheat on beautiful women
wives that cheat women who want to cheat read here
wives that cheat link read here
click why wives cheat on husbands dating site for married people
open my husband cheated black women white men
husbands who cheat open my boyfriend cheated on me with a guy
viagra vison loss viagra uk buy online read
husband cheat online online affair
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق
نص التعليق
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
  
المتواجدون الآن
  2900
إجمالي عدد الزوار
  36749913

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع