مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
want my wife to cheat faithwalker.org husbands who cheat
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
order abortion pill online abortion clinic in atlanta ga quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
terminate early pregnancy abortion clinic in houston when you pregnant
women who cheat on husband open women want men
unfaithful spouse turbofish.com married men who cheat with men
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
where is an abortion clinic blog.dastagarri.com how much does an abortion cost
best free android spy adammitchell.co.uk spy software for android
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
letter to husband who cheated click infidelity
where can i get abortion pills go how late can you get an abortion
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
walgreens photo coupon prints walgreens photo promo code walgreens in store photo coupon
walgreens photo online link walgreens photo coupon online
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
women that cheat with married men solveit.openjive.com my husband almost cheated on me
revia 50mg read diprolene 0.12%
vibramycin clomid 50mg deltasone pill
discount coupons for prescriptions go viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
deltasone pill open vardenafil pill
deltasone pill zithromax 250mg vardenafil pill
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
pharmacy discount card onlineseoanalyzer.com discount prescription card
cipro site propecia 1mg
prescription discount coupon site drug coupon card
cialis coupon free go coupons prescriptions
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks open abortion support
coupon discounts read how much are abortion pills
order abortion pill online geekics.com coat hanger abortion
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
transfer prescription coupon redsoctober.com prescription coupons
prescription drug discount cards cialis coupon lilly
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride sitagliptin phosphate side effects sitagliptin phosphate msds
cost of abortion link teenage abortion
clorocil pomada posologia clorocil para gatos clorocil infarmed
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
amoxicillin antibiyotik fiyat amoxicilline amoxicillin-rnp
discount coupons for prescriptions klitvejen.dk coupon for prescriptions
amoxicillin dermani haqqinda amoxicillin al 1000 amoxicillin
abortion procedure achieveriasclasses.com abortion pill costs
discount prescription coupons free prescription cards discount drug coupons
naltrexone prescribing information zygonie.com what is naltrexone 50mg
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
naltrexone where to buy open ldn homepage
does naltrexone stop withdrawals williamgonzalez.me naltrexone prescribing information
how does naltrexone make you feel naltroxine alcohol implant treatment
naltrexone headache oscarsotorrio.com naltrexone wikipedia
vivitrol for alcohol dependence low dose naltrexone buy where to get naltrexone implant
revia manufacturer go naltrexone overdose
naltrexone and opiates blog.jrmissworld.com naltrexine
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

الزعم أن أحاديث الموطأ لا يصح الاحتجاج بها(*)

مضمون الشبهة:

يزعم بعض منكري السنة أن أحاديث الموطأ لا يصح الاحتجاج بها، ويستدلون على ذلك بأن الإمام مالك - نفسه - لم يكن واثقا من صحة موطئه مما جعله يرفض اقتراح الخليفة أبي جعفر المنصور بنسخ نسخ من الموطأ، وتوزيعها على أمصار المسلمين، فقال له الإمام: "يا أمير المؤمنين لا ينبغي أن نحمل الناس على قول رجل واحد يخطئ ويصيب".

وهذا كله في ظنهم يدل على أن أحاديث الموطأ ليس مقطوعا بصحتها؛ إذ قد نص الإمام مالك نفسه على أن به الخطأ والصواب، وعليه فلا يصح الاحتجاج بما في الموطأ من الأحاديث.

رامين من وراء ذلك إلى الطعن في موطأ الإمام مالك خاصة، والطعن في السنة النبوية عامة.

وجوه إبطال الشبهة:

1) إن الشروط التي وضعها الإمام مالك لقبول الأحاديث في موطئه تنأى بالموطأ عن أن تكون أحاديثه لا يصح الاحتجاج بها، إذ ظل أربعين سنة ينقحه ويهذبه؛ حتى عرف له القدماء قدره ومكانته بين كتب الحديث.

2) إن جميع الآراء الواردة حول درجة الموطأ في السنة لا يخرج أي منها عن كون الموطأ من أصح كتب الحديث النبوي، فبعضها يجعله مقدما على الصحيحين، وبعضها يجعله في مرتبة واحدة معهما، وبعضها يجعله بعدهما مباشرة من حيث الصحة.

3) إن ما يقصده الإمام مالك بقوله: "لا ينبغي أن نحمل الناس على قول رجل واحد يخطئ ويصيب" هو آراؤه واجتهاداته الفقهية التي كان يدلي بها عقب كل حديث يذكره، وليس ما في الموطأ من الأحاديث.

أولا.الشروط الصارمة التي وضعها الإمام مالك لقبول الأحاديث في موطئه، وتهذيبه وتنقيحه له طيلة أربعين سنة:

الإمام مالك هو أول من سلك منهج التحري وتوخي الصحيح وانتقاء الأحاديث وفق معايير وضوابط محددة، حتى أثمر هذا الجهد عن كتاب الموطأ الذي أمضى فيه أربعين عاما، وهو يهذب فيه وينقح إلى أن واستقر فيه على خمسمائة حديث أو أكثر بقليل هي خلاصة الروايات التي اطمأن لها بعد عرضها على الكتاب والسنة الصحيحة، وعمل أهل المدينة. وهذا الذي جعل الإمام الشافعي رحمه الله يقول: "ما في الأرض بعد كتاب الله أكثر صوابا من موطأ الإمام مالك بن أنس"([1]).

وكان منهج مالك أن لا يروي إلا عن الثقات؛ ولذا أثنى عليه الأئمة وامتدحوا صنيعه؛ قال سفيان بن عيينة: "رحم الله مالكا، ما كان أشد انتقاده للرجال!"([2]).

وقال يحيى بن معين: "كل ما روى عنه مالك ثقة إلا عبد الكريم أبا أمية"([3]).

وقال بشر بن عمر الزهراني: "سألت مالكا عن رجل، فقال: رأيته في كتبي؟ قلت: لا، قال: لو كان ثقة لرأيته في كتبي"([4]).

قال محمد بن عبدالله بن عبد الحكم والربيع بن سليمان الشافعي: "سمعنا الشافعي يقول: كان مالك إذا شك في الحديث طرحه كله"([5]).

ومما تقدم يتبين أن مالكا لا يروي إلا عن ثقة عنده، ولم يكتف بذلك، بل كان يشترط الشهرة بطلب العلم والعناية به؛ حتى يعلم الراوي ما يحدث به.

قال مطرف بن عبد الله: أشهد لسمعت مالكا يقول: أدركت ببلدنا هذا مشيخة لهم فضل وصلاح وعبادة يحدثون فما كتبت عن أحد منهم حديثا قط، قلت: لم يا أبا عبد الله؟ قال: لأنهم لم يكونوا يعرفون ما يحدثون([6]).

ويعد موطأ الإمام مالك أول كتاب دون في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وآثار الصحابة، وفتاوى التابعين، توخى فيه واضعه، منهجا فريدا، تبدو معالمه فيما يأتي([7]):

1. التزم الإمام مالك بذكر الثقات من الرجال، حتى كان ذكر الرجل في الموطأ يعد حكما عليه بالتوثيق قال ابن معين: "كل من روى عنه مالك فهو ثقة إلا عبد الكريم أبا أمية" كما سبق ذكره.

لقد اشتهر الإمام مالك بنقد الرجال نقد الفاهم الخبير، فقد أثرت عنه كلمات في شروط الرجال - الذين يستحقون أن يروي عنهم - تعد بيانا لشروط الرواة المقبولة روايتهم.

ومن ذلك قوله: لا يؤخذ العلم من أربعة، ويؤخذ ممن سوى ذلك: لا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه، ولا من سفيه معلن بالسفه، ولو كان أروى الناس، ولا من رجل يكذب في أحاديث الناس، وإن كنت لا تتهمه أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة، إذا كان لا يعرف ما يحدث([8]).

فهو لا يكتفي - كما ترى - بالعدالة والضبط، بل لا بد أن يكون الراوي عنده ممن يزن ما ينقل إليه، ويتعرف حاله وحال من ينقل عنه؛ ولذا كان يرفض أحاديث رجال كثيرين من أهل الصلاح، ويعرف لهم فضلهم وتقواهم وصلاحهم، وكان يقول:

"أدركت بهذه البلدة أقواما لو استسقي بهم القطر لسقوا، قد سمعوا العلم والحديث كثيرا، ما حدثت عن أحد منهم شيئا؛ لأنهم كانوا ألزموا أنفسهم خوف الله والزهد، وهذا الشأن - يعني الحديث والفتيا - يحتاج إلى رجل معه تقى وورع وصيانة، وإتقان وعلم وفهم، فيعلم ما يخرج من رأسه، وما يصل إليه غدا، فأما رجل بلا إتقان ولا معرفة، فلا ينتفع به، ولا هو حجة، ولا يؤخذ عنه"([9]).

ولهذا لم يرو الإمام مالك عن كثيرين من أهل الصلاح والتقى، إذ لم يكونوا ضابطين؛ ولذا كان يقول: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذونه، لقد أدركت سبعين ممن يقولون: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنده هذه الأساطين، وأشار إلى المسجد، فما أخذت عنهم شيئا، وإن أحدهم لو اؤتمن على بيت مال لكان أمينا، إلا أنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن"([10]).

من ثم كان الإمام مالك حريصا على أن يكون الرواي الذي يروي عنه عدلا، ليس من أهل الهوى، ضابطا، فاهما لما يروي، لذا كان يتشدد في فحص الرجال على مقتضى هذه الشروط، من ذلك رفضه رواية علماء بلد بأسره، فقد قيل له: "لم لا تحدث عن أهل العراق؟ قال: لأني رأيتهم إذا جاءونا يأخذون الحديث عن غير ثقة، فقلت: إنهم كذلك في بلادهم"([11]).

2. حرص الإمام مالك على أن يذكر الأحاديث الصحيحة وفق مذهبه واجتهاده، فجاءت جميع أحاديثه في الموطأ منتقاة، وقد عد أهل الفن بالحديث كل ما فيه من الحديث صحيحا، إلا قليلا، فلقد وصف الحافظ ابن عبد البر الإمام مالكا في روايته وصفا موجزا محكما، فقال: "معلوم أن مالكا كان من أشد الناس تركا لشذوذ العلم، وأشدهم انتقادا للرجال، وأقلهم تكلفا، وأتقنهم حفظا، ولذلك صار إماما([12]).

3. حوى موطأ الإمام مالك عددا من الأحاديث المرفوعة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - والموقوفة على الصحابة والتابعين تبلغ حوالي ألف وسبعمائة وعشرين حديثا - جملة المرفوع الصحيح منها حوالي ستمائة حديث قد اشتملت على أعلى شروط الصحة، وأجمع العلماء على قبولها والأخذ بها، وقد دخلت في كتب السنة الصحيحة، وهناك أحاديث لم يتصل سندها، وإنما هي بلاغات أو مراسيل كان الإمام مالك يقول فيها: "بلغني أن ابن عمر، أو أن عمر، أو أن أبا هريرة قال: "ويغفل ذكر السند إلى من ذكر بلاغة عنه، أو كان يذكر السند حتى إذا وصل إلى التابعي رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم - وهو المرسل - ومذهب الإمام مالك تصحيح هذه البلاغات والمراسيل؛ لقربهما من عصر النبوة، ولتميز رواتهما بالأمانة والعدالة والثقة، ولكن العلماء لم يقبلوا هذه البلاغات والمرسيل على إطلاقها، وراحوا يلتمسون لها طرقا متصلة، فتبين لهم أن الإمام مالكا لم يذكر هذه الحلقات وهي موجودة بالفعل، ومن يبحث عنها يجدها، وهذا ما فعله العلامة ابن عبد البر في كتابه "التمهيد" الذي وصل فيه روايات الموطأ([13]).

4. لم يقتصر الإمام مالك في الموطأ على ذكر الأحاديث المرفوعة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - سواء كانت متصلة أم منقطعة، بل ضمنه طائفة من الآثار الموقوفة على الصحابة والتابعين، فبلغت الموقوفات حوالي ستمائة وثلاثة عشر، وأقوال التابعين مائتين وخمسة وثلاثين([14]).

5. ومن أهم ما يمتاز به موطأ الإمام مالك أنه جمع فيه بين الحديث وفقه الحديث، فنرى الإمام يستنبط ويفرع، وينقل القارئ إلى بيئة السنة والحديث، وينقل طالب العلم إلى معايشة السنة النبوية([15]).

لهذا المنهج الفريد الذي وضعه الإمام مالك في موطأه، والذي جعله يحتل هذه المكانة العالية بين الناس، فقد عرف واشتهر من خلال موطئه الذي مكث فيه أربعين سنة يهذبه وينقحه، ويؤكد هذا ما أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" من قول عمر بن عبد الواحد صاحب الأوزاعي قال: "عرضنا على مالك الموطأ في أربعين يوما، فقال: كتاب ألفته في أربعين سنة أخذتموه في أربعين يوما! قلما ما تفقهون فيه"([16]).

ولقد ألفه الإمام مالك بإشارة من الخليفة العباسي المنصور، حينماحج وذهب إلى المدينة، فطلب من الإمام مالك أن يضع للناس كتابا في الحديث و الفقه، فقال له: وطئ لنا كتابا في العلم تجنب فيه شدائد ابن عمر، ورخص ابن عباس، وغرائب ابن مسعود، فألف كتابه هذا وسماه الموطأ([17]).

وذكر السيوطي لهذه التسمية سببا آخر، وهو ما روي من أن مالكا قال: "عرضت كتابي هذا على سبعين فقهيا من فقهاء المدينة فكلهم واطأني عليه فسميته الموطأ"([18]).

 ومنذ ألف مالك الموطأ والعلماء يضربون أكباد الإبل إلى المدينة يسمعونه منه([19])حتى لقد رواه عن مالك بغير واسطة أكثر من ألف رجل.

ولقد عني الناس بالموطأ على اختلاف مشاربهم فكان منهم المبرزون من الفقهاء كالشافعي، ومحمد بن الحسن، وابن وهب، وابن القاسم، ومنهم جهابذة المحدثين؛ كيحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الرزاق بن همام، ومنهم الملوك والأمراء؛ كالرشيد وابنيه الأمين والمأمون، وبذلك اشتهر الموطأ في عصر مؤلفه فانكب الناس جميعا عليه من جميع ديار الإسلام القاصي منهم والداني، ثم لم يأت زمان إلا ازداد الموطأ فيه شهرة على شهرته، واشتدت عناية الناس به، ولا عجب فعليه بنى فقهاء الأمصار مذاهبهم حتى أهل العراق في بعض أمورهم، ولم يزل العلماء يخرجون أحاديثه، ويذكرون متابعاته وشواهده، ويشرحون غريبه، ويضبطون مشكله، ويبحثون عن فقهه ويفتشون عن رجاله، كما لم يزل الخلفاء يعرفون قدره([20]).

هذا هو موطأ الإمام مالك وهذه هي مكانته عند صاحبه، وغيره من العلماء في كل زمان ومكان، لم يشك الإمام مالك لحظة في صحة أحاديثه؛ رغم ذلك ظل أربعين سنة ينقحه ويهذبه حتى لم يترك فيه إلا الصحيح.

ثانيا. مكانة الموطأ بين كتب الحديث النبوي:

لقد اختلفت آراء العلماء حول درجة الموطأ في السنة، وتلك الاختلافات لا يخرج رأي منها عن كون الموطأ من أصح كتب الحديث. وقد قام الدكتور السباعي بدراسة مستفيضة حول هذا الأمر، فقال: أما ما درجة الموطأ في السنة فقد اختلفت آراء العلماء حولها:

فقال قوم: بأنه مقدم على الصحيحين؛ لمكانة الإمام مالك رحمه الله ولما عرف عنه من التثبت والتمحيص، وحسبك أنه ألف في أربعين سنة، وممن ذهب إلى هذا الرأي ودافع عنه ابن العربي، وهو رأي جمهور المالكية.

ومنهم من جعله مع الصحيحين في مرتبة واحدة، وإليه يشير كلام الدهلوي في كتاب حجة الله البالغة، حيث تحدث عن طبقات كتب السنة، وجعل في الطبقة الأولى منها، الموطأ والصحيحين.

ومنهم من رأى مرتبته دون مرتبة الصحيحين، وهو رأي جمهور المحدثين، ويعبر عن سر ذلك ابن حجر حيث يقول: "إن كتاب مالك صحيح عنده، وعند من يقلده على ما اقتضاه نظره من الاحتجاج بالمرسل والمنقطع وغيرهما"، والمحدثون على عدم الاعتداد بالمرسل والمنقطع وماعدا المتصل، فلا جرم أن كانت مرتبة الموطأ عندهم دون مرتبة الصحيحين.

وقد أجاب أصحاب القولين الأولين عن وجود الأحاديث المرسلة والمنقطعة في الموطأ فقالوا بأنها متصلة السند من طرق أخرى، فلا جرم أنها صحيحة من هذا الوجه.

وممن عني بوصل ما في الموطأ من مرسل ومنقطع ومعضل، الحافظ ابن عبد البر، ومما قاله: "وجميع ما فيه من قوله بلغني"، ومن قوله "عن الثقة" عنده مما لم يسنده، واحد وستون حديثا كلها مسندة من غير طريق مالك إلا أربعة أحاديث لا تعرف وهي:

1.  «إني لا أنسى، ولكن أنسى».

2. «إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أري أعمار الناس قبله أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته ألا يبلغوا من العمل مثل الذي بلغ غيرهم في طول العمر فأعطاه الله ليلة القدر».

3.  قول معاذ:«آخر ما أوصاني به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الغرز([21]) أنه قال: حسن خلقك للناس».

4.  «إذا نشأت بحرية([22]) ثم تشائمت فتلك عين غديقة» أي: كثيرة الماء.

وقد دافع العلماء عن هذه الأحاديث الأربعة بأن معاني هذه الأحاديث صحيحة، واستشهدوا لها بما يعضدها في كتب السنة.

ولكن الشيخ الشنقيطي في كتابه "إضاءة الحالك"نقل عن ابن الصلاح أنه وصل هذه الأحاديث الأربعة، والذي استظهره السيوطي "إطلاق الموطأ صحيح لا يستثنى منه شيء؛ لأن ما فيه من المراسيل مع كونه حجة عنده بلا شرط، وعند من يوافقه من الأئمة في الاحتجاج بالمرسل، فهو أيضا حجة عندنا؛ لأن المرسل - عندنا - حجة إذا اعتضد، وما من مرسل في الموطأ إلا وله عاضد وعواضد".

وأما عن قول ابن حزم بأن في الموطأ أحاديث ضعيفة، ضعفها العلماء، فقد تعقبه اللكنوي بأنها لم تصل إلى حد السقوط والوضع، ولعل ما نقله ابن حزم من توهين العلماء لبعض تلك الأحاديث ناشئ عن حكمهم عليها بالنظر إلى الطرق التي وصلتهم، أما بالنظر لطريق مالك فهي عنده صحيحة، وهو أولى أن يؤخذ رأيه في شيوخه ومن روى عنهم؛ إذ هو أدرى بهم وأعرف([23]).

روى أبو الحسن بن فهر عن علي بن أحمد الخلنجي: سمعت بعض المشايخ يقول: قال مالك: "عرضت كتابي هذا على سبعين فقيها من فقهاء المدينة، فكلهم واطأني عليه فسميته الموطأ"، وهذا جعل تسمية الموطأ من المواطأة، أي الموافقة، وهذا مما لم يرو عن أحد غيره.

وروي أن مالكا لما أراد أن يؤلف بقي متفكرا بأي اسم يسمي تأليفه؟ قال: فنمت، فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: وطئ للناس هذا العلم، فسمى كتابه الموطأ.

ثم إن مالكا عزم على تصنيف الموطأ، وقرر أن يقوم بجمع كتاب تحتوي أبوابه صحاح الأخبار، وعمل أهل المدينة في أبواب الفقه، ثم إنه صنفه وأتمه وجوده في مدة طويلة، فعمل من كان في المدينة يومئذ من العلماء الموطآت، فقيل لمالك: شغلت نفسك بعمل هذا الكتاب، وقد شركك فيه الناس، وعملوا أمثاله، فقال: إيتوني بما عملوا، فأتى بذلك فنظر فيه وقال: لتعلمن أنه لا يرتفع إلا ما أريد به وجه الله تعالى، قال ابن عبد البر: فكأنما ألقيت تلك الكتب بالآبار، وما سمعت لشيء منها بعد ذلك بذكر، ولهذا لا يذكر الموطأ إلا ذكر معه مالك([24]).

ومن هذا يتبين لنا أن موطأ مالك يضاهي الصحيحين من حيث الصحة والمكانة بين كتب الحديث.

ثالثا. مقصد الإمام مالك في قوله: "لا ينبغي أن نحمل الناس على قول رجل واحد يخطئ ويصيب":

إن الذي ذهب إليه المشككون من أن الإمام مالكا لم يوافق على حمل الناس على الموطأ؛ لأن أحاديثه ليس مقطوعا بصحتها؛ لا يتفق والفهم الصحيح، ونوضح ذلك بالآتي:

على فرض صحة القصة التي نقلها المشككون، والتي كانت بين الخليفة أبي جعفر المنصور والإمام مالك، والتي قال فيها الإمام مالك: "لا ينبغي أن نحمل الناس على قول رجل واحد يخطئ ويصيب"([25]).

فعلى فرض صحة ذلك نسأل هؤلاء:

1. هل يتصور أن الإمام مالكا الذي هذب موطأه ونقحه في أربعين سنة يأتي بعد ذلك كله ويقول: لا ينبغي أن نحمل الناس على الأحاديث الموجودة فيه خاصة وقد علمنا مدى حرصه على ذكر الأحاديث الصحيحة فقط في موطأه، وأنه كان متشددا في شرطه لقبول تلك الأحاديث؟!

2. هل عندكم شك في أن أحاديث الموطأ هي من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليست من قول الإمام مالك؟

3. فإذا ما كانت أحاديث الموطأ من قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - فهل يتصور أن يصف الإمام مالك - وهو من هو في اللغة - جمعه للأحاديث بأنه "قول"! إلا أن يكون قاصدا بذلك آراءه واجتهاداته الفقهية في موطأه؟

ومن ثم، فالإمام مالك لم يقصد بقوله: "لا ينبغي أن نحمل الناس على قول رجل يخطئ ويصيب" أن الأحاديث التي دونها في موطأه ليس مقطوعا بصحتها، وأنه لا ينبغي أن نحمل الناس على تلك الأحاديث، فذلك لا يتصور، ولم يقل به أحد قط، خاصة وقد بين العلماء مدى حرص الإمام مالك على أن يذكر الأحاديث الصحيحة في موطأه، وأنها قد اشتملت على أعلى شروط الصحة.

وإنما الذي يقصده الإمام مالك هو آراؤه الفقهية التي كان يدلي بها عقب كل حديث يذكره؛ ودليل ذلك ما رواه أبو نعيم في الحلية عن الإمام مالك بن أنس أنه قال: "شاورني هارون الرشيد أن يعلق الموطأ في الكعبة، ويحمل الناس على ما فيه فقلت: لا تفعل فإن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اختلفوا في الفروع، وتفرقوا في البلدان، وكل مصيب"([26]).

وعليه فلا شك أن الأمام مالكا يتحدث عن آرائه واجتهاداته الفقهية الواردة في الموطأ، والتي رفض أن يحمل الناس عليها؛ لأن صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنفسهم قد اختلفت اجتهاداتهم في الفروع، وتفرقوا في البلدان بعد ذلك وكل مصيب في رأيه، فلا نستطيع أن نخطئ أحدا منهم في اجتهاده، أو نلزم الناس برأي أحد منهم؛ لأنه كما قال الإمام مالك: "كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر".

"وفي هذا وحي للعالم ألا يستبد وألا يغلق باب العلم من بعده، أو يدعي أنه قال قد أغلق به، وفي هذا فسحة ليسر الدين وسماحته، ورخصة عند الحاجة الملحة وتخفيف من الله ورحمة، فالعلماء الذين يستبدون، والعلماء الذين يتجردون من مواريث العلم الإسلامي، هؤلاء جميعا ينفون عنهم صفة العلم ويتجافون عما رسمه لنا أجدادنا من المنهج القويم الذي يوحد ولا يفرق، ويسهل ولا يصعب"([27]).

ومن هذا يتبين لنا أن الإمام مالكا لم يقل على الأحاديث النبوية التي جمعها في الموطأ أن بعضها صحيح وبعضها خطأ، ولكنه قصد أن اجتهاداته الفقهية هي التي تحمل الصحة والخطأ، أما الأحاديث فهي عنده كلها صحيحة؛ إذ إنه ظل ينقح فيه أكثر من أربعين سنة كلما شك في صحة حديث حذفه، حتى بقي الصحيح منه حسب رؤيته هو وشروطه.

الخلاصة:

·   الإمام مالك أول من سلك منهج التحري، وتوخي الصحيح من المحدثين؛ وذلك بانتفاء الأحاديث وفق معايير وضوابط محددة، أضف إلى ذلك هذا الجهد الكبير الذي أمضاه في تنقيح كتاب الموطأ الذي بلغ أربعين عاما، فكيف يسوغ لطاعن أن يطعن في أحاديثه بعد ذلك؟!

·   يعد موطأ مالك أول كتاب مدون في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وآثار الصحابة، وفتاوى التابعين.

·   لقد توخى الإمام مالك في موطأه منهجا فريدا؛ إذ التزم بذكر الثقات من الرجال؛ حتى كان ذكر الرجل في الموطأ حكما عليه بالتوثيق، ولا غرو فقد اشتهر الإمام مالك بنقد الرجال نقد الفاهم الخبير، فكان لا يكتفي بالعدالة والضبط، بل كان لا بد أن يكون الرواي عنده ممن يزن ما ينقل إليه، ويتعرف حاله، وحال من ينقل عنه؛ ولذا كان يرفض أحاديث رجال كثيرين من أهل الصلاح الذين يعرف لهم فضلهم وتقواهم، ولقد بلغ من تحريه أنه كان يشترط الشهرة بطلب العلم والعناية به حتى يعلم الراوي ما يحدث به.

·   منذ ألف مالك الموطأ والعلماء يضربون أكباد الإبل إلى المدينة يسمعونه منه، حتى لقد رواه عن مالك بغير واسطة أكثر من ألف رجل.

·   عني الناس بالموطأ على اختلاف مشاربهم، فكان منهم المبرزون من الفقهاء؛ كالشافعي، ومحمد بن الحسن، وابن وهب، وابن القاسم، ومنهم جهابذة المحدثين؛ كيحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الرزاق بن همام، ومنهم الملوك والأمراء؛ كالرشيد وابنيه الأمين والمأمون، وبذلك اشتهر الموطأ في عصر مؤلفه فانكب الناس عليه من جميع ديار الإسلام القاصى منهم والداني.

·   لقد اختلفت آراء العلماء حول درجة الموطأ بين كتب الحديث، وتلك الاختلافات لا يخرج رأي منها عن كون الموطأ من أصح كتب الحديث؛ فمنهم من يرى أنه مقدم على الصحيحين، ومنهم من يجعله مع الصحيحين في مرتبة واحدة، ومنهم من رأى مرتبته دون مرتبة الصحيحين، وهو رأي جمهور المحدثين.

·   إن الإمام مالك رحمه الله عرض كتابه على سبعين فقيها من فقهاء المدينة، وكلهم واطأه عليه، لذا سمي الموطأ، كما روي أن الإمام مالك رحمه الله رأى في منامه النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول له "وطئ للناس هذا العلم".

·   إن الذي ذهب إليه المشككون من أن الإمام مالكا لم يوافق على حمل الناس على موطئه؛ لأن أحاديثه ليس مقطوعا بصحتها لا يتفق مع الحقائق ولا الفهم الصحيح؛ لأن الذي يقصده الإمام مالك من قوله - هو آراؤه واجتهاداته الفقهية التي كان يدلي بها عقب كل حديث يذكره في الموطأ.

 



(*) شبهات وأباطيل منكري السنة، أبو إسلام أحمد عبد الله، مركز التنوير الإسلامي، القاهرة، ط2، 1426هـ/ 2006م.

[1]. الاستذكار، ابن عبد البر، تحقيق: سالم محمد عطا ومحمد علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ/ 2000م، (1/ 12).

[2]. سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق: شعيب الأرنؤط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7، 1410هـ/ 1990م، (8/ 73).

[3]. تهذيب الكمال في أسماء الرجال، أبو الحجاج يوسف المزي، تحقيق: د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413هـ/ 1992م، (25/ 635).

[4]. سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق: شعيب الأرنؤط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7، 1410هـ/ 1990م، (8/ 71، 72).

[5]. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبد الكبير البكري، مطبعة فضالة ـ المحمدية، المغرب، ط2، 1402هـ/ 1982م، (1/ 63).

[6]. المحدث الفاصل بين الراوي والواعي، القاضي الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي، تحقيق: محمد عجاج الخطيب، دار الفكر، بيروت، ط3، 1404هـ/ 1984م، ص 403، 404. الواضح في منهاج المحدثين، د. ياسر الشمالي، دار مكتبة الحامد، عمان، ط2، 2003م، ص 293، 294.

[7]. انظر: من جهود الأمة في حفظ السنة، أحمد حسين محمد إبراهيم، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة، 1419هـ/ 1999م، ص 211: 215.

[8]. المحدث الفاصل بين الراوي والواعي، القاضي الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي، تحقيق: محمد عجاج الخطيب، دار الفكر، بيروت، ط3، 1404هـ/ 1984م، ص 403.

[9]. ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض، (1/ 31).

[10]. ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض، (1/ 33).

[11]. ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض، (1/ 43).

[12]. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبد الكبير البكري، مطبعة فضالة ـ المحمدية، المغرب، ط2، 1402هـ/ 1982م، (1/ 65).

[13]. الفكر المنجهي عند المحدثين، همام عبد الرحيم سعيد، ص 113، 114، نقلا عن من جهود الأمة في حفظ السنة، أحمد حسين محمد إبراهيم، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة، 1419هـ/ 1999م، ص 214.

[14]. مالك حياته وعصره، محمد أبو زهرة، ص 192، نقلا عن: من جهود الأمة في حفظ السنة، أحمد حسين محمد إبراهيم، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة، 1419هـ/ 1999م، ص 214.

[15]. الفكر المنهجي عند المحدثين، همام عبد الرحيم سعيد، ص 118، نقلا عن من جهود الأمة في حفظ السنة، أحمد حسين محمد إبراهيم، مطبعة الحسين الإسلامية، القاهرة، 1419هـ/ 1999م، ص 215.

[16]. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبد الكبير البكري، مطبعة فضالة ـ المحمدية، المغرب، ط2، 1402هـ/ 1982م، (1/ 78).

[17]. انظر: ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض، (1/ 60).

[18]. موطأ الإمام مالك، مالك بن أنس، تحقيق: تقي الدين الندوي، دار القلم، دمشق، ط1، 1413هـ/ 1991م، (1/ 29).

[19]. انظر: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبد الكبير البكري، مطبعة فضالة ـ المحمدية، المغرب، ط2، 1402هـ/ 1982م، (1/ 84).

[20]. انظر: الحديث والمحدثون، محمد أبو زهو، مطبعة مصر، القاهرة، ط1، 1378هـ/ 1958م، ص 252، 253.

[21]. الغرز: هو موضع الركاب من رحل البعير.

[22]. البحرية: السحابة.

[23]. السنة ومكانتها في التشريع الإسلامى، مصطفى السباعى، دار السلام، القاهرة، ط3، 1427هـ/ 2006م، ص 389، 390 بتصرف.

[24]. الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، عبد الغني الدقر، دار القلم، دمشق، ط3، 1419هـ/ 1998م، ص104، 105.

[25]. مجلة البحوث الإسلامية الرئاسة العامة لإدارات لبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، عدد رقم (31) رجب إلى شوال، 1411هـ، ص 51.

[26]. حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، الأصفهاني، دار الكتب العلمية، بيروت، (6/ 332).

[27]. السنة الإسلامية بين إثبات الفاهمين ورفض الجاهلين، رءوف شلبي، دار الطباعة الحديثة، مصر، د. ت، ص 211.

married woman looking to cheat types of women who cheat i dreamed my wife cheated on me
wife cheat story go husbands who cheat
reasons why women cheat reasons women cheat reasons wives cheat on husbands
how to catch a cheat link how to know if wife has cheated
why do wife cheat on husband read cheaters
little sex stories click free sex stories non-consensual
little sex stories click free sex stories non-consensual
women who cheated go reasons women cheat
how many women cheat on their husbands open why do women cheat with married men
unconscious sex stories adult sex stories teacher student akka sex stories
adult porn stories with animals andincest open mom sex stories
why wife cheat women that cheat reasons why married men cheat
sex orgies for kids sex stories myjustliving.com mothers sex stories
women will cheat click husband cheated on me
adult stories choose your own adventure twinkie joke classic adult jokes jokes stories humor funny group sex stories with pictures
women who cheat on husband open women want men
free text spy app android spy programs for android spy phone apps
spy phone app for android allindiasweetsrestaurant.com spyware cell phone texting
when married men cheat why do husband cheat why women cheat
terminate early pregnancy scraping of the uterus ways to terminate an early pregnancy
surgical abortion mipnet.dk aspiration abortion
discount coupons for prescription medications open free printable coupon
pharmacy exam coupon code read free coupons printable
printable pharmacy coupons faist.ru walgreens photo print coupons
printable pharmacy coupons walgreens photo in store coupon walgreens photo print coupons
walgreens photo coupon printable caglayansever.com walgreens photo book coupon code
pharmacy transfer coupons read discount pharmacy canada
500mg ciprofloxacin ciprofloxacin 500mg antibiotics side effects of ciprofloxacin
500mg ciprofloxacin co-ciprofloxacin 500mg side effects of ciprofloxacin
letter to husband who cheated click infidelity
letter to husband who cheated click infidelity
abortion real life stories read how late can you have an abortion
prescription drug discount card prescription drug card discount prescription drug cards
prescription drug discount card prescription drug card discount prescription drug cards
prescription drug discount card prescription drug card discount prescription drug cards
best spyware for android spy text messages for free sms spy for free
dilatation and curettage hysteroscopy effects of abortion late term abortions
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
track a text message spyware for phones best free spyware for android phones
walgreen photo coupon codes link walgreens coupon codes photo
walgreen photo coupon codes steveperks.com walgreens coupon codes photo
prescription drug coupons open rite aid coupon
free coupon codes promo code walgreens free with coupons
revia 50mg read diprolene 0.12%
discount coupons for prescriptions click viagra coupon card
medical abortion stories read cheap abortion
viagra 100mg blog.myget.org propranolol 20mg
amoxil pill avodart rifaximin
deltasone pill open vardenafil pill
pharmacy discount card site discount prescription card
discount coupon for viagra viagra coupon free viagra online coupon
discount coupon for viagra link viagra online coupon
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks go abortion support
abortion at 5 weeks discount printable coupons abortion support
abortion pill procedure should abortion be legal abortions facts
abortion pill procedure should abortion be legal abortions facts
manufacturer coupons for prescription drugs open prescription coupons
abortion info the abortion pill period after abortion
abortion complications reasons for abortion research paper on abortion
coupon for prescriptions redsoctober.com discount card prescription
discount card prescription read prescription drugs coupon
discount card prescription read prescription drugs coupon
effects of viagra on women viagra for sale uk viagra no effect
discount cialis online lipseysguns.com cialis discount coupons
2015 cialis coupon go discount coupon for cialis
coupon prescription read cialis discount coupons online
discount prescription drug card cialis prescription coupon free discount prescription cards
drug coupons nationalautocare.com free prescription drug cards
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride link sitagliptin phosphate msds
arcoxia 90mg tablet arcoxia dose arcoxia 90mg pret
prescription drugs discount cards evans.com.mx transfer prescription coupon
viagra gel viagra pille viagra virkning
aerius avis searchengineoptimization-seo.net aerius 10mg
trialectica del espacio trialectic lefebvre trialectica del espacio
dilatation and curettage procedure abortion 12 weeks pregnant can birth control terminate a pregnancy
cost of abortion pill abortion pill pictures cost of abortions
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
thyrax euthyrox thyrax duitsland thyrax
effects of abortion pill abortion options having an abortion
how much is the abortion pill how to have an abortion pill teenage abortion pill
revia reviews how long will naltrexone block opiates implant for alcoholism
amoxicillin 500 mg amoxicillin 500 mg amoxicilline
nootropil 800 g sporturfintl.com nootropil 800 g
cost of abortion pill home abortion pill how much do abortion pill cost
abortion pill history of abortion pill abortion pill pictures
cost of medical abortion price of abortion pill natural abortion pill
amoxicillin dermani haqqinda americanstreethockey.com amoxicillin
information on abortion pill post abortion pill what is an abortion pill
amoxicillin 500 mg aldwych-international.com amoxicillin
viagra cena viagra wiki viagra torta
cialis 100 mg tymejczyk.com cialis 5 mg
cialis coupons and discounts cialis online coupon discount card prescription
naltrexone hair loss charamin.jp 50 mg naltrexone
opiate implant blocker low dose medicine what is vivitrol used for
alcoholism implant low dose naltrexone in australia naltrexone cost
naltrexone hcl side effects oscarsotorrio.com naltrexone opiate
low dose naltrexone endometriosis click implant treatment for alcoholism
naltrexone schedule revia dosage naitrexone
naltrxon click low dose naltrexone cost
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
   
المتواجدون الآن
  4176
إجمالي عدد الزوار
  25217240

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع