مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
want my wife to cheat faithwalker.org husbands who cheat
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
order abortion pill online abortion clinic in atlanta ga quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
terminate early pregnancy abortion clinic in houston when you pregnant
women who cheat on husband open women want men
unfaithful spouse turbofish.com married men who cheat with men
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
where is an abortion clinic blog.dastagarri.com how much does an abortion cost
best free android spy adammitchell.co.uk spy software for android
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
letter to husband who cheated click infidelity
where can i get abortion pills go how late can you get an abortion
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
walgreens photo coupon prints walgreens photo promo code walgreens in store photo coupon
walgreens photo online link walgreens photo coupon online
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
women that cheat with married men solveit.openjive.com my husband almost cheated on me
revia 50mg read diprolene 0.12%
vibramycin clomid 50mg deltasone pill
discount coupons for prescriptions go viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
deltasone pill open vardenafil pill
deltasone pill zithromax 250mg vardenafil pill
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
pharmacy discount card onlineseoanalyzer.com discount prescription card
cipro site propecia 1mg
prescription discount coupon site drug coupon card
cialis coupon free go coupons prescriptions
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks open abortion support
coupon discounts read how much are abortion pills
order abortion pill online geekics.com coat hanger abortion
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
transfer prescription coupon redsoctober.com prescription coupons
prescription drug discount cards cialis coupon lilly
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride sitagliptin phosphate side effects sitagliptin phosphate msds
cost of abortion link teenage abortion
clorocil pomada posologia clorocil para gatos clorocil infarmed
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
amoxicillin antibiyotik fiyat amoxicilline amoxicillin-rnp
discount coupons for prescriptions klitvejen.dk coupon for prescriptions
amoxicillin dermani haqqinda amoxicillin al 1000 amoxicillin
abortion procedure achieveriasclasses.com abortion pill costs
discount prescription coupons free prescription cards discount drug coupons
naltrexone prescribing information zygonie.com what is naltrexone 50mg
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
naltrexone where to buy open ldn homepage
does naltrexone stop withdrawals williamgonzalez.me naltrexone prescribing information
how does naltrexone make you feel naltroxine alcohol implant treatment
naltrexone headache oscarsotorrio.com naltrexone wikipedia
vivitrol for alcohol dependence low dose naltrexone buy where to get naltrexone implant
revia manufacturer go naltrexone overdose
naltrexone and opiates blog.jrmissworld.com naltrexine
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

 الزعم أن السنة مجرد صدى لعواطف النبي - صلى الله عليه وسلم - الشخصية ولا دخل لها في التشريع(*)

 مضمون الشبهة:

يزعم بعض المشككين أن السنة مجرد صدى لعواطف النبي - صلى الله عليه وسلم - الشخصية، تبدت على هيئة منح أعطاها أهله وذويه، بدليل أنه جعل ابنته فاطمة سيدة نساء المؤمنين، وجعل سبطيه الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة، بل إنه أعطى زوج ابنته - رقية - عثمان بن عفان سهما لا يستحقه من غنائم بدر؛ لأنه لم يشهد الغزوة، وعليه فلا دخل للسنة في التشريع، وقد أقر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك فلم يأكل الضب ولم يحرمه، ولو كانت السنة تشريعا لحرمه. رامين من وراء ذلك إلى القول بعدم أهلية السنة لأن تكون مصدرا للتشريع الإسلامي.

وجوه إبطال الشبهة:

1) إن فضل آل البيت ثابت بالقرآن، قال عز وجل: )إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33)( (الأحزاب), ومن ثم لم تأت السنة - في تكريمهم - بشيء مخالف لما جاء في كتاب الله تعالى، بل أكدته؛ وعليه فلا وجه للطعن في أحاديث فضائل آل البيت الصحيحة.

2) لم يكن إبقاء النبي - صلى الله عليه وسلم - عثمان بن عفان - رضي الله عنه - في المدينة كي يمرض زوجته نوعا من المحاباة، وإنما كان بقاؤه حتما مع بقية الأصحاب، كما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن معه حين خرجوا طالبين عير قريش ما كان يدور بخلدهم أبدا أن الأمر سينتهي إلى القتال، لذا لم ينكر النبي - صلى الله عليه وسلم - على من لم يخرج معه دون عذر، فضلا عمن حبسه العذر، أما إعطاء عثمان سهما من الغنائم دون شهوده القتال فذلك أمر ورد في أكثر من غزوة مع غير واحد من الصحابة.

3) ترك النبي - صلى الله عليه وسلم - لأكل الضب عمل جبلي، لا تطالب الأمة بفعل مثله، فهو ليس موضوعا للتشريع، وكونه - صلى الله عليه وسلم - لم يحرمه دليل على أن السنة ليست ميولا شخصية له، وإنما هي تشريع رباني معصوم من الأهواء، ملزم لكل المسلمين في كل زمان ومكان.

التفصيل:

أولا. فضل آل البيت ثابت بالقرآن قبل السنة:

إن الله اصطفى محمدا - صلى الله عليه وسلم - لحمل آخر رسالات السماء إلى الأرض، وهيأ له أسباب النصر والتوفيق في أداء دعوته كي لا يحول الأعداء دون تبليغ الرسالة للخافقين. وذلك بتكريمه - صلى الله عليه وسلم - وإجلاله، ومن مستلزمات هذا التكريم تكريم أهله وذويه لحكمة جليلة، وهي ألا يؤتى من قبلهم، مما يكون له أثر ليس بالهين على مسار الدعوة.

وأعظم ما كرم الله به آل بيته - صلى الله عليه وسلم - أنه طهرهم من الرجس، فقال عز وجل: )إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33)( (الأحزاب), والرجس في الأصل القذر الذي يلوث الأبدان، واستعير هنا للذنوب والنقائص الدينية؛ لأنها تجعل عرض الإنسان في الدنيا والآخرة مرذولا مكروها كالجسم الملوث بالقذر، واستعير التطهير لضد ذلك وهو تجنيب الذنوب والنقائص كما يكون الجسم أو الثوب طاهرا.

ثم أنعم القرآن في صون آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - من الرجس بالتعبير بالإذهاب المفيد للإنجاء والإبعاد، وقد أخذ صيغة الفعل المضارع الدالة على تجدد الإرادة واستمرارها، وإذا أراد الله أمرا قدره إذ لا راد لإرادته[1]، ولا شك في أن هذا التطهير الرباني تكريم - ما بعده تكريم - لآل بيت رسول الله الأتقياء الأنقياء، الوارد بصريح العبارة في كتاب الله العظيم، الذي لا يأتيه الباطل أبدا.

وما أتت به السنة من تكريم عام لهم جميعا، أو خصصت التكريم بأحدهم - ما هو إلا تأكيد لما أتى في كتاب الله، أو تخصيص له، وكثيرا ما أكدت السنة الكتاب وخصصت عامه. فقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة رضي الله عنها: «ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين؟ أو سيدة نساء هذه الأمة»[2], كان عن علم أطلعه الله عليه، وأوحى به إليه، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يتأثر قط في الإخبار عن الله بعواطفه الشخصية؛ لأنه معصوم من ذلك.

والرسالة المحمدية مرتكزة على العدل حتى مع ذوي القربى، فها هو النبي صلى الله عليه وسلم - المفترى عليه محاباته آل بيته - يقول لأحبهم إليه فاطمة رضي الله عنها: «يا فاطمة، أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها»[3]. بل إنه - صلى الله عليه وسلم - في إنكاره على قريش لشفاعتهم في المرأة المخزومية التي سرقت أقسم قائلا: «والذي نفسي بيده، لو فاطمة فعلت ذلك لقطعت يدها»[4], مقعدا بذلك لمبدأ العدل المطلق، شافيا لما قد يعتري القلوب المريضة من تساؤلات، كمن يقول - مثلا - ماذا لو سرق أحد من آل بيته أيقطع يده؟ فاستشرف النبي - صلى الله عليه وسلم - السؤال دون أن يسأل، وأجاب عنه، مغلقا الباب أمام أصحاب الهوى.

فأين تلك المحاباة المزعومة؟! أين هي والنبي - صلى الله عليه وسلم - يفضل الفقراء والمساكين على أقرب الناس إليه، فهذا هو علي بن أبي طالب يخبرنا أن فاطمة رضي الله عنها اشتكت ما تلقى من الرحى مما تطحنه، فبلغها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتي بسبي، فأتته تسأله خادما فلم توافقه، فذكرت لعائشة، فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكرت ذلك عائشة له، فأتانا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا لنقوم، فقال: على مكانكما، حتى وجدت برد قدمه على صدري فقال: «ألا أدلكما على خير مما سألتماني؟ إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين، واحمدا ثلاثا وثلاثين، وسبحا ثلاثا وثلاثين، فإن ذلك خير لكما مما سألتماه»[5].

وهذا الحديث صريح في بابه، ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - منع ابنته - وهي أحب الناس إليه - خادما يكفيها شقاء الأشغال المنزلية؛ نظرا لأنه آثر أهل الصفة والمساكين والأرامل بالمال والسبي[6].

ولو كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتبع هواه ويقدم المنح لأهله - كما يزعم الزاعمون - لما آثر أهل الصفة على أحب الناس إليه وهي ابنته، وقد قال لها في رواية أخرى: «والله لا أعطيكهما وأدع أهل الصفة تطوى بطونهم لا أجد ما أنفق عليهم. ولكني أبيعهم وأنفق عليهم أثمانهم»[7].

وعليه فإن السنة ليست - كما يزعمون - منحا وامتيازات من قبل النبي - صلى الله عليه وسلم - لآل بيته، وإنما هي تشريع لازم دائم، ولا مجال فيها للتفرقة بين المسلمين، ولا محاباة لأحد، ولو كان ألصق الناس به وأحبهم إليه - فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما قولهم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - متأثر في سنته بالعصبية القبلية؛ إذ جعل سبطيه الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدي شباب أهل الجنة، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة»[8]، قول مردود؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يدخل أحدا الجنة، فضلا عن أن يجعله سيدا فيها، ولكن الله هو الذي يدخل من يشاء من عباده جنته، وأنه - عز وجل - أخبر نبيه - صلى الله عليه وسلم - بهذا، فأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - الناس، ولو أن هناك مجالا للمحاباة في السنة لكانت فاطمة رضي الله عنها أولى، فالحسن والحسين داخلان فيما دخلت فيه أمهما، من عدم نفع الرسول - صلى الله عليه وسلم - لها في الآخرة، وأنه لا يملك لها من الله ضرا ولا نفعا.

ونقول لهؤلاء المغرضين الذين اعتبروا النبي - صلى الله عليه وسلم - متأثرا بالعصبية لأهله يرفعهم على الناس: ألا يعد عدم استطاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - إنقاذ عمه أبي طالب من النار أكبر الأدلة على كذب دعواهم؟! مع الوضع في الاعتبار ما لأبي طالب من محبة في قلب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومع ذلك فلم يملك أن يجعله يسلم، لذلك أنزل الله تعالى قوله: )إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين (56)( (القصص), حسبهم هذه الآية ترد عليهم وتفند شبهتهم.

وإذا أضفنا إلى ما سبق تقريره أن آل البيت لا يرثون النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لا نورث ما تركنا فهو صدقة»[9], ومعلوم أن الصدقة لا تجوز عليهم لقوله صلى الله عليه وسلم: «إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد»[10].

إذا أضفنا ذلك وغيره مما لم نذكره واستوعبناه بنظرة محررة عن أي أسبقية؛ ظهر لنا بجلاء أن السنة إن هي إلا تشريع رباني على لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - وليست - كما يزعم هؤلاء - امتيازات ومنح أعطاها النبي - صلى الله عليه وسلم - آل بيته، بل إن آل البيت أنفسهم حرموا دون سائر المسلمين ميراث مورثهم - أي النبي صلى الله عليه وسلم - ومنعت عنهم الزكاة، فأين المحاباة المزعومة في هذا؟! ومن ثم فلا دخل لعواطف النبي - صلى الله عليه وسلم - في التشريع كما زعم هؤلاء.

ثانيا. لا محاباة في إعطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - عثمان - رضي الله عنه - سهما من غنائم بدر:

إن قولهم: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحابي أهله وذويه على حساب المسلمين، مستدلين بإعطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - عثمان بن عفان سهما في غنائم بدر وهو لم يشهدها - قول يفتقر إلى الموضوعية؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - حين خرج هو وأصحابه ما كان خروجهم إلا لأخذ عير قريش فقط، ولم يكن في حسبانهم أنهم سيدخلون في قتال مع قريش.

لذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لهم حين أرادوا الخروج لأخذ أموال القافلة في بادئ الأمر: «هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها»[11], فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يعزم على أحد بالخروج, بل ترك الأمر للرغبة المطلقة؛ ولذلك مكث كثير من الصحابة في المدينة وهم يحسبون أن مضي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الوجه لن يعدو ما ألفوه في السرايا الماضية، حيث كانت تنتهي بعودة المسلمين دون قتال؛ ولذا لم ينكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - على أحد بدون عذر، فكيف بمن له عذر كتطبيب زوجته؟!

فسماح النبي - صلى الله عليه وسلم - لعثمان بن عفان بالبقاء بجوار زوجته - التي هي ابنة النبي صلى الله عليه وسلم - ثم إعطاؤه سهما من الغنائم ليس من المحاباة في شيء، وما زعمه أصحاب هذه الشبهة مردود من وجهين:

الأول: أن بقاء عثمان بجوار زوجته لرعايتها، والقيام على شئونها، أمر لم يختص به عثمان وحده، بل كان متبعا مع جميع المسلمين، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يمنع كل مسلم له قريب مريض - زوجة أو أم - من الخروج معه، ثم يأمره بالبقاء مع قريبه لتطبيبه ورعايته. ومثاله ما جاء في الصحيح أن رجلا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فاستأذنه في الجهاد فقال: «أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد»[12]، والحديث صريح في الإذن للرجل بأن يبقى لرعاية والديه على الرغم من أنه جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يستأذنه في الجهاد، فدله - صلى الله عليه وسلم - على ما هو أفضل منه في حقه، وفي الحديث دليل واضح يرد ويدحض قول كل من زعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حابى عثمان بن عفان لأنه زوج ابنته.

الثاني: ليس في إعطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - عثمان بن عفان سهما، وهو لم يحضر معه الغزوة، دليل على أنه - صلى الله عليه وسلم - حاباه لقربه، وإنما هو شيء جرت عادة النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يفعله، فلربما أعطى أحد الصحابة سهما، وهو لم يحضر معه الغزوة من الأساس، كما صنع مع الأشعريين لما قدموا من خيبر مع جعفر[13]؛ إذ أعطاهم من غنائم سرية لم يشاركوا فيها، فاتضح من هذا أن لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يعطي من يشاء من أصحابه ما يشاء من الغنائم حسب تقديره صلى الله عليه وسلم.

يقوي ذلك ويعضده ما حدث في غزوة حنين من أمر توزيع الغنائم على المسلمين, إذ زاد النبي - صلى الله عليه وسلم - أشراف مكة وكبراء العرب زيادة جعلت الأنصار يغضبون, حتى قال رجل من الأنصار: «إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله»[14], وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك «أن ناسا من الأنصار قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أفاء الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - من أموال هوازن ما أفاء، فطفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعطي رجالا من قريش المائة من الإبل، فقالوا: يغفر الله لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يعطي قريشا ويدعنا، وسيوفنا تقطر من دمائهم...»[15].

والشاهد من الحديث أن الأنصار قاتلوا قتالا شديدا ومع ذلك لم يأخذوا شيئا، وهذا ليس ظلما لهم، وإنما لمصلحة الإسلام العامة، يقول ابن القيم معلقا: "ومعلوم أن الأنفال لله ولرسوله يقسمها رسوله حيث أمره لا يتعدى الأمر، فلو وضع الغنائم بأسرها في هؤلاء - أي الذين أخذوا الغنائم من المؤلفة قلوبهم - لمصلحة الإسلام العامة، لما خرج عن الحكمة والمصلحة والعدل، ولما عميت أبصار ذي الخويصرة التميمي وأضرابه عن هذه المصلحة والحكمة - قال له قائلهم: اعدل فإنك لم تعدل، وقال مشبهه: إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله، ولعمر الله: إن هؤلاء من أجهل الخلق برسوله - صلى الله عليه وسلم - ومعرفته بربه، وطاعته له وتمام عدله، وإعطائه لله، ومنعه لله، ولله - عز وجل - أن يقسم الغنائم كما يحب، وله أن يمنعها الغانمين جملة كما منعهم غنائم مكة، وقد أوجفوا عليها بخيلهم وركابهم، وله أن يسلط عليها نارا من السماء تأكلها، وهو في ذلك كله أعدل العادلين وأحكم الحاكمين، وما فعل ما فعله من ذلك عبثا، ولا قدره سدى، بل هو عين المصلحة، والحكمة والعدل والرحمة"[16]، وعلاوة على ما ذكره ابن القيم نضيف أن سيدنا عثمان - رضي الله عنه - كان في حاجة تتعلق بمنفعة الجيش؛ إذ قد كفى الإمام هم التفكير في ابنته. فضلا عن أنها كانت بإذنه فأسهم له بخلاف غيره.

من هذا كله يتبين أنه - صلى الله عليه وسلم - حين أعطى عثمان بن عفان سهما من الغنائم، لم يكن ذلك عن غرض نفسي أو محاباة له، وإنما أعطاه من نصيبه في الخمس، أو من أموال الغنائم غير الخمس لمصلحة يراها صلى الله عليه وسلم.

ثالثا. إن ترك النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل الضب لا يعني أنه حرمه؛ فهو من باب الأفعال الجبلية:

إن السنة هي ما أثر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير، لكن أي هذه السنة يعتبر حجة في التشريع ومصدرا له؟ وأيها يدخل في العادات الجبلية وطرائق العيش؟ إن هذا الميدان يشيع الجهل بحقائقه بين جمهور غفير من المثقفين فضلا عن غيرهم[17].

ولعدم مقدرتهم على التفرقة بين أنواع السنة السابقة احتج منكرو السنة بحديث عدم أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - الضب مع عدم تحريمه له، على أن السنة ليست تشريعية؛ لأنها لو كانت تشريعية لحرم النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل الضب.

وفات هؤلاء أن هذا الفعل - عدم أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - الضب - هو فعل جبلي من أفعاله - صلى الله عليه وسلم - ولا يكون موضوعا لمطالبة الأمة بفعل مثله، بل لكل أحد أن يسلك ما يليق بحاله؛ ولذلك لم ينكر النبي - صلى الله عليه وسلم - على من أكل الضب في الواقعة التي نفسها رفض فيها أكله، ولكن قال: «لا آكله ولا أحرمه»[18].

وقد علل - صلى الله عليه وسلم - عدم أكله له حين سأله خالد بن الوليد رضي الله عنه - أحرام هو يارسول الله؟ فقال: «لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه»[19]، وليس لأن في أكله إثما أو ضررا.

ولو حرم النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل الضب لأنه يعافه لصدق القول بأن السنة مجرد ميول شخصية للنبي - صلى الله عليه وسلم - ولا دخل لها بالتشريع وحاشاه أن يصنع ذلك - صلى الله عليه وسلم - ولكن هذا هو شأنهم في قلب الحقائق لتوافق أهواءهم، وهو هدم السنة وإنكارها، ولكن الله حال بينهم وبين تحقيق أهدافهم على مر العصور، وبقيت السنة النبوية منارة شامخة سالمة من كل طعن.

الخلاصة:

·   لقد كرم الله - عز وجل - آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وطهرهم من الرجس, فقال عز وجل: )إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33)( (الأحزاب), ومن ثم فإن تفضيل النبي - صلى الله عليه وسلم - لآل بيته كان بوحي من الله له.

·   إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان قد قال لفاطمة - رضي الله عنها: «ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين», فهو الذي قال لها: «يا فاطمة أنقذي نفسك من النار, فإني لا أملك لك من الله شيئا», فليس للنبي - صلى الله عليه وسلم - دخل في رفع شأن أحد أو وضعه, وإن كان كذلك, فلم لم يستطع أن ينقذ عمه أبا طالب من النار.

·   إن إعطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - عثمان بن عفان سهما من غنائم غزوة بدر - بعيد كل البعد عن المحاباة أو التعصب لذوي القربى؛ لأن عادة النبي - صلى الله عليه وسلم - جرت على أن يعطي بعض الصحابة من غنائم الغزوات حتى وإن لم يشاركوا فيها، فالأمر لا يختص بعثمان فقط.

 



(*) ضلالات منكري السنة, د. طه حبيشي، مطبعة رشوان، القاهرة، ط2، 1427هـ/ 2006م.

[1]. انظر: التحرير والتنوير، ابن عاشور، دار سحنون، تونس، د. ت، (11/ 14، 15).

[2]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الاستئذان، باب: من ناجى بين يدي الناس، (11/ 82)، رقم (6285، 6286).

[3]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الإيمان، باب: في قوله تعالى: ) وأنذر عشيرتك الأقربين (، (2/ 701)، رقم (491). والبلال هو الماء، ومعنى الحديث: سأصلها ـ أي الرحم، وقد شبهت قطيعة الرحم بالحرارة، ووصلها بإطفاء الحرارة ببرودة، ومنه بلوا أرحامكم.

[4]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الحدود، باب: إقامة الحدود على الشريف والوضيع، (12/ 88)، رقم (6887).

[5]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: فرض الخمس، باب: الدليل على أن الخمس لنوائب رسول الله صلى الله عليه وسلم، (6/ 248، 249)، رقم (3113).

[6]. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ابن حجر، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرين، دار الريان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1987م، (6/ 249).

[7]. صحيـح: أخرجـه أحمـد في مسنـده، مسنـد علي بـن أبـي طالـب، (2/ 149)، رقم (838). وصححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند.

[8]. صحيح: أخرجه الترمذي في سننه (بشرح تحفة الأحوذي)، كتاب: المناقب، باب: مناقب الحسن والحسين ـ رضي الله عنهما، (1/ 185)، رقم (4020). وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي برقم (3768).

[9]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: فضائل الصحابة، باب: مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، (7/ 97)، رقم (3712).

[10]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الزكاة، باب: ترك استعمال آل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الصدقة، (4/ 1713)، رقم (2442).

[11]. صحيح: أخرجه ابن إسحاق في السيرة، باب: ندب المسلمين للعير وحذر أبي سفيان، (2/ 171). وصححه الألباني في هامش تخريجه لفقه السيرة للغزالي ص218، برقم (218).

[12]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الجهاد والسير، باب: الجهاد بإذن الأبوين، (6/ 162)، رقم (3004).

[13]. انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ابن حجر، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرين، دار الريان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1987م، (6/ 259).

[14]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: أحاديث الأنبياء، باب: رقم (28)، (6/ 503)، رقم (3405).

[15]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: فرض الخمس، باب: ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعطي المؤلفة قلوبهم وفيهم من الخمس ونحوه، (6/ 288)، رقم (3147).

[16]. زاد المعاد في هدي خير العباد, ابن القيم، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 1405هـ/ 1985م، (3/ 485).

[17]. انظر: السنة التشريعية وغير التشريعية, الشيخ محمد الفاضل بن عاشور وآخرون، نهضة مصر، القاهرة، ط2, 2005م.

[18]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الذبائح والصيد، باب: الضب، (9/ 580)، رقم (5536).

[19]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: الذبائح والصيد، باب: الضب، (9/ 580)، رقم (5537).

wife cheat story site husbands who cheat
reasons why women cheat reasons women cheat reasons wives cheat on husbands
my wife cheated on me with my father click reasons wives cheat on husbands
catch a cheater blog.rewardsrunner.com how to know if wife has cheated
married men and affairs maryaltmansblog.com.nobullsoftware.com will my husband cheat again
why wife cheat site my husband cheated on me
how many women cheat on husbands yodotnet.com wifes who cheat
little sex stories adult intimate stories free sex stories non-consensual
unconscious sex stories survivingediscovery.com akka sex stories
unconscious sex stories survivingediscovery.com akka sex stories
stories of little sex go illustrated adult stories
abortion pill houston open cheap abortion clinics
order abortion pill online go quotes on abortion
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
pro life abortion new york abortion laws pro abortion
terminate early pregnancy naughtycherrysextoys.co.uk ways to terminate an early pregnancy
terminate early pregnancy naughtycherrysextoys.co.uk ways to terminate an early pregnancy
pharmacy discounts link prescription discount
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
500mg ciprofloxacin ciprofloxacin mg side effects of ciprofloxacin
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
dilatation and curettage hysteroscopy abortion by pill late term abortions
sms tracking free ps4haber.com best spyware for android
free coupon codes promo code walgreens free with coupons
cipro 500mg diflucan 100mg neurontin 300mg
betamethasone levofloxacin 250mg renova 0.05%
walgreens photo promo codes walgreen photo coupon codes walgreens photo promo code
sildenafil 100mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
walgreens photo coupon online blogs.visendo.com walgreens printable coupon
rite aid stores rite aid store rite aids pharmacy
rite aid photo coupon codes open rite aid photos
diprolene 0.05% robertsuk.com propranolol
diprolene 0.05% robertsuk.com propranolol
acyclovir 200mg tadalafil 40mg inderal 40mg
propranolol pill dapoxetine pill cipro 500mg
deltasone pill open vardenafil pill
prednisolone dapoxetine 30mg valacyclovir
cialis savings and coupons read prescription drug cards
printable cialis coupon cialis online coupon free cialis coupon 2016
abortion pill procedure how much does it cost to have an abortion abortions facts
prescription coupon click prescriptions coupons
abortion info read period after abortion
daliresp patient assistance go what is the generic name for bystolic
average cost of abortion link abortion center
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
transfer prescription coupon site prescription coupons
abortion complications reasons for abortion research paper on abortion
abortion complications national abortion federation research paper on abortion
abortion complications reasons for abortion research paper on abortion
coupon for prescriptions redsoctober.com discount card prescription
gabapentin side effects burning gabapentin side effects burning gabapentin side effects burning
cialis coupon site discount prescription coupons
cialis coupon open discount prescription coupons
tudorza patient assistance bystolic copay savings card
tudorza patient assistance bystolic copay savings card
discount card prescription read prescription drugs coupon
acheter viagra belgique http://acheterviagraenfrance.com/belgique acheter viagra belgique
effects of viagra on women viagra for sale uk viagra no effect
printable coupons for cialis read cialis sample coupon
cialis discount coupon cialis coupons from manufacturer cialis coupon card
voltaren dolo open voltaren
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride gedave.ro sitagliptin phosphate msds
fender telecaster go fender mustang
rifaximine acheter go rifaximin ibs
surgical abortion cost abortion clincs terminating a pregnancy
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
cialis coupon 2015 prescription drugs coupons cialis coupon free
esomeprazole gxp cmi esomeprazole actavis 20 mg esomeprazole sandoz vs nexium
losartankalium krka losartan 50 mg losartan jubilant
price of an abortion pill abortion pill costs abortion pill clinics in md
abortion pill side effects chemical abortion pill abortion pill facts
abortion pill costs average abortion pill cost abortion pill methods
vermox tablete doziranje vermox vermox bez recepta
amoxicilline amoxicillin-rnp amoxicillin
coupons for strattera strattera coupons discounts strattera online without prescription
cost of abortion pill home abortion pill how much do abortion pill cost
abortions cost pro abortion medication abortion pill
abortion pill rights teen abortion pill having an abortion
duphaston forum site.cegep-rimouski.qc.ca duphaston iskustva
how to have an abortion pill farsettiarte.it abortion pill alternatives
discount coupons for cialis discount coupon for cialis cialis manufacturer coupon 2016
discount coupons for cialis free printable cialis coupons cialis manufacturer coupon 2016
feldene ampolla feldene precio feldene ampolla
amoxicillin dermani haqqinda americanstreethockey.com amoxicillin
chemical abortion pill medication abortion pill abortion pill information
viagra cena viagra wiki viagra torta
against abortion pill how does an abortion pill work how does abortion pill work
manufacturer coupons for prescription drugs akum.org manufacturer coupons for prescription drugs
naltrexone over the counter blog.aids2014.org naltraxon
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
how does naltrexone make you feel go alcohol implant treatment
naloxone for alcoholism go what is the difference between naloxone and naltrexone
low dose naltrexone endometriosis avonotakaronetwork.co.nz implant treatment for alcoholism
naltrexone schedule naltrexone side effects low dose naitrexone
how to get naltrexone out of your system guitar-frets.com naltrexone abuse
naltrexone and opiates site naltrexine
metronidazol normon metronidazol fish metronidazol mad
tolterodin uppsala tolterodin detrusitol tolterodin actavis 2 mg
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
   
المتواجدون الآن
  22265
إجمالي عدد الزوار
  25153688

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع