مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
want my wife to cheat faithwalker.org husbands who cheat
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
order abortion pill online abortion clinic in atlanta ga quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
terminate early pregnancy abortion clinic in houston when you pregnant
women who cheat on husband open women want men
unfaithful spouse turbofish.com married men who cheat with men
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
where is an abortion clinic blog.dastagarri.com how much does an abortion cost
best free android spy adammitchell.co.uk spy software for android
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
letter to husband who cheated click infidelity
where can i get abortion pills go how late can you get an abortion
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
walgreens photo coupon prints walgreens photo promo code walgreens in store photo coupon
walgreens photo online link walgreens photo coupon online
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
women that cheat with married men solveit.openjive.com my husband almost cheated on me
revia 50mg read diprolene 0.12%
vibramycin clomid 50mg deltasone pill
discount coupons for prescriptions go viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
deltasone pill open vardenafil pill
deltasone pill zithromax 250mg vardenafil pill
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
pharmacy discount card onlineseoanalyzer.com discount prescription card
cipro site propecia 1mg
prescription discount coupon site drug coupon card
cialis coupon free go coupons prescriptions
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks open abortion support
coupon discounts read how much are abortion pills
order abortion pill online geekics.com coat hanger abortion
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
transfer prescription coupon redsoctober.com prescription coupons
prescription drug discount cards cialis coupon lilly
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride sitagliptin phosphate side effects sitagliptin phosphate msds
cost of abortion link teenage abortion
clorocil pomada posologia clorocil para gatos clorocil infarmed
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
amoxicillin antibiyotik fiyat amoxicilline amoxicillin-rnp
discount coupons for prescriptions klitvejen.dk coupon for prescriptions
amoxicillin dermani haqqinda amoxicillin al 1000 amoxicillin
abortion procedure achieveriasclasses.com abortion pill costs
discount prescription coupons free prescription cards discount drug coupons
naltrexone prescribing information zygonie.com what is naltrexone 50mg
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
naltrexone where to buy open ldn homepage
does naltrexone stop withdrawals williamgonzalez.me naltrexone prescribing information
how does naltrexone make you feel naltroxine alcohol implant treatment
naltrexone headache oscarsotorrio.com naltrexone wikipedia
vivitrol for alcohol dependence low dose naltrexone buy where to get naltrexone implant
revia manufacturer go naltrexone overdose
naltrexone and opiates blog.jrmissworld.com naltrexine
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

ادعاء أن عمر بن الخطاب خالف تعاليم الإسلام عندما نهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج(*)

مضمون الشبهة:

يدعي بعض المشككين أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قد خالف شريعة الإسلام؛ وذلك عندما نهى المسلمين عن التمتع بالعمرة إلى الحج، ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: )فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي(لبقرة: ١٩٦)، وبحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «لو إني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلها عمرة»[1]. وأجمع الصحابة على أن التمتع بالعمرة إلى الحج كان معروفا عندهم وطبقوه، ويهدفون من وراء ذلك إلى التشكيك في شعائر الحج وأنواعه وأنه ليس من قبل الله عز وجل.

وجوه إبطال الشبهة:

1) التمتع بالعمرة إلى الحج هو نوع من أنواع الحج التي فرضها الله على المسلمين؛ وذلك ثابت بنصوص القرآن والسنة والإجماع.

2) موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من كيفية التمتع بالحج كان بسبب خشيته اندثار الصور الأخرى للحج، وليس رفضا لكيفية بعينها.

3) الصحابة أشد الناس حبا للنبي - صلى الله عليه وسلم - واتباعا له، وهذا أمر يعرفه القاصي والداني، لوفرة ما تواتر فيه من الأخبار والآثار.

التفصيل:

أولا. التمتع بالحج كيفية من كيفيات الحج، عمل بها الصحابة - رضي الله عنهم - لأنها من سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحج:

يؤدي الحج على ثلاث كيفيات، وهي الإفراد[2]، والقران[3]، والتمتع، وحديثنا الآن يدور حول الكيفية الثالثة، وهي كيفية التمتع بالحج.

التمتع: هو أن يهل بالعمرة فقط في أشهر الحج، ويأتي مكة فيؤدي مناسك العمرة، ويتحلل، ويمكث بمكة حلالا، ثم يحرم بالحج، ويأتي بأعماله، ويجب عليه أن ينحر هديا بالإجماع. [4] وسمي متمتعا؛ لتمتعه بعد تمام عمرته بالنساء والطيب وغيرهما، مما لا يجوز للمحرم؛ ولترفقه وترفهه بسقوط أحد السفرين.

ولقد اتفق الفقهاء على مشروعيته، واستدلوا على ذلك بالكتاب، والسنة، والإجماع.

1.  أما الكتاب: فقوله تعالى: )فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي( (البقرة:١٩٦).

2. وأما السنة: فمنها حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: «خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام حجة الوداع، فمنا من أهل بعمرة، ومنا من أهل بحجة وعمرة، ومنا من أهل بالحج، وأهل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالحج» [5].

وقال عمران بن حصين: «نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني متعة الحج - وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم لم تنزل آية تنسخ آية متعة الحج، ولم ينه عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى مات» [6] [7].

المفاضلة بين كيفيات أداء الحج:

اختلف العلماء في أي أنواع الحج أفضل؛ تبعا لاختلاف الروايات في حجه - صلى الله عليه وسلم - على النحو التالي:

1.  ذهب المالكية والشافعية إلى أن الإفراد بالحج أفضل، وبه قال عمر بن الخطاب وعثمان.

2.  ذهب الحنفية إلى أن أفضلها القران، ثم التمتع، ثم الإفراد، وهو قول سفيان الثوري، والمـزني صاحب الشافعي.

3. ذهب الحنابلة إلى أن التمتع أفضل، فالإفراد، فالقران، وممن روي عنه اختيار التمتع: ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، وعائشة، والحسن، وعطاء، وطاووس، ومجاهد، وجابر بن زيد، والقاسم، وسالم، وعكرمة، وهو أحد قولي الشافعي".

ومن أدلتهم: قوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث جابر: «لو إني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي، وجعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل، وليجعلها عمرة». [8] فقد أمر أصحابه بالتمتع وتمناه لنفسه، ولا يأمر ولا يتمنى إلا الأفضل. واستدلوا أيضا بأن التمتع يجتمع له الحج والعمرة في أشهر الحج - مع كمالها وكمال أفعالها - على وجه اليسر والسهولة مع زيادة نسك، فكان ذلك أولى [9].

وبعد هذا البيان نسأل: أين هذا الجدل بخصوص التمتع من قبل الصحابة؟! ثم إن كان ما يقولونه صحيحا، فكيف يستحب - التمتع في الحج - جماعة من الصحابة والفقهاء؟ ولقد تبين لنا كيف اختلف الفقهاء في تفضيل أي من الكيفيات على الأخرى.

فكل هذه الأوجه جائزة، فلماذا هذه الضجة المفتعلة على فعل عمر، وما كان إلا استحسانا واجتهادا في ضوء النصوص؛ مثلما اجتهد الصحابة عندما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة»[10]. وأقر النبي - صلى الله عليه وسلم - من صلاها في الطريق - باجتهاد - في فهمه لكلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلم أصحابه الاجتهاد بين يديه، وعلى كل فإن العمل بكيفية التمتع هو المأخوذ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأيضا عن صحابته من بعده رضي الله عنهم.

 وروى ابن إسحاق عن الزهرى عن سالم، قال: «إني لجالس مع ابن عمر في المسجد إذ جاءه رجل من أهل الشام، فسأله عن التمتع بالعمرة إلى الحج، فقال ابن عمر: حسن جميل. قال: فإن أباك كان ينهى عنها، فقال: ويلك، فإن كان أبي نهى عنها، فقد فعلها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمر بها، أفبقول أبي آخذ، أم بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قم عني»[11] [12].

فهذا دليل قاطع؛ حيث إن ابن عمر يترك قول أبيه ليأخذ بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فهل بعد كل هذا يقولون: إن الصحابة قبلوه على مضض؟! ولكن لعلك تتساءل فتقول: لماذا لم يستحسن عمر - رضي الله عنه - هذه الكيفية؟! وحمل الناس على غيرها على الرغم من علمه بأنها سنة، وهل هذا يعتبر مخالفة، أم أنه اجتهاد، والمجتهد يدور بين الأجر والأجرين؟!

إليك الإجابة؛ حتى تعلم زيف هذه الشبهة وبطلانها:

ثانيا. موقف عمر بن الخطاب من كيفية التمتع بالحج:

يحلل هذا الموقف ويوجهه شرعيا د. محمد بلتاجي، فيقول - بعد أن يشير إلى صور أداء الحج والعمرة المتفق عليها -: "ولا خلاف في أن كلا من هذه الصور الثلاث جائزة؛ لأن الرسول رضي كلا منها، ولم ينكره في حجته على أحد من أصحابه، وقال عمران بن حصين: نزلت آية المتعة في كتاب الله، وفعلناها مع رسول الله، ولم ينزل قرآن يحرم التمتع، ولم ينه الرسول عنه حتى مات.

ثم إن عمر بن الخطاب نهى عن متعة الحج في خلافته، فلماذا فعل ذلك؟ تورد الروايات أسباب النهي على النحو التالي:

رأي عمر أن الناس في خلافته مالوا إلى التمتع؛ ليسره وخفته، فخشي أن يضيع الإفراد والقران، وهما سنتان للنبي، فأراد أن يحملهم عليهما، وخاصة أنه كان يرى أن التمتع ليس هو الصورة المثالية لأداء النسك؛ لأنه لا يتم إلا بهدي، أو ما يقوم مقامه. ومن ثم قال: "أن تفرقوا بين الحج والعمرة، فتجعلوا العمرة في غير أشهر الحج أتم لحج أحدكم، وأتم لعمرته"، وقال: "إن الله قال: )وأتموا الحج والعمرة لله( (البقرة: ١٩٦)، وقال: )الحج أشهر معلومات( (البقرة: ١٩٧)، فأخلصوا أشهر الحج للحج، واعتمروا فيما سواها من الشهور.

كان يرى أنه من غير الوقار الواجب في أداء النسك أن يتمتع من يؤديه - وقد تحمل مشاق السفر؛ ليقصد البيت الحرام - بكل ما لا يجوز للمحرم عمله، من وقت حله في العمرة إلى وقت إنشائه الحج.

فأراد أن يحمل الحجاج على ما يجب من الوقار والخشية في هذا المكان المقدس، وفي الأشهر التي خصها الله بالفضل، فنهى عن متعة الحج؛ فقد روي عنه أنه قال عن المتعة: «قد علمت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد فعله وأصحابه، ولكن كرهت أن يظلوا معرسين[13] بهن في الأراك، [14] ثم يروحون في الحج تقطر رؤوسهم» [15].

أراد عمر أن يخلص أشهر الحج للحج، وباقي السنة للعمرة؛ حتى لا يتعطل البيت الحرام في غير أشهر الحج، إذا أدى الناس الحج والعمرة معا فيها.

فأراد أن يقصد البيت مرتين، أو أكثر في العام؛ حتى تكثر عمارته بكثرة زواره طول السنة في أشهر الحج للحج، وفي غيرها للعمرة.

ويتبع ذلك فائدة للناس المقيمين حوله؛ حيث أراد أن يدخل الرفق واليسار على أهل الحرم؛ بتردد الناس عليهم طول العام؛ تحقيقا لدعوة إبراهيم عليه السلام: )فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون (37)( (إبراهيم).

ونستطيع أن نقول بعد ذلك: إن عمر رأي أن في نهيه عن متعة الحج حملا لهم على ما ورد في الكتاب من إتمام النسكين، وترغيبا لهم فيما جاءت به السنة من الإفراد والقران اللذين خشي اندثارهما؛ لميل الناس إلى التمتع، كما رأي أن نهيه يحقق الوقار الواجب في النسك، كما يحقق مصلحة إعمار البيت الحرام طول العام بما يتبعه من فائدة للناس المقيمين حوله؛ وذلك لأنه رأي أن جمهور المسلمين في خلافته قد مالوا إلى التمتع؛ ليسره وخفته عليهم - كما سبق - فتغير حالهم عما كان عليه في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من التردد بين الإفراد والقران والتمتع؛ فرأي أن حملهم على التقليل من التمتع يؤدي إلى المصالح الدينية والاجتماعية السابقة.

ويجب أن نلاحظ أن نهي عمر للمسلمين عن المتعة هنا، إنما هو حمل لهم على صورتين من صور أداء النسك أقرهما الرسول، وليس حملا لهم على شيء ابتدعه عمر أو غيره من الناس، كما يجب أن نلاحظ أن هذا النهي مؤقت محدد بزمان معين وظروف خاصة، وليس نسخا أو إلغاء لما شرع في الكتاب والسنة، فما زال الناس يتمتعون في حجهم قبل خلافة عمر، وفيها، وبعدها إلي اليوم.

وقد روي عن ابن عباس أنه قال: «سمعت عمر يقول: لو اعتمرت، ثم اعتمرت، ثم حججت، لتمتعت»[16]. قال الجصاص معقبا علي ذلك: ففي هذا الخبر اختياره للمتعة. فثبت بذلك أنه لم يكن ما كان منه في أمر المتعة - أي النهي عنها - إلا علي وجه اختياره المصلحة لأهل البلد تارة، ولعمارة البيت أخرى.

وربما كان عمر قد قال هنا؛ ليبين للناس أنه - وإن نهاهم عن متعة الحج - يعلم يقينا أنها سنة أقرها الرسول، وهو ينهاهم عنها نهيا مؤقتا لما مر من أسباب، لكن ليس معنى هذا النهي أنه نسخها أو ألغاها. ومن هنا نذهب إلى القول بأن هذا النهي كان اختيارا منه للناس في عهده، لكنه لم يقصد به منع جميع الناس من التمتع في الحج، وإنما قصد إقلالهم منه.

فخلاصة الأمر: أن عمر أراد للأسباب السابقة أن ينصرف الناس إلي صورتين لأداء النسك أقرهما الرسول، إلى جانب التمتع الذي لم يلغه عمر، وإنما اختار للناس ألا ينصرفوا إليه جميعا، فأراد إقلالهم منه، وهو يعلم يقينا أنه هو أيضا سنة للنبي لا يستطيع أحد أن ينسخها.

ولا شك أن لولي الأمر أن يحمل الناس في زمن معين على أحد أنواع المباحات إذا رأي في ذلك مصلحة. وهذا - وأمثاله - من السياسات الجزئية التي تختلف المصلحة فيها باختلاف الظروف؛ كما يقول ابن القيم، ولم يقصد عمر أن يحمل الناس في جميع العصور على نهيه عن المتعة، فما زال الناس يتمتعون في عصره، وبعده. وقد كان مجتهدا في تعرف المصلحة، والمجتهد دائر بين الأجر والأجرين؛ كما قال ابن القيم" [17].

ثالثا. الصحابة أشد الناس حبا للنبي - صلى الله عليه وسلم - واتباعا له:

إن محبة الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - أصل عظيم من أصول الإيمان، وإذا استقرت شجرة المحبة الصادقة في القلب آتت أكلها كل حين، وأثمرت كل أنواع الاتباع للمحبوب - صلى الله عليه وسلم - والصحابة - رضي الله عنهم - كانوا أكثر الناس حبا واتباعا للنبي - صلى الله عليه وسلم - حتى إنهم ضحوا بحياتهم من أجله - صلى الله عليه وسلم - وفدوه بأرواحهم، بل وبكل ما يمتلكون.

وإذا غرست شجرة المحبة في القلب، وسقيت بماء الإخلاص ومتابعة الحبيب أثمرت كل أنواع الثمار، وآتت أكلها كل حين بإذن ربها، أصلها ثابت في قرار القلب، وفرعها متصل بسدرة المنتهى.

فهذا أكبر الأدلة على أنهم علموا قدر نبيهم، فأحبوه أشد الحب، فكيف بعد كل هذا يخالفونه في أمر؟!

وكيف لا يحبونه، وقد أحبه الجماد؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - عن جبل أحد: «هذا جبل يحبنا ونحبه»[18]، وكيف لا يأتمرون بأمره وقد حن له الجذع، وليس له قلب، فكيف بمن له قلب؟! وكيف لا، وهم - رضي الله عنهم - يسمعون تسبيح الطعام بين يديه - صلى الله عليه وسلم - والحجر يسلم، والجمل يسجد للنبي - صلى الله عليه وسلم - والجن يستمعون للنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقرأ القرآن، والشجرة تخبره بذلك، وتشهد له بالرسالة، والوحش يوقر النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحترمه، وملائكة الرحمن تدافع عن سيد الأنام، حتى كان جبريل وميكائيل - عليهما السلام - يدافعان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أحد [19].

وهذا على - رضي الله عنه - يفدي النبي - صلى الله عليه وسلم - بنفسه ليلة الهجرة، وهذا زيد بن حارثة - رضي الله عنه - يختار النبي - صلى الله عليه وسلم - على أبيه وعمه، وهؤلاء هم الأنصار يدافعون عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى الموت، فعن أنس - رضي الله عنه - قال: «إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفرد يوم أحد في سبعة من الأنصار ورجلين من قريش، فلما رهقوه[20]، قال: من يردهم عنا وله الجنة، أو هو رفيقي في الجنة، فتقدم رجل من الأنصار فقاتل حتى قتل، فلم يزل كذلك حتى قتل السبعة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لصاحبيه: ما أنصفنا أصحابنا» [21].

وها هو طلحة يدافع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى قطعت أصابعه، وعن قيس بن حازم قال: «رأيت يد طلحة شلاء، وقى بها النبي يوم أحد» [22].

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن الصحابة كانوا يحبون ما يحبه النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلقد كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يفضل كل من يحبه النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى إنه فضل أسامة بن زيد على ابنه عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما ـ؛ لأن أسامة كان أحب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من ابن عمر، ولقد أحب الفاروق عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - حبا يعجز القلم عن وصفه حتى إنه كان يتمنى أن يفدي النبي - صلى الله عليه وسلم - بنفسه وماله وولده، وبكل ما يملك.

 ولما مات النبي - صلى الله عليه وسلم - أحس الفاروق أن الدنيا كلها أظلمت من حوله، فوقف - وقد أخرجه الخبر عن وعيه - يقول: «والله ما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـوليبعثنه الله، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم» [23].

وما هذا إلا لحبهم الشديد لحبيبهم محمد - صلى الله عليه وسلم - أبعد كل هذه التضحيات يدعي مدع أن الصحابة يخالفونه في أمر؟! أيضحون من أجله بكل ما هو غال ونفيس حتى بأنفسهم، ثم يخالفونه في أمر لهم فيه مصلحة؟! أمر يسهل عليهم ويوسع عليهم، فكيف نصدق هذا؟!

الخلاصة:

يؤدي الحج على ثلاث كيفيات؛ وهي الإفراد: والقران، والتمتع، والتمتع هو أن يهل بالعمرة فقط في أشهر الحج، ويأتي مكة فيؤدي مناسك العمرة، ويتحلل. ويمكث بمكة حلالا، ثم يحرم بالحج، ويأتي بأعماله، ويجب عليه أن ينحر هديا بالإجماع.

لقد اتفق الفقهاء على مشروعية التمتع في الحج؛ لدلالة الكتاب والسنة والإجماع عليه؛ حيث يقول الله عز وجل: )فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي( (البقرة:١٩٦). وعن عمران بن حصين قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني متعة الحج - وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم لم تنزل آية تنسخ آية المتعة والحج، ولم ينه عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى مات[24]، ولقد تواتر عمل الصحابة ومن بعدهم على التخيير بين الأوجه الثلاثة: التمتع، والقران، والإفراد.

من الفقهاء من يستحسن وجه الإفراد، ومنهم من يستحسن وجه القران، ومنهم من يستحسن وجه التمتع، وهذا أيضا دليل على مشروعيته.

ثم إن عمر أراد أن ينصرف الناس إلى صورتين لأداء النسك أقرهما الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى جانب التمتع الذي لم يلغه عمر، وإنما اختار الناس أن ينصرفوا إليه جميعا، فأراد إقلالهم منه، وهو يعلم أيضا أنه سنة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يستطيع أحد أن ينسخها، ولا شك أن لولي الأمر أن يحمل الناس في زمن معين علي أحد أنواع المباحات إذا رأي في ذلك مصلحة معتبرة، وكل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب الروضة الشريفة؛ ولذلك قال ابن عمر لسائله: أقول لك قال رسول الله، وتقول لي قال عمر، ويلك.

ثم إن الصحابة - رضي الله عنهم - أشد الناس حبا للنبي - صلى الله عليه وسلم - واتباعا له، ولقد ضحوا بحياتهم من أجله - صلى الله عليه وسلم - وفدوه بأرواحهم، ووقفوا بجواره في أحلك الظروف وأقساها، فكيف لا يوافقونه بعد ذلك في أمر لهم فيه مصلحة وتوسعة ويسر؟!

 

 



(*) شبهات وردود، الرد على أحمد الكاتب حول إمامة أهل البيت، ووجود المهدي المنتظر، السيد سامي البدوي، طبعة قم شرعت، إيران، ط3، 1417هــ.

[1]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب التمني، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لو استقبلت من أمري ما استدبرت" (6803)، وفي مواضع أخرى، ومسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم (3009).

[2]. الإفراد لغة: مصدر أفرد، وأفردته: جعلته واحدا، وأفردت الحج عن العمرة: فعلت كل واحد على حدة، وقد استعمله الفقهاء بالمعنى اللغوي في مواطن متعددة؛ منها: الإفراد في البيع، والإفراد في الوصية، والإفراد في الأكل، وإفراد الحج.. وغيرها.

[3]. القران لغة: جمع شيء إلى شيء، واصطلاحا: هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا، أو يحرم بعمرة في أشهر الحج ثم يدخل الحج عليها قبل الطواف.

[4]. الموسوعة الفقهية، وزارة الأوقاف الكويتية، دار الصفوة، الكويت، ط1، 1412هـ/ 1992م، ج14، ص6 بتصرف.

[5]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الحج، باب التمتع والإقران والإفراد بالحج (1487)، وفي مواضع أخرى، ومسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب بيان وجود الإحرام وأنه يجوز إفراد الحج والتمتع والقران (2975).

[6]. أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب جواز التمتع (3039).

[7]. الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، ج2، ص388.

[8]. أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم (3009).

[9]. انظر: الموسوعة الفقهية، وزارة الأوقاف الكويتية، دار الصفوة، الكويت، ط1، 1412هـ/ 1992م، ج14، ص7 وما بعدها.

[10]. أخرجه البخاري في صحيحه، أبواب صلاة الخوف، باب صلاة الطالب والمطلوب راكبا وإيماء (904)، وفي مواضع أخرى، ومسلم في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب من لزمه أمر فدخل عليه أمر آخر (4701).

[11]. أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (2/ 142)، كتاب مناسك الحج، باب ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ به محرما في حجة الوداع (3394).

[12]. الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، ج2، ص388.

[13]. التعريس: الجماع.

[14]. الأراك: جمع أراكة، وهي شجرة يستاك بعيدانها.

[15]. أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب في نسخ التحليل من الإحرام والأمر بالتمام (3020).

[16]. أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، كتاب الحج، باب في المتعة من كان يراها أو يرخص فيها (13700).

[17]. منهج عمر بن الخطاب في التشريع، د. محمد بلتاجي، دار السلام، القاهرة،ط2، 1424هـ/ 2003م، ص338 وما بعدها.

[18]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب فضل الخدمة في الغزو (2732)، وفي مواضع أخرى، ومسلم في صحيحه، كتاب الحج، باب أحد جبل يحبنا ونحبه (3438).

[19]. قلب موصول بحب الرسول صلى الله عليه وسلم، محمود المصري، مؤسسة قرطبة، القاهرة، ط1، 1424 هـ/ 2004م، ص8، 9 بتصرف.

[20]. رهق: أدرك.

[21]. أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الجهاد والسير، باب غزوة أحد (4742).

[22]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب المغازي، باب قوله تعالى: ) إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون (122) ( (آل عمران) (3836)، وفي موضع آخر.

[23]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل الصحابة، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لو كنت متخذا خليلا" (3467).

[24]. أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (6/ 180)، ترجمة عمران القصير.

wife cheat story site husbands who cheat
meet and cheat go married men affairs
reasons why women cheat signs of unfaithful husband reasons wives cheat on husbands
my wife cheated now what how many women cheat why wives cheat on husbands
married men and affairs maryaltmansblog.com.nobullsoftware.com will my husband cheat again
why wife cheat click my husband cheated on me
little sex stories short stories adult breastfeeding husband free sex stories non-consensual
women will cheat tfswhisperer.com husband cheated on me
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
terminate early pregnancy read when you pregnant
free spy app read spy phone app android
24 hour abortion hotline open is abortion wrong
terminate early pregnancy naughtycherrysextoys.co.uk ways to terminate an early pregnancy
spyware apps for android free spyware for phones apps for tracking text messages
discount rx coupons finnbogi.dk walgreens store coupon
discount coupons for prescription medications open free printable coupon
walgreens photo coupon printable open walgreens photo book coupon code
sms spy apps mealmixer.com spy camera for android
where can i get abortion pills click how late can you get an abortion
free abortion clinics in los angeles surgical abortion cost abortion clinics in detroit
free abortion clinics in los angeles open abortion clinics in detroit
walgreens photo online promo codes for walgreens photo walgreens photo coupon online
track a text message track phone calls and text messages best free spyware for android phones
prescription drug coupons open rite aid coupon
husband watches wife cheat thezenker.com why people cheat in marriage
levaquin 500mg diflucan 200mg lasix pill
levaquin 500mg open lasix pill
levaquin pill jcmikkelsen.dk amoxil 250mg
cipro 500mg diflucan 100mg neurontin 300mg
discount prescription drug card cogimator.net prescription discount coupon
furosemide 100mg apeoholic.se imitrex
walgreens photo coupon online blogs.visendo.com walgreens printable coupon
viagra sample coupon tracyawheeler.com discount drug coupon
diprolene 0.05% robertsuk.com propranolol
acyclovir 200mg open inderal 40mg
medical abortion stories read cheap abortion
amoxil pill avodart rifaximin
lasix 100mg neryx.com viagra 50mg
viagra 2016 coupon transfer prescription coupon coupons for prescription medications
viagra manufacturer coupon site prescription discounts cards
prescription coupon site prescriptions coupons
abortion clinics austin tx where can i buy abortion pills against abortion
abortion information third trimester abortion having an abortion
in clinic abortion latest you can get an abortion how much is it for an abortion
in clinic abortion cheap abortion how much is it for an abortion
pet prescription discount card bioselect-us.com free cialis coupon
daliresp patient assistance forest laboratories patient assistance what is the generic name for bystolic
does bystolic have a generic linzess patient assistance
free discount prescription card pet prescription discount card prescription discount coupon
metformin gfr cut off http://metforminand.net/gfr/cut/off metformin gfr cut off
lisinopril and tiredness lisinopril and tiredness lisinopril and tiredness
coupon for prescriptions redsoctober.com discount card prescription
free discount prescription card site internet drug coupons
cialis dosage recommended cialis dosage provides best results
cialis dosing guide cialis dose 40 mg
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
discount prescription drug card cialis prescription coupon free discount prescription cards
voltaren dolo open voltaren
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride gedave.ro sitagliptin phosphate msds
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride gedave.ro sitagliptin phosphate msds
ribavirin ribavirin fiyat ribavirin fiyat
fender telecaster totspub.com fender mustang
cialis manufacturer coupon link cialis coupons printable
dilatation and curettage procedure pill to terminate early pregnancy can birth control terminate a pregnancy
price of strattera free voucher strattera online without prescription
effects of abortion pill abortion options having an abortion
home remedies for early pregnancy termination angkortaxidriver.com dilation & curettage
amlodipine side effects femchoice.org amlodipine side effects
esomeprazole gxp cmi esomeprazole actavis capsules esomeprazole sandoz vs nexium
voltarene prix voltarene patch voltarene 50
vermox vermox spc vermox sirup
amoxicilline amoxicillin nedir amoxicillin
coupons for cialis printable coupons for cialis 2016 coupons for cialis 2016
neurontin gabapentin neurontin alkohol neurontin diskuze
abortion vacuum aspiration d&c instruments where can i do abortion
how to have an abortion pill equigold.it abortion pill
voltaren ski-club-auringen.de voltaren
coupons prescriptions printable coupons for cialis free printable cialis coupons
cialis prescription coupon cialis coupon code printable cialis coupon
promo code coupons site make coupons online for free
how to get an abortion pill abortions facts cheap abortion pill clinics
amoxicilline amoxicilline amoxicillin dermani haqqinda
amoxicilline adlerhohenems.com amoxicillin dermani haqqinda
information on abortion pill artsricksha.com what is an abortion pill
abortion pill cons acnc.com abortion pill risks
coupons cialis prescription coupon card coupon prescription
cialis free sample coupons jihying.com cialis coupon free
naltrexone prescribing information zygonie.com what is naltrexone 50mg
does naltrexone stop withdrawals williamgonzalez.me naltrexone prescribing information
opiate implant blocker low dose medicine what is vivitrol used for
alcoholism implant naltrexone moa naltrexone cost
naltrexone alcohol interaction click naltrexine
naltrexone schedule naltrexone side effects low dose naitrexone
nalprexon maltrexone naltrexone wikipedia
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
   
المتواجدون الآن
  22689
إجمالي عدد الزوار
  25154115

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع