مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
want my wife to cheat faithwalker.org husbands who cheat
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
order abortion pill online abortion clinic in atlanta ga quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
terminate early pregnancy abortion clinic in houston when you pregnant
women who cheat on husband open women want men
unfaithful spouse turbofish.com married men who cheat with men
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
where is an abortion clinic blog.dastagarri.com how much does an abortion cost
best free android spy adammitchell.co.uk spy software for android
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
letter to husband who cheated click infidelity
where can i get abortion pills go how late can you get an abortion
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
walgreens photo coupon prints walgreens photo promo code walgreens in store photo coupon
walgreens photo online link walgreens photo coupon online
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
women that cheat with married men solveit.openjive.com my husband almost cheated on me
revia 50mg read diprolene 0.12%
vibramycin clomid 50mg deltasone pill
discount coupons for prescriptions go viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
deltasone pill open vardenafil pill
deltasone pill zithromax 250mg vardenafil pill
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
pharmacy discount card onlineseoanalyzer.com discount prescription card
cipro site propecia 1mg
prescription discount coupon site drug coupon card
cialis coupon free go coupons prescriptions
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks open abortion support
coupon discounts read how much are abortion pills
order abortion pill online geekics.com coat hanger abortion
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
transfer prescription coupon redsoctober.com prescription coupons
prescription drug discount cards cialis coupon lilly
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
sitagliptin phosphate and metformin hydrochloride sitagliptin phosphate side effects sitagliptin phosphate msds
cost of abortion link teenage abortion
clorocil pomada posologia clorocil para gatos clorocil infarmed
cost of abortion pill ismp.org cost of abortions
amoxicillin antibiyotik fiyat amoxicilline amoxicillin-rnp
discount coupons for prescriptions klitvejen.dk coupon for prescriptions
amoxicillin dermani haqqinda amoxicillin al 1000 amoxicillin
abortion procedure achieveriasclasses.com abortion pill costs
discount prescription coupons free prescription cards discount drug coupons
naltrexone prescribing information zygonie.com what is naltrexone 50mg
what is a vivitrol shot click revia 50 mg
naltrexone where to buy open ldn homepage
does naltrexone stop withdrawals williamgonzalez.me naltrexone prescribing information
how does naltrexone make you feel naltroxine alcohol implant treatment
naltrexone headache oscarsotorrio.com naltrexone wikipedia
vivitrol for alcohol dependence low dose naltrexone buy where to get naltrexone implant
revia manufacturer go naltrexone overdose
naltrexone and opiates blog.jrmissworld.com naltrexine
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

دعوى اضطراب موقف التشريع الإسلامي من قبول الشفاعة في الحدود (*)

مضمون الشبهة:

يزعم بعض المشككين أن موقف التشريع الإسلامي من قبول شفاعة الشافعين في الحدود موقف غير واضح، بل هو مضطرب ومتناقض؛ حيث تقبل الشفاعة في الحد قبل بلوغ الإمام، أما بعد ذلك فلا تقبل. ويتساءلون: ما الفرق بين الحالين؟ ولماذا يفرق الإسلام بين الأمر قبل بلوغ الإمام وبعده؟ حيث لا توجد ثمة حكمة توجب التفريق.

وجوه إبطال الشبهة:

1) تهدف المنظومة العقابية في النظام الإسلامي إلى تحقيق مصالح المجتمع والدولة في جميع مجالات الحياة السياسية، والاقتصادية، والتربوية، فهي منظومة تتسم بالشمولية، والكمال، والمرونة، مما أكسبها صلاحيتها لكل عصر ومصر.

2) الإمام هو القائم على الحدود وتنفيذها، وهو المسئول عنها أمام الله وأمام المجتمع، وليس للأفراد أن يتولوا هذا العمل من تلقاء أنفسهم؛ لذلك حرمت الشريعة الشفاعة في الحد إذا بلغ الإمام.

3) تحريم الشفاعة في الحدود بعد بلوغ الأمر إلى الإمام له حكم ومقاصد، أوجزها النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله: «إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»[1]. فالشفاعة تؤدي إلى المجاملة، والتمييز بين الناس، وخلق الطبقات والطوائف في المجتمع، وتعطيل الحدود، وهذا من أعظم الأخطار التي حاربتها شريعة الإسلام.

التفصيل:

أولا. تهدف المنظومة العقابية في التشريع الإسلامي إلى تحقيق مصالح المجتمع في جميع مجالات الحياة، فهي تتسم بالشمولية والكمال والمرونة وصلاحية لكل عصر:

وعن ماهية العقوبة وعناصرها وخصوصيتها يقول د. فتحي الخماسي: "إن المنظومة العقابية في التشريع الإسلامي، تهدف إلى تحقيق مصالح المجتمع والدولة في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية... ونحوها من الأمور والقضايا التي يرتبط بها مصير الأمة مثل الأمن، والاستقرار التام، وحفظ نظام العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، والطوائف، والعقائد، كما يحرص النظام القضائي على نشر العدالة ويعمل جاهدا للقضاء على أنواع الظلم، ومظاهر الفساد والانحراف، والانحلال، لإنهاء الجريمة وإزالة آثارها من أوساط المجتمع الإسلامي.

وبذلك يعبر النظام العقابي في التشريعات الإسلامية عن شموليته وكماله ومرونته، وأنه أصلح في الحكم والتطبيق، أي صالح لكل زمان ومكان، لايقبل أي تعديل ولا تبديل، ولا يتم اجتهاد إلا في إطار ما ورد من النصوص التي دلت على العقوبات المقررة من قبل المشرع.

فإن النظام العقابي مرتبط ارتباطا جدليا بالنظام الجزائي، لا ينفصل أحدهما عن الآخر، والأمثلة على ذلك كثيرة من مصادرها الأصلية، حيث عبرت جملة القواعد القانونية عن موضوع العقوبة والجزاء، وشروط كل جريمة وأركانها بحسب التصنيف القانوني للجرائم.

وإذا تدبر الإنسان أحكام الشريعة في عقوباتها، من حيث التناسب بينها وبين الجرائم؛ أدرك الحكم والمقاصد التي أرادها الشارع لخلقه، وأدرك الأهداف الحقيقية والواقعية التي لأجلها وضعت الأحكام، وأوجب على أولي الأمر تطبيق المنظومة القانونية داخل الواقع الإسلامي استجابة لأمر الله وطاعة له. ولإيضاح ذلك نورد عدة مطالب:

1. ماهية العقوبة: تفيد العقوبة على إطلاقها كل أنواع الردع والزجر، بمختلف الأنواع، والأشكال، والصور، ويكون دور القانون ووظيفته منحصرة في بيان أنواع العقوبات، ومقاديرها الشرعية المقررة من قبل المشرع سبحانه وتعالى، أومن أوكل إليهم المشرع من الفقهاء المجتهدين مهمة استنباط بعض العقوبات وتحديدها للأفعال الجرمية، التي لم تشملها النصوص الشرعية بأحكامها.

وإن استنباط بعض الأحكام التشريعية لبعض الجرائم، يعبر في حقيقته عن الجزاءات التي يقررها القانون، وتوقعه المحكمة على كل من تثبت مسئوليته عن الفعل الجرمي مسئولية كاملة وتامة.

2.  عناصر العقوبة: يتمثل مضمون العقوبة في أمور:

·   مادي يختص بإيلام الجاني، الذي حكم عليه بدنيا بحيث يتنوع الإيلام ما بين الجلد، والرجم، والقطع، والجرح، والقتل.

·       معنوي يؤدي فيه تنفيذ العقوبة، إلى شعور المحكوم عليه بالمهانة التي ينتج عنها احتقار المجتمع له.

·       المساس بحرية المحكوم الذي يقضي عقوبته بالسجن نتاج فعله الجرمي.

·       الغرامات المالية والضمان لما أتلف أو سرق.

فالعقوبة المقررة، تعبر في الحقيقة الشرعية عن الأذى المقصود الذي يلحق كل محكوم عليه، ويكون الهدف منه ردع المجرمين، وتحقيق إصلاح المحكومين، وتأهيلهم بطريق فرض هذه العقوبات وتطبيقها.

وتستند كل جريمة وما تستوجبه من عقاب، على معايير متنوعة تتعلق بالقيم الاجتماعية التي أصابتها أضرار مادية ومعنوية، تسهم في هدم البناء الخلقي والقيمي للأمة.

3. خصوصية العقوبة: إن المنظومة القانونية التي تعبر عن روح التشريع الإسلامي، منضبطة بعدة مبادئ قانونية تنظم المسائل الخاصة ببيان أنواع العقوبات، بيان كيفية تنفيذها على المحكوم عليهم في إطار مبدأ الشرعية.

وتعد العقوبة الشرعية رسمية، إذا خضعت لعدة أمور لا بد من توافرها لتحقيق العدالة:

·       أن تكون العقوبة محددة بنص شرعي (مبدأ الشرعية).

·       أن تنفذ على الشخص الذي ارتكب الجناية في إطار مبدأ شخصية العقوبة.

·   ألا تنفذ العقوبة إلا بحكم قضائي في إطار مبدأ قضائية العقوبة مع ضرورة تحقق الهدف من العقوبة المتمثل في الإيلام الذي يجب أن يكون متناسبا مع الجريمة في إطار مبدأ تناسب العقوبة مع الجريمة.

4. الباعث على العقوبة: إن الشريعة الإسلامية قد احتوت جملة الأحكام والقوانين، لتنظيم علاقات البشر بعضهم ببعض في جميع جوانب الحياة، فكان الحفاظ على المصالح العامة والخاصة للأمة، من أهم البواعث على وجود العقوبات التي تضبط كل الأمور، وتحفظ الحقوق، وتصون الكليات.

فانتشار السرقة، ونهب أموال الآخرين من الأمور التي حرمتها الشريعة تحريما قطعيا، وشددت في عقوبتها لحفظ المال، ومصلحة الأفراد والجماعات كما عدت الزنا جريمة اجتماعية تهدم المجتمع، وتفكك الروابط الأسرية، وتضيع الأنساب، وتزرع العداوة والكراهية بين الناس، فكان حكمها رجم المحصن، وجلد العزب، واللعان بين الزوجين.

كما أن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق من أخطر الجرائم التي تذهب بحياة الناس، وتهدد أمنهم واستقرارهم، لذلك جعل الشارع عقوبتها القصاص؛ لقوله عز وجل: )فكأنما قتل الناس جميعا( (المائدة: ٣٢)، وهكذا كل الجرائم.

والحقيقة أن الباعث على شرعية العقوبة، هو جلب المصالح ودرء المفاسد، أي الحفاظ على المقصد العام من التشريع الإسلامي، الذي تتحقق به سعادة البشر في الدنيا والآخرة، كما أراد لها ربها وارتضى لها ذلك.

5. بيان عموم العقاب: لم يقتصر التشريع الإسلامي في فرض العقوبات على جانب معين من جوانب الحياة الإنسانية، وإنما تعدى ذلك كل العلاقات بمختلف نظمها وتنظيماتها، فأحاط بالحياة كلها ولم يترك شيئا إلا وشرع له حكما، ورتب عليه عقوبة، كل ذلك من أجل حماية المصالح الإنسانية المقررة إلى جانب تحقيق العدالة الاجتماعية باعتبارها من المقررات الشرعية. فالشريعة لم تضيع أي حق من الحقوق؛ لأنها ذكرت قواعد عامة تدل دلالة واضحة وصريحة على الحماية العامة، كقول علي - رضي الله عنه - في قضية من القضايا التي كان يحكم فيها: "لا يبطل دم في الإسلام"[2]. حيث يعبر هذا القول عن روح التشريع وعدالته، إذ لايذهب دم بغير حق، ولا تمر جريمة من جرائم الجنايات أو الجنح أو المخالفات من غير عقوبة شرعية، وبحسب ما اقتضته النصوص، والأمثلة على النواحي الأخرى من الجنح والعقود المدنية كثيرة، حيث إن الشريعة شملت بأحكامها كل ميادين الحياة، ونظمت جميع العلاقات بين الأفراد والجماعات وبين الدول وبين الأديان؛ إذ إنها لم تترك شيئا إلا وتكلمت فيه.

6. قصر العقاب على المجرم: لقد بينت النصوص الشرعية العقوبات التي تنزل بالمجرم عموما، غير أنها لم توضح من هو المجرم؟ هل تختص العقوبة بالمجرم الحقيقي الذي باشر الجريمة؟ أم أن العقوبة تشمل المباشر للفعل من الجناة وغير المباشر منهم؟

لقد أدى هذا العموم في النصوص إلى اختلاف الفقهاء في إلحاق الحكم بغير المباشر، فذهب بعضهم إلى قصر العقوبة على المباشر للجريمة دون المشاركين غير المباشرين للجريمة وذهب الآخرون إلى إلحاق العقاب بغير المباشر، وعدوه شريكا حقيقيا في حدوث النتيجة وتحققها؛ لأن المشاركة تستوي عندهم سواء أكانت شكلية أم فعلية.

ومثال الفعلية كأن يمسك المساهم في الجريمة شخصا، وينفذ آخر القتل، أو الجرح أو القطع أو الاعتداء بالضرب ونحوه، فإنه يعد بهذا الفعل مباشرا للجريمة؛ لأن الأصل في ارتكابها مباشرة الفعل الجرمي الذي نهى الشارع عن إتيانه، وعده من الكبائر التي تلحق بالأفراد الضرر، وتقود الأمة جميعها إلى الفساد وإيقاد نار الفتنة.

7.  العقوبات القاسية: إن تناسب العقوبة مع الجريمة من الأمور التي قدرها رب العباد، الذي يعلم تناسب الأحكام الشرعية وعدالتها، حيث يلقى المجرم جزاءه على فعله المشين، ولعل أقسى العقوبات التي وردت في النصوص الشرعية عقوبة قطع الطريق في قوله سبحانه وتعالى: )إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم (33) إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم (34)( (المائدة).

 ولا شك أن تلك الغلظة في العقوبة تتكافأ مع الغلظة في الجريمة، لا من حيث مقدار الفعل الذي وقع منهم، بل من حيث الفساد الذي أوجدوه، والذعر الذي أذاعوه، والاضطراب الذي استولى على نفوس الناس، فإنهم يتفقون فيخرجون متعاونين على الإثم والعدوان، ويقطعون طريق السابلة، فلا يمر مال إلا أخذوه ومن قاومهم قتلوه؛ فيضعفون بذلك هيبة الحكم، وتصبح شئون الناس فوضى لا ضابط ولا نظام، بل اضطراب وفساد، فلا عدل يقام حيث يعم الظلم ويستشري الفساد، لذلك يكون الردع قاسيا ليتناسب مع هذا الجرم الكبير، فإنه في معظم البلاد الأمريكية والأوربية تنشأ العصابات، وتتشكل لقطع الطريق في مختلف أنحاء البلاد والمواقع بقوة الأسلحة التي تمتلكها، ودقة التنظيم الذي تنهجه، فتغير على المصارف والخزائن ولا قبل للشرطة بمقاومتها، مما جعل هذه العصابات تتفاخر بغاراتها، كما كان يتفاخر الشطار في عصور الجاهلية، وكما كان يتفاخر قراصنة البحار الذين كانوا ينهبون ما يجدون من سفن وتجارات"[3].

ثانيا. الإمام هو القائم على الحدود وتنفيذها، وهو المسئول عنها أمام الله وأمام المجتمع:

حرمت الشريعة الشفاعة في الحدود إذا بلغت الإمام؛ لأن عبء إقامة الحد وتنفيذه يقع على ولي الأمر أو الحاكم، أي على إمام المسلمين، أو نائبه إذا فوض من نصبه لاستيفاء العقوبات. وليس للأفراد أن يتولوا هذا العمل من تلقاء أنفسهم، وبناء على ذلك، يكون للقاضي إقامة الحد أساسا بالنسبة للأحرار، أما العبيد والإماء فله أن يأذن للمولى أو السيد في إقامته عليهم.

وأساس ذلك وسنده، أن الله - عز وجل - قد أمر عباده بإقامة الحدود، وذلك أيا كان هذا الحد، يستوي أن يكون حدا لله تعالى، كحد الزنا، أم حد لآدمي كحد القذف.

وآيات الله البينات التي تنص على عقوبات الحدود، تحمل هذا المعنى. ففي قول سبحانه وتعالى: )الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة( (النور: ٢)، وقوله سبحانه وتعالى: )والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما( (المائدة: ٣٨)، وقوله سبحانه وتعالى: )إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض( (المائدة:٣٣). فكل تلك الآيات البينات تتضمن أمرا بإقامة العقوبة المنصوص عليها.

والتكليف في هذه النصوص موجه إلى جميع المسلمين، ولكن الأئمة ومن يليهم من جهتهم، ومن له قدرة على تنفيذ حدود الله مع عدم وجود الإمام، يدخلون في هذا التكليف دخولا أوليا، ويتوجه إليهم الخطاب توجها كاملا.

كما أن الإمام عبد من عباد الله - سبحانه وتعالى - أنعم عليه بأن جعل يده فوق أيديهم، وجعل أمره نافذا عليهم، وأهم ما يجب عليه العمل بما شرعه الله لعباده، وحمل الناس عليه، وتنجيز ما أمر الله به، وعليهم إقامة الحدود.

علاوة على ذلك فإن الإمام والسلطان لهم الأسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان يقيم الحدود على من وجبت عليه، بمقتضى ولايته في حراسة الدين وسياسة الدنيا.

والحد حق الله تعالى - سواء كان حقا لله صرفا أو مشوبا بحق العبد - ومشروع لصالح الدين والجماعة، فمن الضروري أن يقوم به من يتولى أمر الناس، واستمد سلطانه من الشرع، وليس لأي أحد، فردا كان أو جماعة، أن يسلب هذا الحق من ولي الأمر، أو يفتأت عليه.

وقد قيل بأنه إذا كانت العقوبات قد شرعت للردع وفقا لأحكام الشرع، وكان استيفاؤها من باب السياسة للزجر عنها وقاية لأمر المجتمع من الضاربين به من أهل الرذالة والفساد، فإن ذلك ولاية أصيلة للإمام، لأنه يمثل السلطة الشرعية لحراسة الدين وسياسة الدنيا. وعندما تكون العقوبة غير واردة في نصوص مكتوبة، وليست لها عقوبة شرعية، فإن من حسن السياسة العقابية أن يقوم بها ولي الأمر - الحاكم - أو من يفوضه في ذلك.

هل يجوز لغير الحاكم أو الإمام إقامة الحدود؟

المتفق عليه أنه إذا كان للإمام إقامة الحدود، له أن يباشر ذلك بنفسه، أو يفوض من ينوب عنه في إقامة الحد، ومعنى ذلك أنه ليس هناك ما يمنع الإمام من تفويض نائبه - أو المتولي من جهة أحدهما، أو منتصب بالصلاحية في كل قطر من أقطار المسلمين - في إقامة الحد.

وعلة ذلك: أن الحد عقوبة مقدرة، ولذلك يفتقر إلى الاجتهاد، ولا يؤمن عند استيفاء الحد من الحيف[4]، فوجب تفويضه إلى نائب الله تعالى في خلقه، وهو الإمام أو ولي الأمر، كما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقيم الحد في حياته، وأقامه خلفاؤه من بعده. ويقيم الإمام، أو من فوض إليه الإمام ذلك الحدود على الأحرار، أما العبيد فإن للسيد إقامة الحد عليهم.

ثالثا. تحريم الشفاعة في الحدود بعد بلوغ الإمام له حكم ومقاصد وعكسه يؤدي إلى المجاملة والتمييز بين أفراد المجتمع وتعطيل الحدود[5]:

يوجب الشارع الإسلامي إقامة الحد على المحكوم عليه، متى توافرت أركان قيام الحد وعناصره وشروطه.

ويقصد بوجوب إقامة الحد أن يعمل الحاكم - أو الإمام - على تنفيذ هذه العقوبة على المحكوم عليه بها؛ إذ إن هذه الإقامة هي من مهام الإمام - أولي الأمر في الدولة الإسلامية - لتصان محارم الله تعالى عن الانتهاك، وتحفظ حقوق العباد من الإتلاف والإفساد، وليس لأحد إليها من سبيل سواه؛ تحقيقا للأمن، ودرءا للفتن، وعصمة من الفوضى، وقطعا على الأهواء.

ويستند في هذا الوجوب إلى الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة:

·       القرآن الكريم:

أمر الله - عز وجل - عباده بإقامة الحدود، ففي وجوب إقامة حد الزنا قال عز وجل: )الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة( (النور: ٢)، وفي وجوب إقامة حد السرقة قال سبحانه وتعالى:)والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم (38)( (المائدة)، وهو نفس المعنى الذي يحمله قوله - عز وجل - لوجوب إقامة حد الحرابة )إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض( (المائدة:٣٣).

كما أن قول الله عز وجل: )ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر( (النور: ٢) يعني إقامة الحدود، فالرأفة المنهي عنها هي التي تأخذ المتولين إقامة الحد. ويفسر العلماء هذه الآية بأن معناها يشير إلى عدم تعطيل إقامة الحد، أي لا تعطلوا حدود الله، ولاتتركوا إقامتها للشفقة والرحمة، لأن الرحمة بالمجتمع أهم بكثير من الرحمة بالفرد.

وفي هذا المقام أيضا يفسر العلماء قول الله سبحانه وتعالى: )ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون (19)( (الروم)، بأن إحياء الأرض لا يكون بالمطر وحده، وإنما يبعث الله تعالى رجالا فيحيون العدل؛ فتحيا الأرض لإحياء العدل ولإقامة الحد فيه.

·       السنة النبوية المطهرة:

ومما يدل على تأكيد الوجوب، ما ثبت من حديث السيدة عائشة - رضي الله عنه - أنها قالت: «كانت امرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقطع يدها، فأتى أهلها أسامة بن زيد - رضي الله عنه - فكلموه، فكلم النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أسامة، لا أراك تشفع في حد من حدود الله عز وجل"، ثم قام النبي - صلى الله عليه وسلم - خطيبا فقال: إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وإني والذي نفسي بيده، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها». فقطع يد المخزومية [6]. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - أن رسول - صلى الله عليه وسلم - قال: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب»[7].

 

·       منهج الخلفاء الراشدين:

كتب علي - رضي الله عنه - إلى رفاعة: "أقم الحدود في القريب، يجتنبها البعيد، لا تطل[8] الدماء، ولا تعطل الحدود".

والتكليف بإقامة الحد يكون موجها إلى جميع المسلمين، يدخل في هذا التكليف الأئمة والحكام ومن يليهم من جهتهم، ومن له قدرة على تنفيذ حدود الله، ويتوجه إليهم الخطاب توجها كاملا.

·       المعقول:

إن إقامة الحد عند توفر شروطه هو أمانة، ويقول الله - عز وجل - في محكم آياته: )إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها( (النساء: ٥٨)، ومقتضى ذلك وجوب أداء الأمانة، وذلك بإقامة الحد. وتنفيذ واجب أداء الحد فيه طاعة لله تعالى ولرسوله - صلى الله عليه وسلم - لقول الله سبحانه وتعالى: )يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم( (النساء: ٥٩)، كما أن في إقامة الحد حفظا للدين وسياسة للدنيا.

فضل إقامة الحد:

إن ارتكاب الإثم الموجب للحد هو من قبيل التعدي على حرمات الله تعالى، وفي إقامة الحد على الجاني انتقام لحرمات الله سبحانه وتعالى، وصيانة لها عن الانتهاك، وحفظ لحقوق العباد عن الإتلاف والإفساد.

وفي ذلك قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: «ما خير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها»[9].

ولذلك حث الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - المسلمين على إقامة الحدود، فقال صلى الله عليه وسلم: «حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو أربعين صباحا»[10]. وجاء عن علي - رضي الله عنه - أنه قال: "لا يسعد أحد إلا بإقامة الحد، ولا يشقى أحد إلا بإضاعتها".

ويستحب حضور الجمع من الناس، والمقصود بذلك إعلان إقامة الحد لما فيه من مزيد الردع، ولما فيه من رفع التهمة عمن يجلد؛ ولذلك قال - عز وجل - عند تنفيذ حد الزنا بالرجم أو بالجلد: )وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين (2)( (النور)؛ ليكون ذلك أعظم في الزجر، فيخاف المحكوم عليه من حضورهم، فيكون ذلك أقوى في زجره.

آثار الوجوب:

يترتب على وجوب إقامة الحد عدة آثار منها:

1. عدم جواز إسقاط الحد عن المحكوم عليه به: فالحاكم أو الإمام عبد من عباد الله سبحانه، أنعم عليه بأن جعل يده فوق أيدي بقية الرعايا، وأمره نافذ عليهم، وأهم ما يجب عليه هو العمل بما شرعه الله لعباده وحمل الناس عليه، وتنجيزه ما أمر الله به، ومن أعظم ما شرعه لهم وعليهم إقامة الحدود، وبناء على ذلك لا يجوز لهذا العبد أن يبطل ما أمر الله به، ويهمل ما شرعه الله لعباده، وأمرهم بأن يفعلوه. وقد ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - الوعيد الشديد على من تسبب في إسقاط الحد، سواء أكان هذا بشفاعة أو غيرها.

والحكام والأئمة لهم في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأسوة الحسنة، فقد كان يقيم الحدود على من وجبت عليه، ولم يسمع عنه أنه أهمل حدا بعد وجوبه ورفعه إليه.

2.  الاستثبات: أي بيان أدلة الجريمة ومدى ثبوتها على الجاني.

3.  درء الحدود بالشبهات: ليس للشارع الحكيم هدف في إلصاق التهم بالمنضوين تحت لواء الدين الإسلامي الحنيف.

وقيل: إن سند ذلك ودليله قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قصة رجم ماعز - فيما ذكره جابر بن عبد الله: «فلما وجد مس الحجارة قد اشتد، فر حتى مر برجل معه لحي[11] بعير، فضربه وضربه الناس حتى مات، فذكروا ذلك لرسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: هلا تركتموه»، وهذا مبني - من وجهة صاحب هذا القول - على أن الحدود تدرأ بالشبهات، وأن ماعزا قال: «إن قومي قتلوني وغروني من نفسي، وأخبروني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غير قاتلي». وكان ذلك شبهة له[12].

وبناء على ذلك، ليس للإمام:

o  إسقاط ما أوجبه الله إلا ببرهان من الله لا من جهة نفسه، فإنه لم يفوض إليه ذلك، ولا من عهدته، ولا مما له مدخل فيه، فإن فعل ذلك فهو معاند لله ولرسوله، مضاد له، خارج من طاعته، تارك للقيام بما أمره به.

o  تأخير ما قد وجب، وسند ذلك ما جاء أن عليا - رضي الله عنه - شهد عنده ثلاثة نفر على رجل بالزنا، فقال علي: أين الرابع؟ فقالوا: الآن يجيء، قال: خذوهم، فليس في الحدود نظرة ساعة، وقال رضي الله عنه: "متى وجب الحد أقيم، وليس في الحدود نظرة". وقال أيضا: "إذا كان في الحد لعل وعسى، فالحد معطل".

o      التثبيط عما قد ثبت، فإنه عبد مكلف مأمور منهي، ليس بمعصوم ولا شارع.

4. النهي عن تعطيل الحدود: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن تعطيل الحدود، وقال: "إنما هلك بنو إسرائيل؛ لأنهم كانوا يقيمون الحدود على الوضيع دون الشريف". وعن علي - رضي الله عنه - أنه حضر عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وقد أتي بالوليد بن عقبة، وقد وجب عليه حد، فقال عثمان: من رأى أن هذا الحد قد وجب عليه فليقم وليحده، فكاع - أي: جبن - الناس عنه وعلموا رأيه فيه، فقام إليه علي - رضي الله عنه - وتناول السوط وجلده الحد بيده.

5. تحريم الشفاعة في الحدود: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشفاعة في الحدود، وثبت ذلك عنه في أحاديث كثيرة، ويؤكد ذلك:

·   ما ذكره عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب»[13].

·   وما ورد عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره»[14].

وهذا هو أيضا منهج الخلفاء الراشدين، والصحابة رضي الله عنهم:

·   فقد ورد عن علي - رضي الله عنه - أنه أخذ رجلا من بني أسد في حد من حدود الله وجب عليه ليقيمه عليه، فذهب بنو أسد إلى الحسين بن علي - رضي الله عنهما - يستشفعون به، فأبى عليهم ذلك، فانطلقوا إلى علي - رضي الله عنه - فسألوه، فقال: لا تسألوني شيئا أملكه إلا أعطيتكموه، فخرجوا مسرورين، فمروا بالحسين - رضي الله عنه - فأخبروه بما قال، فقال: إن كان لكم بصاحبكم حاجة فانصرفوا فلعل أمره قد قضي، فانصرفوا إليه، فوجدوه أن عليا - رضي الله عنه - قد أقام عليه الحد، قالوا: ألم تعدنا يا أمير المؤمنين، قال: لقد وعدتكم بما أملكه، وهذا شيء لا أملكه".

·   وورد عن الزبير بن العوام - رضي الله عنه - أنه: «لقي رجلا قد أخذ سارقا وهو يريد أن يذهب به إلى السلطان، فشفع له الزبير ليرسله، فقال: لا حتى أبلغ به السلطان، فقال: الزبير إذا بلغت به السلطان فلعن الله الشافع والمشفع»[15].

ويستخلص من هذه الأحاديث أن الشفاعة في الحدود تفترض أن شخصا نسب إليه ارتكاب جريمة من جرائم الحدود المتعلقة بحق الله، ووصل خبر اقترافه لهذه الجريمة إلى الحاكم أو الإمام، وثبت ما يوجب تطبيق عقوبة الحد على الجاني، وتقدم شخص آخر إلى الإمام أو القاضي طالبا - أو ملتمسا - عدم توقيع هذه العقوبة على الجاني، أو وقفها، أو العفو عنه، فلا تقبل هذه الشفاعة من ذلك الشخص أو من غيره، ولا يجوز للحاكم أو القاضي الاستجابة إلى تلك الشفاعة.

ويشترط لعدم إعمال الشفاعة في الحد توافر الشروط الآتية:

·       ارتكاب الجاني لجريمة يقرر لها الشرع عقوبة الحد.

·       تعلق الحد بحق من حقوق الله تعالى.

·       وصول خبر الجريمة إلى الحاكم أو السلطان.

·       ثبوت هذا الحد على الجاني، لدى القاضي.

·   حصول الشفاعة من شخص آخر، وقد يصدر طلب الشفاعة من الجاني نفسه، أو من ذويه، أو شخص آخر يوسط في ذلك.

الخلاصة:

ومن هذا البيان يتضح أن موقف الشريعة الإسلامية من قبول الشفاعة في الحدود موقف واضح ومضبوط بالضوابط الشرعية، وليس كما يزعم هؤلاء الواهمون من أنه موقف مضطرب ومتناقض، وأي اضطراب أو تناقض والقاعدة واضحة وهي أن الشفاعة تقبل في الحد قبل بلوغ الإمام أما بعد ذلك فلا تقبل للمقاصد التالية:

·   لئلا يؤدي الأمر إلى المجاملة والتمييز بين الناس ومعافاة الغني أو طبقة النبلاء المتميزين وكل من له سند أو ظهير، ثم إقامة الحد على الضعفاء المساكين؛ وبهذا تتعطل الحدود وتعظم البلية ويقسم الناس إلى طوائف وطبقات، وهذا من أعظم الأخطار التي جاءت الشريعة الغراء لمحاربتها، وإقامة العدل والمساواة بين الناس لا فضل لأحد على آخر إلا بالتقوى والعمل الصالح.

·   الإمام هو القائم على الحدود، وهو المسئول عن تنفيذها أمام الله تعالى وأمام المجتمع، وليس للأفراد أن يتولوا ذلك من تلقاء أنفسهم لذلك حرمت الشريعة الشفاعة في الحدود إذا بلغت الإمام.

 



(*) التشريع الجنائي الإسلامي، عبد القادر عودة، مؤسسة الرسالة، القاهرة، ط2، 1406هـ/1986م.

[1]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الأنبياء، باب قوله تعالى: ) أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم ( (الكهف: ٩) (3288)، وفي مواضع أخرى بنحوه، ومسلم في صحيحه، كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغير والنهي عن الشفاعة في الحدود (4506).

[2]. أخرجه عبد الرزاق في المصنف، كتاب العقول، باب القسامة (18269).

[3]. الفقه الجنائي الإسلامي: القسم العام، د. فتحي بن الطبيب الخماسي، دار قتيبه، دمشق، ط1، 1425 هـ /2004م، ص57 وما بعدها.

[4]. الحيف: الميل في الحكم والجور والظلم. حاف عليه في حكمه يحيف حيفا: مال وجار.

[5]. المقاصد الشرعية للعقوبات في الإسلام، د. حسني الجندي ، دار النهضة، القاهرة، ط1، 1425هـ/ 2005م، ص346 وما بعدها.

[6]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب المغازي، باب من شهد الفتح (4053)، وفي مواضع أخرى بنحوه، ومسلم في صحيحه، كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة في الحدود (4506) واللفظ له، وفي مواضع أخرى بنحوه.

[7]. صحيح: أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الحدود، باب العفو عن الحدود ما لم تبلغ السلطان (4378)، والنسائي في المجتبى، كتاب قطع السارق، باب ما يكون حرزا وما لا يكون (4886)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود (4376).

[8]. طل دمه: أهدره، ولا يقال: طل دمه بالفتح. وأبو عبيدة والكسائي يقولانه، وقال أبو عبيدة: فيه ثلاث لغات؛ طل دمه وطل دمه وأطل دمه. والطل: هدر الدم. وقيل: هو أن لا يثأر به أو تقبل ديته.

[9]. أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب المناقب، باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم (3367)، وفي موضع آخر، ومسلم في صحيحه، كتاب الفضائل، باب مباعدته للآثام واختياره من المباح أسهله (6190).

[10]. حسن: أخرجه أحمد في مسنده، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أبي هريرة رضي الله عنه (8723)، والنسائي في المجتبى، كتاب قطع السارق، باب الترغيب في إقامة الحد (4904)، وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن النسائي (4904).

[11]. لحي بعير: عظم ذقنه، وهو الذي ينبت عليه الأسنان.

[12]. حسن: أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الحدود، باب رجم ماعز بن مالك (4422)، والنسائي في سننه الكبرى، كتاب الرجم، باب إذا اعترف بالزنا ثم رجع عنه (7207)، وحسنه الألباني في صحيح وضعيف أبي داود (4420).

[13]. صحيح: أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الحدود، باب العفو عن الحدود ما لم تبلغ السلطان (4378)، والنسائي في المجتبى، كتاب قطع السارق، باب ما يكون حرزا وما لا يكون (4886)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود (4376).

[14]. صحيح: أخرجه أحمد في مسنده، مسند المكثرين من الصحابة، مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (5385)، وأبو داود في سننه، كتاب الأقضية، باب فيمن يعين على خصومة من غير أن يعلم أمرها (3599)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (437).

[15]. أخرجه مالك في الموطأ، كتاب الحدود، باب ترك الشفاعة للسارق إذا بلغ السلطان (3087)، والطبراني في الأوسط، باب الألف، من اسمه أحمد (2284)، والدار قطني في سننه، كتاب الحدود والديات وغيره (364).

my wife cheated now what how many women cheat why wives cheat on husbands
wifes cheat developerstalk.com women who want to cheat
wifes cheat link women who want to cheat
forced sex change stories blog.icuracao.net stories of little sex
perverted stories adult video wife adult stories sex change stories
how many women cheat on their husbands open why do women cheat with married men
unconscious sex stories link akka sex stories
why wife cheat link reasons why married men cheat
women will cheat tfswhisperer.com husband cheated on me
grown women and their fathers who have consenual sex stories astrobix.com sex ed stories
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
free android spyware app site spy software for phones
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
free spy app site spy phone app android
24 hour abortion hotline blog.mondor.org is abortion wrong
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion link scraping of the uterus procedure
best cell phone spy app for android go cell phone spy app
pro life abortion new york abortion laws pro abortion
where is an abortion clinic link how much does an abortion cost
spyware apps for android link apps for tracking text messages
walgreens coupon online free shipping coupon free online coupons
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
pharmacy transfer coupons drug discount coupons discount pharmacy canada
500mg ciprofloxacin ciprofloxacin mg side effects of ciprofloxacin
letter to husband who cheated site infidelity
where can i get abortion pills abortion real life stories how late can you get an abortion
walgreens photo coupon prints read walgreens in store photo coupon
walgreens photo coupon prints read walgreens in store photo coupon
sms tracking free open best spyware for android
walgreens photo online steveperks.com walgreens photo coupon online
abortion clinics abortion techniques information about abortion
levaquin pill jcmikkelsen.dk amoxil 250mg
ventolin pill mtibytes.com clomid 100mg
discount coupons for prescriptions mikemaloney.net viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
rite aid stores rite aid drug store rite aids pharmacy
rite aid photo coupon codes mesutcakir.com.tr rite aid photos
rite aid photo coupon codes mesutcakir.com.tr rite aid photos
acyclovir 200mg open inderal 40mg
rifaximin 200mg blog.myget.org levaquin
viagra 100mg blog.myget.org propranolol 20mg
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
cipro site propecia 1mg
priligy 60mg metronidazole 400mg amoxil 500mg
cialis coupons printable coupon prescription pet prescription discount card
viagra manufacturer coupon areta.se prescription discounts cards
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
coupon discounts what is the latest you can have an abortion how much are abortion pills
abortion clinics in columbus ohio site cost for abortion
free prescription discount cards open discount coupon for cialis
daliresp patient assistance go what is the generic name for bystolic
free discount prescription card survivingediscovery.com prescription discount coupon
average cost of abortion website-knowledge.com abortion center
discount coupons for cialis go coupons for prescription drugs
abortion pill online website-knowledge.com how much do abortion pills cost
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
coupon for prescriptions open discount card prescription
how much is an abortion read abortion clinics in colorado springs
how much is an abortion read abortion clinics in colorado springs
abortion images coupons discount teenage abortion
discount card prescription read prescription drugs coupon
cialis discount coupon cialis coupons from manufacturer cialis coupon card
discount prescription drug card cialis prescription coupon free discount prescription cards
drug coupons cialis coupon 2015 free prescription drug cards
voltaren dolo allied.edu voltaren
risperdal vidal blog.pragmos.it risperdal gouttes
amitriptyline ervaringen read amitriptyline fk
cialis manufacturer coupon new prescription coupons cialis coupons printable
coupons for cialis printable link coupon for free cialis
crestor 20 mg crestor 5 mg crestor 5 mg
aerius avis searchengineoptimization-seo.net aerius 10mg
price of strattera free voucher strattera online without prescription
price of an abortion pill average cost of abortion abortion pill clinics in md
against abortion pill abortion pill video natural abortion pill
printable coupon sites for groceries coupons codes online coupons sites
neurontin cena pallanuoto.dinamicatorino.it neurontin cena
misoprostol abortion abortion pill complications different types of abortion pill
abortion pill costs average abortion pill cost abortion pill methods
costs of abortion pill cheap abortion pill clinics abortion pill side effects
abortion pill procedures unbosqueparaelplanetatierra.com medical abortion cost
flagyl plm flagyl suspension flagyl v
lamisil spray lamisil comprimidos lamisil comprimidos
cialis sample coupon prescriptions coupons new prescription coupons
types of abortion pill history of abortion pill price of abortion pill
cost of medical abortion price of abortion pill natural abortion pill
cost of medical abortion price of abortion pill natural abortion pill
abortion pill law pathakwavecurecenter.com cost of medical abortion
abortion pill law pathakwavecurecenter.com cost of medical abortion
viagra cena website-knowledge.com viagra torta
free discount prescription cards cialis discount coupons cialis.com coupon
maltrexon low dose naltrexone buy naloxone for alcoholism
naltrexone prescribing information buprenorphine detox what is naltrexone 50mg
naltrexone hair loss charamin.jp 50 mg naltrexone
naloxone for alcoholism click what is the difference between naloxone and naltrexone
naltrexone headache naltrexone alcohol naltrexone wikipedia
metronidazol normon immunitetog.site metronidazol mad
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
   
المتواجدون الآن
  3266
إجمالي عدد الزوار
  25073048

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع